المحتوى الرئيسى

روسيا 2018- بعد خماسية "الدب الروسي" عقوبات تنتظر لاعبي "الأخضر"

06/15 12:51

بالنسبة لعادل عزت رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، فإن مسؤولية الانطلاقة "الكارثية" لمنتخب بلاده في مونديال روسيا مساء أمس الخميس (14 يونيو/ حيران) تعود بالأساس إلى عدد من اللاعبين الذين "لم يكونوا في بالمستوى المطلوب"، محددا إياهم بالاسم. ويتعلق الأمر بحارس المرمى عبد الله المعيوف والمدافع عمر هوساوي والمهاجم محمد السهلاوي.

بعد نشر نتائج التصويت على الملف الأمريكي المشترك والملف المغربي انتقل الجدل إلى ساحات مواقع التواصل الاجتماعي وبدا واضحاًَ الغضب الخليجي من هجوم مغردين عرب على مواقف بلادهم المساندة للملف الأمريكي. (14.06.2018)

استهل منتخب السعودية مسيرته في مونديال 2018، بخسارة ثقيلة أمام المنتخب الروسي في المباراة الافتتاحية بموسكو. وحصل المنتخب الروسي، الذي يحلم بالتأهل للأدوار الإقصائية لكأس العالم، على أول ثلاث نقاط في المجموعة الأولى. (14.06.2018)

وأضاف عزت في مداخلة هاتفية لبرنامج "روسيا 2018" بقناة "العربية" الفضائية السعودية: "أشعر بخيبة أمل كبيرة، وهي نتيجة غير مرضية أبدا، ولا تعكس البرنامج الإعدادي، فقد ركز البرنامج الإعدادي على كسر الخوف أمام المنتخبات الكبيرة في أراضيها".

ولم يستثن رئيس الاتحاد السعودي المدرب خوسيه أنطونيو بيتزي من كلامه، معبرا إياه مسؤولا عن الأخطاء التمريرية والفنية، والبطء في إحداث تغييرات. ما ينذر بقوة بأن مشوار المدير الفني لـ"الصقور الخضراء" دخل فصوله الأخيرة. 

وسبقت تصريحات رئيس الاتحاد، تصريحات أخرى لتركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة، عبر شريط مصور توجه به لمتابعيه عبر موقع "انسترغرام"، جاء فيه: "لا أعرف ماذا أقول لكم. سودوا وجهي".

المدرب الأرجنتيني خوسيه أنطونيو بيتزي

وأضاف "هذه النتيجة انا أتحملها كاملا أمام سيدي ولي العهد (الأمير محمد بن سلمان) والجمهور الرياضي، لكن هذه امكانياتهم. عملنا كل شيء، سددنا لهم مستحقاتهم لثلاث سنوات. أحضرنا لهم أفضل طاقم تدريبي".

وعكس عادل عزت دافع آل الشيخ، وهو مستشار في الديوان الملكي ورئيس اللجنة الأولمبية، عن المدرب بيتزي، قائلا "لا أحد يقول لي إن بيتزي ليس مدربا معروفا او لا قدرات لديه. لكن هؤلاء هم لاعبونا. جاؤوا اليوم ولم يقدموا خمسة بالمئة مما هو مطلوب منهم". وأضاف "هذه حقيقة يجب ان نعترف بها".

يذكر أن الشارع السعودي كان يعول كثيرا على مباراته الأولى للمنتخب ضمن المجموعة الأولى التي تضم الأوروغواي ومصر، باعتبار أن "الدب" الروسي هو الرقم "الأسهل" داخل المجوعة.

في المقابل، أقر بيتزي أن مستوى اللاعبين كان دون المستوى المطلوب، حتى أن "المنتخب الروسي لم يضطر الى إخراج كل ما لديه من أجل تحقيق الفوز".  وتابع المدرب: "علينا أن نستعيد توازننا وننسى الأمر الآن".

في عام 1930، أقيمت أول بطولة كرة قدم لكأس العالم في الأوروغواي. أغلب المشاركين كانوا من أمريكا الشمالية، وأمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبية. أربع منتخبات أوروبية فحسب سافرت في قطار البطولة الدولي. في النهائيات فاز منتخب البلد المضيف على خصمه الأرجنتيني 4-2. كابت فريق هنغاريا الظاهر في يسار الصورة هو خوزيه ناسازي، ونظيره الأرجنتيني هو مانويل فيريرا.

أول دورة لكأس العالم بعد الحرب العالمية الثانية جرت في سويسرا عام 1954. المرشح الأوفر حظا فيها كان منتخب هنغاريا، بنجمه فيرينس بوشكاش. وقد خسر منتخب ألمانيا 8-3 أمام هنغاريا في تصفيات الربع الأول، لكنّه انتصر في النهائي على بوشكاش وجماعته ب 3-2 ، وباتت ألمانيا بطل العالم لأول مرة. فريتس فالتر( يسار) والمدرب سيب هيربيرغر فوق أكتاف المشجعين.

إنكلترا، الوطن الأم لكرة القدم، أحرزت لقب البطولة مرة واحدة فحسب عام 1966 على أرضها. فقد فاز المنتخب البريطاني على نظيره الألماني في النهائي 4-2. ولا يزال الجدل قائما حتى اليوم حول هدف ويمبلي الذي أحرزته إنكلترا في الدقيقة 101 بتوقيت صافرة النهاية. بوبي مور (حامل الكأس في الصورة) ولاعبو فريقه منحوا إنكلترا لقب البطولة الأول والأخير حتى الآن.

عام 1970، أحرزت البرازيل بطولة العالم لكرة القدم للمرة الثالثة. لاعب القرن بيليه ( في الصورة) وزملاؤه في الفريق قهروا منتخب إيطاليا 4-1 في المباراة النهائية. البرازيليون أحرزوا 19 هدفاً خلال 6 دورات لكأس العالم. في نفس العالم انتصرت ألمانيا على أوروغواي 1-0 وأحرزت المركز الثالث. وبُثت جميع المباريات في التلفزيون الملون لأول مرة.

استضافت ألمانيا دورة كأس العالم أول مرة عام 1974 التي شهدت وقائع جرت لأول مرة. فقد تصدى القيصر بيكنباور للعب ضد الملك كرويف، وتواجه الغرب مع الشرق أول مرة، كما شهدت الدورة كأسا جديدا بعد أن احتفظت البرازيل بالكأس السابق. في المباراة النهائية، واجهت ألمانيا المضيفة هولندا، لتحرز ألمانيا الفوز2-1 وسجل هدف الحسم الأسطورة غيرد مولر.

دورة كأس العالم 1986 التي جرت في المكسيك كانت عرضاً مكرساً لفنون نجم الأرجنتين الأسطوري دييغو مارادونا الذي خلد في ذاكرة الناس بسبب لعبه الخلاق وحيويته الخارقة، فأحرزت الأرجنتين كأس العالم للمرة الثانية. وحقق مارادونا أهدافا رائعة وأخرى مثيرة للجدل. في اللقاء مع منتخب إنكلترا، مرر مارادونا بيده أمام عدسات الكاميرات كرة لتستقر في المرمى الإنكليزي، ما وصفه ماردونا فيما بعد بيد الرب.

في 1990، احتفلت ألمانيا بفوزها الثالث بكأس العالم بانتصارها على الأرجنتين 1-0 في مباراة جرت بإيطاليا. وخلد في الذاكرة هجوم بالبصاق نفذه اللاعب الهولندي فرانك ريكارد ( يمين الصورة) على اللاعب الألماني رودي فولر في الشوط الثاني من المباراة. وطرد الاثنان من الملعب.

في عام 2006، استضافت ألمانيا دورة كأس العالم، وفي المباراة النهائية، خسرت فرنسا أمام إيطاليا بضربات الجزاء. أسوأ لحظة في المباراة، كانت لحظة نطح كابتن منتخب فرنسا آنذاك، زين الدين زيدان، الإيطالي ماتيرازي برأسه. هذا العمل المشين كان نهاية حزينة لمسيرة زيدان الباهرة كلاعب.

جرت دورة كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، فسيطرت إسبانيا على المشهد بأسلوب "تيكي تاكا" الشهير، وفاز الإسبان على الهولنديين في النهائي 1- لتكون أول مرة تحرز فيها إسبانيا لقب البطولة في تاريخها الكروي. أحرز هدف الفوز اندريه إنيستا ( يحمل رقم 6 في الصورة) في الوقت الضائع. أحرزت ألمانيا المركز الثالث بفوزها على أوروغواي 3-2.

في بطولة كأس العالم لعام 2014 قاد اللاعب الاسطوري ليونيل ميسي منتخب الأرجنتين في الملعب وأوصله الى النهائي بمهاراته. لكنّ الفوز الحاسم جاء لألمانيا التي احرزت الكأس بفوزها على الارجنتين، بعد أن قهرت البرازيل، البلد المضيف، 7-1 في تصفيات نصف النهائي.

جرت مباراة الختام في دورة كأس العالم 2014 أمام خمسة وسبعين ألف مشاهد في ملعب ماراكانا بريودي جانيرا في البرازيل. وأحرزت ألمانيا الكأس بفوزها على الأرجنتين 1-0 في الوقت الإضافي، لتكون بذلك أول فريق أوروبي يحرز البطولة على أرض أمريكا اللاتينية. الصورة تظهر تشكيلة المنتخب الألماني التي خاضت مباراة الختام ضد منتخب الأرجنتين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل