المحتوى الرئيسى

أول يوم عيد.. رئيس الأزمات بالتنمية المحلية يكشف لصدى البلد استعدادات المحافظات لعيد الفطر.. فرق سريعة وفتح الحدائق مجانا.. ويؤكد: دليل لتوقعات تحريك تعريفات المواصلات بعد زيادة سعر البنزين

06/14 15:10

المحافظون يتعاونون مع الإدارة بشكل جيد

90 حادثا في دمياط و72 حريقا بالغربية خلال شهر أبريل

أعددنا دليلا لتوقعات تحريك تعريفات المواصلات بعد زيادة أسعار الوقود

كشف العميد عصام خضر رئيس غرفة العمليات وإدارة الأزمات بوزارة التنمية المحلية، عن دور غرفة العمليات المركزية وإدارة الأزمات في التعامل مع الأزمات التى تواجهها المحافظات، وأعلن عن أكثر المحافظات التى واجهت حوادث وحرائق في شهر أبريل الماضى.

وأوضح خلال حواره لـ"صدى البلد"، كيف تعاملت الغرفة مع أزمة مياه الأمطار التجمع الخامس، موضحا توقعاته لزيادة أسعار تعريفة المواصلات عقب تحريك أسعار الوقود، والى نص الحوار...

بداية ، حدثنا عن عمل غرفة عمليات التنمية المحلية وإدارة الأزمات؟

طبقا للهيكل التنظيمي لوزارة التنمية المحلية فإن هناك غرفة عمليات وإدارة لإدارة الأزمات، وتم دمج الغرفة والادارة معا في عهد الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية السابق، وتم إنشاء كيان للغرفة ويتم العمل داخل الغرفة على مدار 24 ساعة من خلال موظفين يقومون بمتابعة المحافظات على مدار اليوم وإعداد تقرير به وبما تم في البلاغات وإرسالها إلى غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

ما الذي ترصده الغرفة في المحافظات؟

الغرفة ترصد حوادث الطرق واعتصامات وإضرابات عن الطعام واضطرابات وحوادث جسيمة غرق عبارة أو ناقلة وانهيار عقارات، وتقوم الغرفة بمتابعة هذه الحوادث، وقد رصدت الغرفة انتشار حوادث التسمم في شهر رمضان نتيجة لتناول وجبات غير صالحة خاصة في وجبة السحور، وقد حدث ذلك في سوهاج والبحيرة وكفر الشيخ في حوالى من 5 إلى 9 أشخاص، وتم التأكد ومتابعة الغرفة لتوافر الرعاية الصحية المطلوبة لهم والتأكد من توافر الأمصال لهذه السموم.

كما أن الغرفة تتابع حوادث الطرق بشكل يومى وترصد المناطق التى تتكرر فيها الحوادث وتقوم بعمل توصية لهيئة النقل والطرق لرفع كفاءة الطرق ومتابعة هذه المناطق التى تتكرر فيها الحوادث، ومن الملاحظ من خلال متابعة الغرفة أن نسبة حوادث الطرق قلت عن العام الماضى وذلك بسبب ان معظم المحافظات رفعت كفاءة الطرق والمشروع القومى للطرق أحدث طفرة قللت من الحوادث.

3 أفراد على مدار الساعة كل فرد مسئول عن متابعة 9 محافظات، ويقوم الموظف بإعداد تقرير عن الأحداث ويتم رصد تقرير عن هيئة الارصاد الجوبة لمتابعة حالة الطقس في المحافظات وتوجيه المحافظات لرفع درجة الاستعدادات في المحافظات، وذلك مثلما حدث في موجة الطقس السيئ الماضية والغرفة قبل الموجة بـ3 أيام ارسلت للمحافظات لرفع درجة الاستعدادات القصوى قبل الموجة وهذا ما تم بالفعل وكانت المحافظات جاهزة لاستقبال الطقس ،وهذا بخلاف ما حدث في ازمة التجمع الخامس لانها تابعة لهيئة التخطيط العمرانى، ولكننا تعاملنا معها بشكل مختلف.

وكيف تعاملتم مع كارثة غرق التجمع الخامس؟

من احد مهام غرفة العمليات وإدارة الأزمات التنسيق مع المحافظات والوزارات المعنية لتفادى حدوث اى كوارث وازمات، وفي ازمة المياة بالتجمع الخامس قامت محافظتى القاهرة والجيزة بالدفع بعربات كسح وشفاطات لشفط المياة وقدمت لها العديد من الامدادات بما يتناسب مع قدرتها ومع معداتها وتم امدادهم بــ 68 معده ،وكذلك تقوم الغرفة بالتنسيق مع المطارات الداخلية في المحافظات لمتابعتها في حالى سوء الاحوال خاصة اذا كانت الازمة ستتسبب في تأخير الطائرة او تأجيل الرحلة فتقوم المحافظة باستضافة الركاب وتوفير اماكن الاقامة.

هل الغرفة تتعامل مع نزوح بعض الاشقاء العرب الى مصر عبر المنافذ المختلفة؟

نعم نقوم بالتنسيق مع المحافظات لرفع كفاءة الخدمات من الاسعاف و المستشفيات وذلك حدث بالفعل في رفح مع اهالى غزة ،وكل محافظة لديها منافذ تطع خطة للتعامل مع هذا الامر بالتنسيق مع وزارة الصحة.

كيف استطاعت الغرفة التعامل مع التغيرات المناخية التى مرت بها مصر؟

التغيرات المناخية ظاهرة في كل العالم ،ونتعامل معها من خلال الانذار المبكر للازمة والتواصل مع المحافظات للاستعداد لموجات الطقس السيى ،حيث ان الطقس السيى ومنها الرياح والعواصف الترابية يعقبة حدوث حرائق وقد جهزت المحافظات لذلك وتم التعامل معها واخماد الحرائق.

كيف تتعامل الغرفة مع الاعياد والمناسبات القومية؟

الاعياد والاجازات يعقبها رفع درجة الاستعدادات القصوى للحدث ورفع كفاءة الخدمات من الطرق والمواصلات والمياة والكهرباء والمواقف وفرق التدخل السريع والحدائق العامة والمتنزهات ،ومحطات السكة الحديد و الاسواق ،وقد قمنا باصدار كتاب دورى لاخذ الاجراء الاحترازى لاى حدث قد يحدث في المحافظات.

كيف تتعامل ادارة الازمات والغرفة مع الشائعات التى تثير ازمات في المحافظات كارتفاع اسعار الوقود؟

اى اجراء للاصلاح الاقتصادى يعقبة رفع الاسعار ولكن يعقب هذا وجود رقابة لمتابعة اجراءات البشر وتعاملهم مع هذة الاجراءات ،ولذلك فاننا نشدد على المحافظات ونصدر لهم تعليمات بالرقابة ،كما اننا قدمنا تصور بالزيادات المتوقعة لتعريفات المواصلات في المواقف بالمحافظات لتفادى حدوث استغلال الامواطنين للزيادة ،وبالفعل قمنا باعداد دليل واسترشدنا بدليل تقرير الحجاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء.

ما مواصفات الدليل الذى اعدته ادارة الازمات لتعريفة المواصلات بعد تحرك اسعار الوقود؟

لا احد يعلم الزيادة المقررة بالفعل ،ولكنننا قمنا باعدات اختيارات لن تخرج عنها التعريقة من حد اقصى ونقدر عليها الزيادة المقرره ـ،وكذلك التأكيد على وجود استكر باسعار المواصلات على وسائل النقل لتكون واضح للمواطن.

كيف يتم التنسيق مع غرف العمليات الفرعية في المحافظات ؟

لقد قمنا بتنظيم 8 ورش عمل في يناير وفبراير ومارس لرفع كفاءة العاملين بالغرفة المركزية بالمحافظات و لشرح طريقة التعامل مع الغرفة وكيفية رصد الحدث والتعامل معها كما يوجد تنسيق مع الموظف الموجود في غرفة عمليات الوزارة والموظف الموجود في نفس الفترة في المحافظات المسئول عنها حتى يتم التواصل معا لحل اى ازمات.

هل يتم تقديم تقرير لوزير التنمية المحلية بأحداث الغرفة ؟

يتم تقديم تقرير شهري للوزير يرصد 15 حدثا في المحافظات.

ما اكثر المحافظات التى شهدت حوادث في شهر ابريل الماضى؟

محافظة دمياط اكثرالمحافظات التى شهدت حوادث في شهر ابريل حيث شهدت 90 حادثة ومحافظة الغربية كان اكثر المحافظات التى شهدت حوادث الحريق حيث شهدت،72 حادث حريق.

ما المحافظات التى كانت اكثر تعاونا مع ادارة الازمات والغرفة خلال الفترة الماضية؟

هناك تحديات تواجه المحافظات ويتابعها المحافظة وتختلف من محافظة لاخرى طبقا لطبيعة المحافظة وطريقة تعامل المحافظ معها وجميع المحافظين يتعاونوا مع الغرفة بشكل جيد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل