المحتوى الرئيسى

روسيا تحذر من مغبة زيادة التواجد العسكري الأمريكي في النرويج

06/14 20:45

حذّرت السفارة الروسية في النرويج اليوم الخميس، من أن موسكو تنظر إلى زيادة التواجد العسكري الأجنبي القادم في النرويج، على أنه سيكون خطوة معادية من جانب أوسلو ولن تمر بدون عواقب.

وأعلنت السلطات النرويجية اليوم الخميس، اعتزامها تمديد برنامج البلاد للتعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة لخمسة أعوام أخرى على الأقل. ووفقا للبرنامج تم نشر 330 فردا من قوات مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) في غرب النرويج عام 2017.

ومن المتوقع نشر 300 فرد إضافي من المارينز في شمال النرويج عقب المحادثات التي تجرى بين أوسلو وواشنطن.

وإلى جانب ذلك، فإن وزارة الدفاع النرويجية أعلنت أن الولايات المتحدة خططت لبناء منشآت بنية تحتية لأربع مقاتلات في قاعدة ((ريجي)) الجوية قرب أوسلو. وباعتبارها دولة جارة للنرويج، أعربت روسيا عن قلقها العميق إزاء هذه التطورات، حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وقالت السفارة الروسية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك): "إن مثل هذه التصرفات تخالف قرار النرويج عام 1949 بعدم السماح لدول أجنبية بإنشاء قواعد عسكرية على أراضيها حتى تتعرض النرويج لهجوم أو تهديد بشن هجوم عليها"، مضيفة أن "مثل هذه الخطوات تشير إلى أن النرويج لا يمكنها التنبؤ بها بما فيه الكفاية؛ إنهم ربما يقودون إلى تصعيد التوترات وإثارة سباق التسلح، وهو ما يزعزع استقرار الوضع في شمال أوروبا".

وقالت السفارة الروسية: "نعتقد أن الأمن الأوروبي يجب أن يكون متساويا وغير قابل للتجزئة، ويمكن ضمان ذلك فقط إذا تم السعي وراء المصالح الوطنية الحقيقية، بينما يوجد احترام متبادل وتعاون، وكلما أسرعنا في التوصل إلى تحقيق ذلك كان أفضل".

استهل منتخب روسيا مباراة الافتتاح أمام السعودية في مونديال روسيا 2018 بالفوز بخماسية نظيفة في اللقاء الذي أقيم على ملعب "لوجينيكي".

افتتح اليوم اللواء مهندس شريف فارس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح، محطة تحلية بقرية الزويدة بمركز ومدينة برانى، بطاقة إنتاجية 100 م 3 يوم. وقال فارس: إن قرية ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل