المحتوى الرئيسى

بشائر الخير تنطلق من كفر الشيخ.. المحافظ والسفير الأسترالي يضعان حجر أساس الرمال السوداء بالبرلس.. نصر: المشروع يسهم في تنمية الاقتصاد القومي.. ونيل هوكنز: سيكون صديقا للبيئة.. صور

06/15 02:34

محافظ كفر الشيخ: موقع الرمال السوداء ضمن أراض الدولة المستردة 41 صناعة مهمة تقوم على هذا المشروع يوفر أكثر من 5 آلاف فرصة عمل مباشرة السفير الأسترالي: المشروع مشواره كان صعبًا وسيكون صديقًا للبيئة

وضع اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، ونيل هوكنز، السفير الأسترالي بالقاهرة، واللواء أركان حرب عز الدين صالح عبد الرشيد، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء والعضو المنتدب، حجر الأساس لمشروع مصنع فصل الرمال السوداء بالبرلس على مساحة 80 فدانًا، باستثمارات مشتركة بين المحافظة، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومي.

وقال المحافظ إن هذا المشروع يوفر أكثر من 5000 فرصة عمل مباشرة خلاف فرص العمل غير المباشرة، لاستخراج 41 عنصرًا معدنيًا من الرمال السوداء تقوم عليها 41 صناعة فريدة عالميًا، لتعظيم الاستفادة من الموارد الاقتصادية المتاحة والقيمة المضافة من المعادن المستخلصة من الرمال السوداء وتدريب الكوادر المصرية العاملة في هذا المجال.

وأضاف أن هذا يسهم في تنويع وتطوير الاقتصاد المصري من خلال الصناعات التعدينية والمعاونة في تفعيل دراسات الجدوى الاقتصادية التي أعدت لاستغلال المعادن الاقتصادية الموجودة بالرمال السوداء، وتغطية احتياجات السوق المحلية للمعادن واستغلال تزايد الطلب العالمي عليها بتصدير فائض الإنتاج إلى السوق العالمية.

جاء ذلك بحضور اللواء أحمد صالح، مساعد وزير الداخلية لأمن كفر الشيخ، واللواء نادر بدر، رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة كفر الشيخ، والمهندس راضي أمين، السكرتير العام، ومحمد أبو غنيمة، السكرتير العام المساعد، والعميد طارق راغب، المدير الإداري لمشروع الرمال السوداء، وأعضاء مجلس النواب، وعدد من قيادات الشركة المصرية للرمال السوداء والقيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

وقال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، إن مشروع فصل الرمال السوداء يعد من المشاريع القومية التنموية العملاقة بالدولة، مشيرًا إلى أن هذه المشاريع ستعود بالنفع بالدرجة الأولى على أبناء محافظة كفر الشيخ بشكل خاص نحو إحداث تنمية حقيقية على أرض المحافظة وتشغيل الشباب بهذه المشاريع بمرتبات مجزية، ودعم الاقتصاد المصري بشكل عام.

وأضاف المحافظ، خلال حفل وضع حجر أساس المشروع، بحضور نيل هوكنز، السفير الأسترالي بالقاهرة، واللواء أركان حرب عز الدين صالح عبد الرشيد، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء والعضو المنتدب، أن مشروع الرمال السوداء سيدخل لمصر مليارات الجنيهات وسيحول منطقة شمال الدلتا، خاصة كفر الشيخ إلى منطقة استثمارات ضخمة.

وأشار إلى أن استثمارات المشروع تحقق عائدًا وأرباحًا مضمونة نظرا لكثافة المعادن بالكثبان الرملية بالبرلس والرمال السوداء ثروة قومية لاحتوائها على معادن عالية القيمة، لافتًا إلى أن الاحتياطي من الرمال السوداء 288.5 مليون طن ليستمر استخراج المعادن من 16 إلى 20 عاما.

وكشف محافظ كفر الشيخ عن أن موقع مشروع مصنع فصل الرمال السوداء بالبرلس، ضمن أراضي أملاك الدولة التي تم استردادها خلال حملة حق الشعب لعام 2017 ليكون مجمعًا تنمويًا على مساحة 417 فدانًا.

وقال نصر، على هامش حفل تدشين ووضع حجر أساس المشروع، سيتم إنشاء مجمع مزارع دواجن بطاقة إنتاجية 6 ملايين طائر - مرحلة أولى - وبورصة زراعية دولية، وبورصة دولية للدواجن، ومجمع متكامل لأسواق الجملة، بالإضافة إلى عدد من المشروعات تحت الدراسة بهذه المنطقة.

وأضاف أن هذا المشروع العملاق يهدف إلى استخراج المعادن الاقتصادية التي تصل إلى 41 عنصرًا معدنيًا، ستقوم عليها 41 صناعة متعددة بمليارات الجنيهات، والتي تدخل في العديد من الصناعات، منها صناعة الصواريخ، وهياكل الطائرات، والسيارات، والسيراميك، والدهانات، بالإضافة إلى المواد الخام، التي تستخدم في الصناعات الحديثة من الرمال السوداء.

ومن جانبه، أعرب نيل هوكنز، السفير الأسترالي بالقاهرة، عن سعادته بمشاركته في تدشين حجر أساس مشروع فصل المعادن من الرمال السوداء بمنطقة البرلس بكفر الشيخ، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سوف يُساهم في تنمية الاقتصاد المصري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل