المحتوى الرئيسى
worldcup2018

تعرف على السيرة الذاتية لوزيرة البيئة في حكومة «مدبولي» | المصري اليوم

06/14 19:16

أدت الدكتورة ياسمين صلاح الدين فؤاد، وزيرة البيئة الجديدة، في حكومة الدكتور مصطفى مبدولي، رئيس مجلس الوزراء، الخميس، اليمين الدستورية، الخميس، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتعد «فؤاد» واحدة من أهم الأسماء البارزة في القيادات الشابة على المستويين الدولي والمحلي فيما يتعلق بمجال الحفاظ على البيئة والتعاون الدولى وهي حاصلة على الدكتوراة في السياسة الدولية (الدراسات اليور متوسطية) من كلية الاقتصاد والعلوم الساسية جامعة القاهرة وكذلك ماجيستر في العلوم البيئة من جامعة عين شمس وكانت طالب زائر بمعهد الأرض بمركز الارض بجامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وخبيرة في التعاون الدولي وتطوير السياسات البيئية وذلك لمدة تتجاوز 18 عاما،ثمان سنوات منها بوزارة البيئة وسبع سنوات في المنظمات الدولية بمجال إدارة المشروعات البيئة العالمية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وموخرا مساعد وزير البيئة للتنمية المستدامة والتعاون الدولى وكبيرة خبراء للدول الإفريقية الناطقة بالانجليزية لإعداد الخطط الوطنية للتكييف لمواجهة أثار تغير المناخ. هذا، بجانب اختيارها في 2017 كمحرر رئيسى لتقرير تغير المناخ والتصحر من قبل اللجنة العلمية المعنية بتغير المناخ وهى الذراع العلمي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ بألمانيا.

على المستوى الحكومى، عملت السيدة الدكتورة ياسمين بوزارة البيئة منذ عام 1997 لتقديم الدعم الفنى لكل من التعاون الثنائى ومتعدد الأطراف مع الجهات المانحة، تحليل السياسات البيئية، إعداد مقترح المشروعات وطنية واقليمية للتمويل من الجهات المانحة بالتركيز على مشروعات البيئة العالمية وهى تغير المناخ والتنوع البيولوجى والتصحر وإدارة الكيماويات والمياه الدولية وخلال عملها مع الامم المتحدة نجحت في جذب أكثر من 32 مليون دولار أمريكى من مرفق البيئة العالمية المعنى بتقديم معونات للدول النامية لتنفيذ التزاماتهم الدولية وكذلك حشد ما يقرب من 350 مليون دولار لمشروعات التصدى لتغير المناخ من خلال عملها كنقطة اتصال لصندوق المناخ الاخضر لمصر وذلك في خلال عام ونصف اثناء عملها مع وزير البيئة كمساعد له للتنمية المستدامة والعلاقات الخارجية. وقامت كذلك بادارة ملف مؤتمر وزراء البيئة الافارقة تحت اشراف وزير البيئة بصفته رئيس الموتمر وذلك لمدة عامين مع تنسيق الملف مع وزارة الخارجية للتازر مع ملف الرئاسى الخاص بلجنه دول وحكومات افريقيا لتغير المناخ والذى شرفت برئاسة رئيس الجمهورية من 2015 إلى 2017.

مثلت الدكتورة / ياسمين فؤاد بلدها مصر في العديد من المحافل الدولية مثل مجلس مرفق البيئة العالمية في واشنطن، الاجتماعات الوزارية لمرفق البيئة العالمي بجنوب افريقيا، اجتماعات ذات الصلة بمؤتمر وزراء البيئة الافارقة بكوت دى فواروليما واجتماعات سياسية الجوار في بروكسل، اجتماعات القدرات الوطنية لتغير المناخ بألمانيا، اجتماعات المجلس الحاكم لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وتنمية القرات الوطنية للدول الافريقية في نيروبى وذلك لجذب مصادر تمويل متعددة للمشروعات الوطنية والاقليمية، وفتح مجالات تعاون مع الدول الافريقية والعربية في مجال مشروعات البيئة العالمية، كما شاركت كخبير في مبادرات تنمية القدرات العربية والأفريقية الإقليمية البيئية مثل ممارسة التجارب الناجحة من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الإقليمي .

وعلى مستوى المجتمع المدنى ،عملت كخبير دولى لمناصرة التعاون في حوض نهر النيل مع المنتدى الدولى لحوض نهر النيل وهى شبكة من منظمات المجتمع المدنى والتى تساهم في الترويج لمفهوم نيل واحد اسرة واحدة، وقامت باعداد تقارير اقليمية حول المنافع االمحلية المشتركة لمشروعات مبادرة حوض نهر النيل، وقامت باعداد وتنفيذ زيارات تبادلية بين مصر والسودان واثيوبيا، تاثير تغير المناخ على المجتمعات المحلية في دول الحوض، دمج النوع الاجتماعى في ادارة حوض نهر النيل، خطط عمل لمنتديات وطنيية وشبه اقليمية لتحفير التعاون بين دول الحوض

على المستوى البحثي والاكاديمى، شاركت في اجتماعات الامم المتحدة حول التنمية المستدامة بنيورك وساهمت في اختيار الشبكة العربية للبيئة والتنمية كأول عضو عربى في شبكة الامم المتحدة للتنمية المستدامة ا، وقامت باعداد مقترح لدعم التنمية المستدامة في المنطقة العربية من خلال عملها كباحث زائر في معهد الارض بجامعة كولومبيا بنيورك وساهمت في فتح آفاق التعاون بين معهد الارض ووزارة البيئة للبدء في إعداد مشروع لانشاء مركز وطنى للتغير المناخ في مصر.

2010 – 2017 رسالة الدكتوراه، الدراسات الأوروبية المتوسطية برنامج الأورومتوسطية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.عن «تأثير مساعدات التنمية البريطانية على مشاركة منظمات المجتمع المدني في الدراسة حوض النيل، دراسة حالة من مصر

2010 ماجستير في العلوم البيئية «دور المساعدة الإنمائية في الحد من الفقروحماية البيئة. دراسة حالة عن مشاريع التنمية في المنطقة الحضرية في مصر»، معهد الدراسات والبحوث البيئية (جامعة عين شمس)

1998- 2000 دبلوم الترجمة اللغة العربية الإنجليزية / اللغة الإنجليزية العربية(جامعة القاهرة)

1993- 1997 ليسانس الآداب – قسم الأدب الإنجليزي (جامعة القاهرة)

سبتمبر ٢٠١٧ حتى تاريخه- مستشار وزير البيئة للاتفاقيات الدوليه البيئية تعمل في تقديم الدعم الفنى لادارة ملفى اتفاقيه تغير المناخ واستضافه مصر للموتمر الرابع عشر للتنوع البيولوجى بجانب كونها نقطة الاتصال الوطنية لصندوق المناخ الاخضر في مصر.

نوفمبر 2014 – أغسطس 2017: مساعد وزير البيئة للتنمية المستدامة والاتصال الدولى والاقليمى – وزارة البيئة

- مسئولة عن تنسيق التعاون الدولى لوزارة البيئة متضمنا العلاقات الثنائية، الاقليمية ومتعددة الاطراف

- مسئولة عن ملف التنمية المستدامة بالوزارة والتنسيق مع وزارة التخطيط في اعداد محور البيئة في استراتيجية التنمية المستدامة 2030 وعضو لجنة متابعة اهداف التنمية المستدامة 2015 مع وزارة التعاون الدولى.

- مسئولة عن متابعة تقدم المشروعات الاجنبية للوزارة من خلال رئاستها لوحدة متابعة مشروع المنح والقروض

- تمثل مصر كنقطة اتصال وطنية لصندوق المناخ الاخضر الخاص بتغير المناخ.

- تساهم في تنسيق ملف مؤتمر وزاء البيئة الافارقة منذ تولى وزير البيئة المصرى رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الافارقة.

- نظمت الجلسة الخامسة عشر لمؤتمر وزراء البيئة الافارقة التي استضافتها مصر في مارس 2015 والتى قام فيها وزير البيئة المصرى بتسلم رئاسة الموتمر من 2015 إلى 2017

- ساهمت في مساعدة الوزير في بلورة المبادرة الافريقية للطاقة المتجددة والمبادرة الافريقية للتكييف والتى تم اطلاقهما في مؤتمر باريس ودعم شركاء التنمية للمبادرة الافريقية للطاقة المتجددة بمبلغ 5 مليار دولار امريكى لصالح الدول الافريقية.

- ساهمت في مساعدة دعم التعاون المصرى والايطالى وقد تم تخصيص مبلغ 4 مليون يورو من خلال مذكرة تفاهم بين زارة البيئة المصرى والايطالى والتى تم توقيعها على هامش مؤتمر باريس.

- ساهمت في اعداد محور البيئة للاستراتيجية التنمية المستدامة 2030 واعداد قائمة الموشرات الوطنية البيئية التي تضمن الموائمة بينها وبين المؤشرات العالمية لاهداف التنمية المستدامة 2015

- دعم التعاون الثنائى بين مصر والدول الافريقية من خلال رئاسة مصر لمؤتمر وزراء البيئة الافارقة

- تساهم في اعداد مشروعات بيئية ودراسات للحفاظ على الموارد الطبيعية وخفض التلوث من خلال دفع التعاون مع المنظمات الدولية مثل البنك الدولى وبنك الاستثمار الاوروبى بنك الانشاء والتعمير الاوروبى وبنك التنمية الافريقي ومنظمات الامم المتحدة

- تنسيق اعداد مشروعات للتصدى للتغيرات المناخية لحصول مصر على تمويل من صندوق المناخ الاخضر في مجالات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والزراعة وحماية الشواطىء بمبلغ حوالى 350 مليون دولار امريكى.

مايو 2013 – مايو 2014: طالب زائر- مركز العولمة والتنمية المستدامة / معهد الأرض / جامعة كولومبيا، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

- مستشارة الدعم الفني لبحوث السياسات في مركز العولمة والتنمية المستدامة (CGSD) مع التركيز على مصر ومنطقة الشرق الأوسط

- تقديم المساعدة الفنية لإعداد مقترح مشروع حول «دعم الاستراتيجيات الوطنية المصرية للتنمية المستدامة والتكيف مع تغير المناخ» في مصر.

- التنسيق بين خبراء معهد الأرض والخبراء الوطنيين في مصر بما في ذلك إجراء الأبحاث وجمع وتحليل البيانات.

- بحث فرص لدعم سياسات التنمية المستدامة في المنطقة العربية من خلال التعاون بين المنظمات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

- التنسيق مع شبكة الامم المتحدة للتنمية المستدامة لادراج عضو عربى في الشبكة وتم اختيار الشبكة العربية للبيئة والتنمية كممثل للمجتمع المدنى للمنطقة العربية

يناير 2008- يوليو 2012: مدير مشروع- بناء القدرات «تضمين قضايا البيئة العالمية في خطط التنمية الوطنية من خلال تعزيز الرصد والتقييم والإبلاغ نظام الاتفاقات البيئية المتعددة الأطراف في مصر- برنامج الأمم المتحدة الانمائى

- تحديد أوجه التعاون بين المشاريع البيئية العالمية وأحدث القضايا ذات الأولوية مثل الاقتصاد الأخضر والوظائف الخضراء، وإدارة مخاطر الكوارث، والمساواة بين الجنسين لضمان إدماج هذه القضايا في إطار السياسة الوطنية

- تنسيق وثيق مع الأمانة الفنية التنمية المستدامة في وزارة البيئة والوزارات الأخرى لتضمين القضايا البيئية العالمية في الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة القادمة.

- نشر أفضل الممارسات في مبادرات تنمية القدرات وارتباطها بالتنمية المستدامة في مصر من بين الدول العربية والإفريقية في مختلف اجتماعات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الإقليمي وورش العمل.

- تطوير وتحليل الشركاء والجهات المعنية وما يتطلبه من تقييم القدرات لتحديد خط الأساس للمشروع.

- الإشراف على تطوير نظام معلومات إدارة الاتفاقات البيئية المتعددة الأطراف.

- تنسيق وإعداد الخطوط العريضة للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة مع اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة، كاستشاري وطني وزارة البيئة.

- إنشاء وحدة للشئون الدولية والتعاون الفني في مركز بحوث الصحراء لمتابعة تنفيذ التزامات الاتفاقية.

- إعداد قصص النجاح في أنشطة المشروع المختلفة التي تعزز إدماج موضوعات البيئة العالمية في الخطط الوطنية وتحديد الفرص المتاحة لتطوير السياسات.

- التنسيق مع الوزارات المعنية ومنظمات الأمم المتحدة وإعداد مقترحات مشروعات مرفق البيئة العالمية والتي تتركز مشاريعه في مجال الطاقة المتجددة، والتنوع البيولوجي، والنفايات الإلكترونية، والإدارة المستدامة للأراضي وتحديد مصادر التمويل المشترك. لميزيد عن 40 مليون دولار امريكى.

أكتوبر 2006 – ديسمبر 2007 – مدير مشروع تقييم القدرات الوطنية في مصر- برنامج الامم المتحدة الانمائى

-البدء في ربط موضوعات تغير المناخ والتنوع البيولوجى والتصحر من اجل توضيح علاقتهم بالتنمية المستدامة

- الاشراف على فريق عمل استشارى لاعداد خطة عمل تنمية القرات الوطنية للوفاء بالتزامات مصر الدولية

- التنسيق مع وزارة التعاون الدولى لربط مشروعات البيئة العالمية بمشروعات البيئية الوطنية لحل المشكلات المحلية

-انشاء وحدة لتنسيق واعداد مشروعات البيئة العالمية وجذب التمويل الخارجى للوفاء بالتزامات مصر في الاتفاقيات البيئة متعدة الاطراف

- تدريب العاملين بالجهاز للعمل بالوحدة والتواصل مع الجهات المانحة ومتابعة المشروعات الاجنبية

يونيو 2005 – أكتوبر 2006 – نائب مدير المشروع – تنمية القدرات الوطنية في مصر – برنامج الامم المتحدة الانمائى

- مساعدة مدير المشروع في الادارة الفنية والمالية للمشروع

- التواصل مع منظمات الامم المتحدة لتنسيق انشطة المشروع

- اعداد الملف الوزارى لمشاركة مصر في اجتماع السياسات لجمعية مرفق البيئة العالمية بالتنسيق مع وزارة الخارجية

- مشاركة ضمن وفد مصر في اجتماع الجمعية العامة لمرفق البيئة العالمية بجنوب افريقيا 2006 برئاسة وزير البيئة

- متابعة اعداد مشروعات استدامة المواصلات والطاقة الحيوية والحصول على تمويل 8 مليون دولار من مرفق البية العالمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائى

- الاشراف على اعداد تقرير تمصير الهدف السابع من اهداف الالفية الانمائية الخاص بالاستدامة البيئة بالتنسيق مع الوزارات المعنية وبرنامج الامم المتحدة الانمائى وحصول مصر على نموذج ناجح تم الترويج له في اجتماع متابعة اهداف الالفية الانمائية بنيورك 2007.

مارس 2003 – مايو 2005 القائم باعمال مدير ادارة الاتفاقيات – الادارة العامة للعلاقات الخارجية والدعم الفنى – جهاز شؤون البيئة.

- الاشراف على التعاون الثنائى ومتعدد الاطراف بجهاز شؤون البيئة والتنسيق مع كل الجهات المانحة الثنائية مثل الدنمارك والولايات المتحدة الامريكية والمانيا ومرفق البيئة العالمية والاتحاد الاوروبى من اجل دعم التعاون الثنائى في مجال البيئة وتنفيذ التزامات مصر الدولية.

- المشاركة في بعثات تقييم المشروعات الاجنبية للمعونة الامريكية والمعونة الدنماركية وبرنامج الامم المتحدة الانمائى.

- تمثيل جهاز شؤون البيئة في المحافل الدولية مثل لجان برامج الاتحاد الاوروبى من خلال وزارة الخارجية على سبيل المثال اتفاقية الجوار الاوروبى ببروكسل – مجلس مرفق البية العالمية بواشنطن – مشروعات التعاون الايطالى بروما.

- -التحضير لمشاركة وزير البيئة في المحافل الدولية بالتنسيق مع وزارة الخارجية ووزارة التعاون الدولى

- اعداد اجتماع الوزير مع الجهات المانحة وبحث سبل دعم التعاون أو فتح مجالات تعاون جديدة مع الدول الاوروبية والعربية والافريقية.

- تصميم وتنفيذ مشروع مشروع دعم الادارة البيئية على المستوى المحلى وتمكين المراة مع الممجتمع المدنى من خلال تمويل من البنك الدولى.

- الاشراف على اعداد وتنسيق استضافة مصر لممؤتمر وزراء البية الافارقة في 2003 واعداد البيان الوزارى بالتنسيق مع برنامج الامم المتحدة للبيئة.

- اعداد خطة البيئة لسياسة الجوار مع الاتحاد الاوروبى بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

- تصميم وتنفيذ خمس جلسات تشاور في خمس محافظات من اجل دعم لامركزية الادارة البيئة وتمكين المراة وذلك بتمويل من البنك الدولى

- الاشراف على اعداج تقرير 10 سنوات من استثمار الجهات المانحة في البيئة في مصر 1992-2002-

2001 -2003 اخصائى علاقات دولية ومؤتمرات – الادارة العامة للعلاقات الخارجية والتعاون الفنى – جهاز شؤون البيئة

- تنسيق البرنامج المصرى للسياسات البيئية الممول بملغ 110 مليون دولار من المعونة الامريكية والذى يهدف إلى تحليل وتعديل السياسات البيئية في مجالات التخطيط الاسترتيجى، لامركزية الادارة، المحميات الطبيعية، الاحوافز البيئية.

- المشاركة في تنفيذ مكون لامركزية الادارة البيئة بالتعاون مع المعونة الامريكية والفروع الافليمية لجهاز شؤون البيئة.

- المشاركة في اعداد استراتيجية البيئية متوسطة وطويلة المدى للجهات المانحة مثل الاتحاد الاوروبى والبنك الدولى وبرنامج الامم المتحدة الانمائى والتى تهدف إلى تحديد مجالات التعاون البيئى في مصر على مدى 5-10 سنوات.

- اعداد ادلة ارشادية للجهات المانحة تضم الاولويات البيئية لدعم المشروعات في مصر.

- المشاركة في فريق عمل المراة والشباب والاعلام لاعداد الخطة الوطنية للعمل البيئى في مصر

- اعداد ملف مصر للمشاركة في فمة التنمية المستدامة في جوهانسبرج 2002 والذى يضم اعداد نموذج للشراكات الثنائى بين مصر والدول الاخرى والمشاركة في اعداد التقرير المصرى للتنمية المستدامة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل