المحتوى الرئيسى

فيديو.. عمال الأسحار.. أيادي بيضاء في ليالي رمضان

06/14 20:45

على طريقة طائر الزقزاق الذي يتغذى على الفتات من اللحم بين أسنان التماسيح، ينتظر البعض انتهاء آخرين من أعمالهم للاستفادة من بقايا ما يخلفونه ورائهم، لا يتطلعون لتناول قطع اللحم الكبيرة إنما يحمدون الله على ما يتبقى من فتات، إنهم عمال الليل.

يبدأ عمال الليل مع انتهاء الآخرين من أعمالهم، حتى يقابلوا طاعاتهم في الليل بالعمل والسهر على راحة الآخرين الذين يتنزهون ليلًا، غير مستائين مما هم فيه، بل تجد فيهم راحة النفس والبال عما يقومون به من أعمال.

في منطقة العتبة، يبدأ خلف سعد في جمع الكرتون، والعبوات الفارغة من أمام المحال التجارية بالتزامن مع انتهاء التجار من عملهم وتوقف حركة البيع والشراء، للحصول على بضعة جنيهات بقدر ما يجمعه.

ترك "خلف" قريته بمحافظة المنيا، وزوجته وأبناءه الثلاثة، بعد زيادة الأعباء عليه وتردى الحالة المادية؛ قاصدًا القاهرة؛ للعمل في جمع الكراتين لأحد التجار الذي يبيعها مرة أخرى للمصانع لإعادة تدويرها، مقابل أجر يومي لا يكفيه ما يضطره لمضاعفة أوقات عمله للحصول على ما يقرب من 90 جنيه.

لم يختلف حال "عبد الفتاح"، طالب في الصف الثاني الإعدادي، كثيرا فهو قرر أن يتحول للتعليم المنزلي حتى يتمكن من مساعدة أسرته الفقيرة في محافظة المنيا، ما دفعه للسفر إلى القاهرة للعمل في جمع الكراتين.

يعتمد العمل في جمع الكرتون على البنية الجسمانية، وكلما جمع العامل كمية كبيرة كان أجره أعلى، لكن صاحب الجسد الضعيف يترواح أجره اليومي بين 35 إلى 45 جنيها على الأكثر.

فى شهر رمضان، يتوافد كثير من المصريين والأجانب على شارع المعز لدين الله الفاطمي منذ لحظات الإفطار وحتى ساعات الصباح الأولى، لذا قرر محمد أبو عوض مشاركتهم احتفالتهم منذ منتصف الليل حتى الصباح لكن على طريقته الخاصة، فهو يجمع القمامة من المنطقة الأثرية.

فضل "أبو عوض" العمل ليلا هربًا من حرارة الجو، وكبر سنه الذى تجاوز السبعين عاما، إلأ أن ضعف المعاش وحاجته للمال دفعه للعمل.

الأمر لم يختلف كثيرا عند "رضا" الذي قدم من المنيا ليعمل حارس أحد الجراجات التابعة لعقار بمنطقة الدقي، ويقضي ليله في حراسة سيارات رجال الأعمال بجانب بعض الدبلوماسيين.

ثمان سنوات من العمل المتواصل في جراج الدقي، انتظم عمله في رمضان، سهر بالليل ونوم بعد صلاة الفجر.

اصطحب "رضا" أخاه ليعاونه في عمله بعدما أنهى الأخ الخدمه العسكرية، ويطبقا نظام الخدمة في عملهما بالتناوب خلال الليل.

استهل منتخب روسيا مباراة الافتتاح أمام السعودية في مونديال روسيا 2018 بالفوز بخماسية نظيفة في اللقاء الذي أقيم على ملعب "لوجينيكي".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل