المحتوى الرئيسى

فى ذكرى وفاتها.. محطات فى حياة كاتبة 'رمانة الميزان'

06/15 00:46

تحل، اليوم الجمعة، الموافق 15 يونيو، ذكرى وفاة فتحية العسال كاتبة مصرية، التى توفت فى، 15 يونيو عام 2014، وهي عضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب ورئيس جمعية الكاتبات المصريات وأمين عام اتحاد النساء التقدمي.

كتبت العسال 57 مسلسلًا منهم مسلسل "رمانة الميزان"، وسيناريو مسلسل "شمس منتصف الليل"، و"حبال من حرير"، و"بدر البدور"، و"هى والمستحيل"، و"حتى لا يختنق الحب"، و"حبنا الكبير"، و"لحظة اختيار"، و"لحظة صدق"، الحاصل على جائزة أفضل مسلسل مصري لعام 1975.

كما كتبت عشر مسرحيات وهي "المرجيحة" و"البسبور" و"البين بين" و"نساء بلا أقنعة" و"سجن النسا" و"ليلة الحنة" و"من غير كلام".

ولدت العسال عام 1935 وتزوجت من الكاتب عبد الله الطوخي، الذي انفصلت عنه في فترة من حياتها، وابنتها هي الفنانة صفاء الطوخي.

تأثرت العسال بالكثير من الأحداث في نشأتها ساهمت في تكوين شخصيتها كختانها ورؤيتها لخيانة أبيها لأمها وحرمانها من التعليم، لتبدأ بالكتابة الأدبية عام 1957، واهتمت بالقضايا الإجتماعية وقضايا المرأة بشكل خاص، وتم اعتقالها ثلاث مرات بسبب كتاباتها عن قضايا المرأة، وحصل مسلسلها "لحظة صدق" على جائزة أفضل مسلسل للعام 1975، وتم تكريمها عام 2009، وكرمها المركز الوطني للعيون في صيدا وأقيم على شرفها حفل غداء تكريمي.

استهل منتخب روسيا مباراة الافتتاح أمام السعودية في مونديال روسيا 2018 بالفوز بخماسية نظيفة في اللقاء الذي أقيم على ملعب "لوجينيكي".

إطلالة جديدة ظهرت بها النجمة مروة ناجي بتصميم من توقيع مصممة الأزياء هبة إدريس، وعدسة المصور سامح علي. وأطلت ناجي بفستان "Jump suit" أزرق ملكي، وهو عبارة عن كورساج وجيب من خامة التل والتفتا والتطريز ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل