المحتوى الرئيسى

المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا يطالب بـ"نقاش حقيقي" حول العنصرية

06/14 15:06

دعا أيمن مزيك، رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا، إلى "نقاش حقيقي حول بنيوية العنصرية"، موضحا أن "الاندماج لا يجب أن يكون كموضوع يخص فقط اللاجئين أو الإسلام". وأضاف، بحسب ما نقلته "نوي أوسنابروكير تسايتونغ" أنه "يوجد عدد ليس بقليل من الألمان (الأصليين) الذين هم ليسوا مندمجين".

وانتقد مزيك وزير الداخلية الاتحادي هورست زيهوفر الذي لم يحضر قمة الاندماج التي عقدت امس الأربعاء، وقال رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا: "أتأسف لعدم حضور وزير الداخلية .. كنت اود الحديث معه عن بلادي ألمانيا".

يذكر أن زيهوفر، المسؤول عن الاندماج بصفته وزيرا للداخلية، ألغى حضوره لقمة الاندماج  في ديوان المستشارية معللا غيابه بأن لذلك علاقة بالصحفية فردا أتامان التي شاركت في القمة، والتي كانت قد كتبت مقالا عن زيهوفر قالت فيه بأن الوزير الألماني يستخدم مصطلح "الوطن" بطريقة تحاكي مفاهيم "النازيين" لهذا المصطلح.

يزداد الرفض لسياسة اللجوء التي تنتهجها المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بحسب استطلاع للرأي أجراه معهد آرفورتر انسا والذي أظهر أن 65 بالمائة من المواطنين المستطلعة آراءهم يؤيدون غلق الحدود. (14.06.2018)

هزّت جريمة اغتصاب وقتل الفتاة القاصر سوزانا الرأي العام الألماني، لتشعل الجدل المحتدم أصلا حول الهجرة واللاجئين. اليمين الشعبوي والمتطرف استغلا القضية لـ "شيطنة" اللاجئين وتحميلهم مسؤولية جرائم كانت تقع حتى قبل مجيئهم. (12.06.2018)

تعقد اليوم قمة الاندماج العاشرة في ألمانيا والتي تناقش كيفية تحسين "قواعد العيش المشترك" في البلاد. ويغيب وزير الداخلية الاتحادي عن القمة وسط خلافات بينه وبين ميركل حول خطته الجديدة للجوء. (13.06.2018)

وإلى جانب مزيك انتقد رئيس الجالية جوكاي صوفو أوغلو في تصريحات خاصة لإذاعة جنوب غرب ألمانيا "إس دابليو أر"، زيهوفر موضحا أنه لا يمكنه فهم السبب وراء عدم حضور زيهوفر للقمة. وأضاف قائلا: "لدي إلى حد ما شعور بأن زيهوفر لا يزال غير مستعد للتحدث مع مهاجرين ومسؤولين آخرين من الحكومة عن مستقبل هذه البلاد".

وأشار صوفو أوغلو إلى أن اللقاء المشترك خلال القمة كان من شأنه أن يكون مجديا بعد الاضطرابات والتصريحات حول وزارة الوطن الجديدة، وهو الاسم الجديد الذي وضعه زيهوفر لوزارة الداخلية. وأضاف رئيس الجالية التركية بألمانيا أنه كان من شأن هذا اللقاء أن يكون الفرصة الأولى للتحدث سويا مرة أخرى عن كيفية التعاون في صياغة مستقبل "مجتمع الهجرة هذا".

ي.ب/ و ب (د ب أ، ك ن أ)

بالنسبة لـ 75 بالمائة من المسلمين الذين ولدوا في ألمانيا تعتبر اللغة الألمانية لغتهم الأولى. في حين أن 20 بالمائة فقط من المهاجرين إجمالا يعتبرون الألمانية لغتهم الأولى. و46 بالمائة من المسلمين في ألمانيا يقولون إن لغتهم الرسمية الأولى هي الألمانية، في حين يقول بذلك 37 بالمائة من المسلمين في النمسا و34 بالمائة في سويسرا!

حسب دراسة حديثة أجرتها مؤسسة برتسلمان الألمانية، 87 بالمائة من المسلمين في سويسرا لهم علاقة ويتواصلون مع غير المسلمين في أوقات فراغهم. وفي ألمانيا وفرنسا 78 بالمائة منهم، أما في بريطانيا 68 بالمائة. في حين تنخفض النسبة إلى 62 بالمائة في النمسا. وتوصلت الدارسة أيضا إلى أن الغالبية العظمى من الأجيال التالية من المهاجرين المسلمين على علاقة مستمرة ودائمة مع غير المسلمين رغم العقبات الاجتماعية.

يشعر 96 بالمائة من المسلمين في ألمانيا بارتباطهم الوثيق بها، والنسبة نفسها بين المسلمين في فرنسا، في حين أن النسبة أكبر في سويسرا إذ تصل إلى 98 بالمائة. لكن المفاجأة في بريطانيا التي لها تاريخ طويل في الانفتاح على التعدد الديني والثقافي، إذ انخفضت نسبة المسلمين الذين يشعرون بارتباطهم الوثيق بها إلى 89 بالمائة.

العائلات المهاجرة المسلمة تلتزم بالدين بشكل قوي عبر الأجيال. 64 بالمائة من المسلمين في بريطانيا يصفون أنفسهم بأنهم ملتزمون جدا بالدين. في حين تصل نسبة المسلمين المتدينين في النمسا إلى 42 بالمائة، وفي ألمانيا إلى 39 بالمائة، و33 بالمائة في فرنسا، ولا تتجاوز النسبة 26 بالمائة في سويسرا.

تشير أرقام دراسة مؤسسة برتلسمان الألمانية، إلى أن 36 بالمائة من المسلمين المولودين في ألمانيا يقطعون تعليمهم ولا يتابعون دراستهم مع بلوغهم الـ 17 من العمر. النسبة نفسها في النمسا أيضا (39 بالمائة). لكن ونظرا للنظام التعليمي الأكثر إنصافا في فرنسا، فإن 10 بالمائة فقط يقطعون تعليمهم قبل سن الـ 17 ولا يتابعون تحصيلهم العلمي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل