المحتوى الرئيسى

افتتاح المونديال.. 10 أرقام لا تفوتك قبل مواجهة روسيا والسعودية

06/14 20:16

سيكون ملعب لوجنيكي في موسكو، اليوم الخميس، في تمام الساعة الـ5 عصرًا، مسرحا لانطلاق العرس الكروي حيث تتواجه روسيا المضيفة مع السعودية في افتتاح نهائيات النسخة الحادية والعشرين من كأس العالم، والمزع إقامته في الفترة الممتدة من 14 يونيو حتى 15 يوليو، وستقام مباريات البطولة على 12 ملعبا، في 11 مدينة.

ويتطلع المنتخبان لتحقيق النصر بين جنبات ملعب لوجنيكي لإنهاء حالة قحط الانتصارات في المونديال، فالمنتخب الروسي لم يفز بأية مباراة في العرس الكروي منذ سنة 2002، بينما يعود تاريخ آخر انتصار للسعوديين إلى نسخة الولايات المتحدة 1994.

ويقود المباراة تحكيميا وفقًا لما أعلنته لجنة الحكام، الحكم الأرجنتيني نيستور بيتانا، ويعاونه كمساعد أول إيميرسون أوجوستو دي كارفايو، بينما سيكون خوان بابلو بيلاتي مساعدا ثانيا، بينما سيكون ساندرو ريكي حكمًا رابعًا، على الجانب الآخر سيتكون طاقم حكام الفيديو من كل من: (دانييلي أورساتو - ماورو فيجليانو - كارلوس أستروزا - ماسيمليناو إيراتي).

وعلى الرغم من أن المواجهة بين المنتخبين هي مجرد انطلاق لمنافسات المجموعة الأولى، فإنها تبدو مصيرية للفريقين الأدنى تصنيفا بين المنتخبات الـ32 المشاركة في النهائيات، لا سيما أن المجموعة تضم عملاقة أمريكا الجنوبية أوروجواي، الفائزة باللقب مرتين، والمنتخب الوطني بقيادة النجم محمد صلاح.

ولم يخسر أي منتخب مستضيف لكأس العالم المباراة الافتتاحية للبطولة، وهذا ما يعني أن مواجهات لأصحاب الأرض جلبت ستة انتصارات وثلاثة تعادلات في النسخ السابقة، وقد سبق لأبناء روسيا أن كانوا في موقع نظيرهم السعودي، بالنظر إلى أنهم خاضوا المباراة الافتتاحية كمنتخب زائر (بقميص الاتحاد السوفييتي) أمام المكسيك المستضيفة سنة 1970، وانتهت تلك الموقعة بالتعادل السلبي.

ويدخل المنتخب الروسي الذي يحتل المركز 70 في التصنيف العالمي خلف السعودية بثلاثة مراكز، المباراة الافتتاحية وهو تحت ضغط لأنه مطالب بتحقيق نتيجة على أرضه وبين جمهوره ومحاولة التأهل إلى ثمن النهائي للمرة الأولى منذ انحلال عقد الاتحاد السوفييتي.

وستسعى روسيا الى إثبات حضورها الكروي واستغلال استضافتها للمونديال للعبور إلى الدور الثاني، وتفادي ملاقاة مصير جنوب إفريقيا عام 2010، البلد المضيف الوحيد الذي لم يعبر الدور الأول في تاريخ كأس العالم.

لكن المؤشرات ليست مشجعة، إذ لم يفز منتخب المدرب ستانيسلاف تشيرتشيسوف سوى مرة واحدة في مبارياته العشر الأخيرة منذ مباراته الأولى له في كأس القارات صيف 2017 ضد نيوزلندا (2-0)، وكان ضد كوريا الجنوبية في السابع من أكتوبر(4-2).

وكان التعادل ضد تركيا (1-1) الأسبوع الماضي في موسكو تاريخيا بالمعنى السلبي للكلمة، إذ أصبح تشيرتشيسوف أول مدرب روسي أو سوفييتي يفشل في تحقيق أي فوز في سبع مباريات متتالية.

وأنفقت روسيا 13 مليار دولار لاستضافة الحدث العالمي على أرضها، وبالتالي يأمل الجمهور المحلي أن يذهب منتخبه الوطني بعيدا في النهائيات، لكن الفارق شاسع بين الأمل والواقع.

وتعول السعودية هجوميا على فهد المولد الذي سجل هدف تأهل بلاده إلى النهائيات في مرمى اليابان (1-0) خلال الجولة الأخيرة من الدور الحاسم لتصفيات آسيا، كما تأمل أن يستعيد محمد السهلاوي، صاحب 16 هدفا في التصفيات الآسيوية، شهيته التهديفية بعد صيامه عن الأهداف في المباريات التسع الأخيرة.

واستعدادا لمشاركتها في النهائيات، أرسلت السعودية تسعة لاعبين على سبيل الإعارة إلى أندية إسبانية في النصف الثاني من الموسم بموجب اتفاق مع الهيئة العامة للرياضة السعودية، لاكتساب خبرة إضافية قبل المونديال.

وفيما يلي نستعرض 10 أرقام قبل لقاء المنتخبين:

1- تقابل المنتخبان مرّة واحدة من قبل، وفازت السعودية بنتيجة 4-2 في مباراة ودية جرت في أكتوبر عام 1993.

2- منذ تفكّك الاتحاد السوفييتي، لم تصل روسيا إلى الأدوار الإقصائية في 3 محاولات أعوام 1994 و2002 و2004، وأنهت مشوارها بحلولها بالمركز الثالث في مجموعتها في المناسبات الثلاث.

3- من الصعب على روسيا تحقيق إنجاز فرنسا التي تعتبر آخر منتخب يفوز باللقب على أرضه، وذلك في عام 1998، لكنها تنوي تجنّب مصير جنوب إفريقيا التي بدورها تعتبر المنتخب المستضيف الوحيد الذي خرج من دور المجموعات.

4- سجل روسيا خال من الانتصارات في آخر 5 مباريات لها بكأس العالم (تعادلان و3 هزائم)، وحقق الفريق فوزين فقط في تاريخه المونديالي (6-1 على الكاميرون في عام 1994، و2-0 على تونس في  2002).

5- في حال شارك الروسي سيرجي إيجناشيفيتش في المباراة، فإنه سيصبح أكبر لاعب سنا يمثل المنتخب الروسي في كأس العالم (38 عاما و335 يوما)، متخطيا ليف ياشين (36 عاما و270 يوما).

6- يشارك منتخب السعودية في كأس العالم للمرة الخامسة، لكنها المشاركة الأولى منذ مونديال 2006، وأنهى مشواره بالمركز الأخير في مجموعته، في مشاركاته الـ3 الأخيرة.

7- سجل السعودية خال من الانتصارات في آخر 10 مباريات بنهائيات كأس العالم، وخسر 8 منها، أي منذ فوزه على بلجيكا 1-0 في كأس العالم 1994 بالولايات المتّحدة.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل