المحتوى الرئيسى

'بدلة للإيجار'.. رحلة النصب بزي عمال النظافة في شوارع المحروسة

06/14 11:27

أسفل محور 26 يوليو بالمهندسين يقف "إسلام" شاب عشريني يُدلي الناحية اليمنى من سرواله ليظهر أسفل بنطال"جينز أبيض" يضع في جيبه حفنة من النقود، يصحبها نظرة تحدي مملوءة بالغضب منا بعدما جلسنا للحديث مع عامل نظافة ورفضنا إعطائه ما طلب من المال ليعلق"اللي ما أخدوتش منك ربنا هيبعتهولي"بينما يُثبت بيده الأخرى "جوال" من البلاستيك، يرفع سرواله مرة أخرى ويذهب لاستكمال جولته.

رحلة يومية لإسلام وغيره ممن ينتحلون صفة عمال نظافة تابعين لأحد الأحياء أو الشركات، الهدف الأول منها هو جني الأموال ويكون موسمها الأكبر طوال شهر رمضان وفي الأعياد، يلتزم إسلام وأقرانه بارتداء البدلة كاملة أكثر من عمال النظافة الأصليين، فهم لن يتراجعوا عن إقناعك بكونهم عمال نظافة دفعتهم رقة الحال إلى سؤال المارة.

"القانون الأول للبدلة.. لا تُفنى ولا تستحدث من عدم"

البداية كانت مع خبر نُشر منذ أكثر من عام عن أحد المسؤولين التقى صُدفة برجل يرتدي بدلة عامل نظافة ويطلب منه أن يساعده بالمال أمام الحي، ليتضح أنه ليس عامل بالحي وحصل على البدلة من أحد عمال النظافة بالإيجار مقابل 50 جنيه، لنلتقط بعدها الخيط في محاولة لتوضيح الرؤية.

تداول البدل يتم بأكثر من طريقة، أولها الإيجار من أحد عمال النظافة، وثانيها السرقة، أما الثالثة فهي استغلال بعض عمال النظافة للبدلة.

يتلخص هذا الاستغلال في شراء الهالك من البدل والتي تبقى في عهدة العمال حتى بعد التقاعد وانتهاء مدة الخدمة، من المعتاد أن يتسلم العامل بدلة في مطلع كل عام ولكن أيًا كانت حالتها فهي لاترد إلى الشركة أو الحي، تلك الثغرة التي يستغل الشحاذون منها العمال لبيع مالديهم من بدل هالكة، وتُقدّر قيمتها على حسب حالتها ومدى وضوح شعار المحافظة أو الحي عليها وغالبًا لا يزيد ثمنها عن خمسين جنيه.

على "النجيلة" الموجودة أسفل المحور تمدد شعبان عبدالرحمن 59 عام متوسدا نعليه، يرتدي الجزء العلوي من البدلة الرسمية لعمال نظافة حي الجيزة، بينما يرتدي بنطال"رياضي"، حاولنا إيقاظه للتحدث عن مهنة عامل النظافة بين الانتحال والمزاولة.

وكان اختياره للحديث بناء على الزيي غير المكتمل الذي وضعه محل شبه منا ومن الشرطة في عدة مرات على حسب ما روى لنا، لذا لم يتردد في إظهار هويته في اللحظات الأولى من الحديث والتي تُظهر بالفعل أنه يعمل "جناينى أول" وعامل نظافة في نطاق حي المهندسين، ومن الدقي لأول عرابي والبطل أحمد عبدالعزيز تنقل "شعبان" طيلة الخمس وعشرين عام الماضية، مرجعا عدم ارتدائه للبنطال الخاص بـ"البدلة"لعدم ملائمة المقاس لجسده النحيل.

نفذ مجلس مركز ومدينة الجمالية، اليوم الأربعاء، بالتعاون مع إدارة تموين الجمالية، ومركز شرطة ومكتب صحة الجمالية، حملة استهدفت محال الجزارة وشوادر اللحوم، برئاسة محمد أمين الدمرداش، رئيس مجلس مركز ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل