المحتوى الرئيسى

فك لغز 'السمكة العصفورة'.. طفرة جينية تدهش الصينيين

06/14 11:27

سمكة غريبة الشكل أثارت استغراب واهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت في الصين بسبب رأسها غير المعتاد، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

قال البعض إن رأس السمكة يشبه رأس الحمام أو رأس الببغاء، في حين جادل آخرون أنه يحمل أكثر شبهًا إلى الدولفين، فيما قال خبير صيد أسماك محلي إن المخلوق الغريب هو سمكة نهرية مشوهة

المخلوق الذي أطلق عليه مستخدمو الإنترنت اسم "السمكة العصفورة"، أصطيد من قبل عدد من الصيادين في قويتشو، جنوب غرب الصين، حسب ما أوردته جريدة جويتشو أوربان.

تظهر لقطات وصور السمكة الغريبة تلهث على الأرض، وبينما يبدو جسمها كجسم سمكة طبيعية، فإن رأسها له شكل مميز غير متطابق، تم نشر الصور في المنتديات الصينية على الإنترنت وكذلك على فيسبوك في الأسبوع الماضي، مما ترك مستخدمي الويب يناقشون حول ماهية هذا المخلوق، لقد قارن الناس شكل رأس السمكة مع رأس الحمام أو الببغاء أو الدلفين.

السمكة خلقت موجة من التكهنات، دوان ييشينغ، أحد مستخدمي الفيسبوك قال: "تبدو لي سمكة أخذت إشعاعات فتشوهت".

فيما قال خبير الأسماك في متحف التاريخ الطبيعي لـ MailOnline إنه لا يستطيع تحديد الأنواع الدقيقة من الأسماك، ولكنه خلص إلى أنها تحت مجموعة، Cyprinidae كعائلة من سمك الشبوط.

وذكر الخبير أن الأسماك الموجودة في الفيديو يمكن أن تظهر تشوهًا يعرف باسم "رأس الصلصال"، والذي غالبًا ما يُرى في الأسماك.

وأوضح الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة أن تلوث المياه والطفرات الجينية والإصابات في مرحلة مبكرة من الحياة يمكن أن تكون الأسباب المحتملة لظهور الأسماك بشكل غير طبيعي.

وقال يانغ شينغ، وهو خبير من معهد قويتشو لبحوث مصايد الأسماك، لصحيفة "قويتشو أوربان ديلي"، إن الأسماك التي برأس الطائر هي في الواقع أسماك نهرية وقد شوهت، وقال الخبير إن التشوه شائع بين أنواع أسماك المياه العذبة.

وتابع شارحًا الأسباب المحتملة للتشوه "من المحتمل أن يكون الجنين قد تضرر عندما كان ينمو، وهناك احتمال آخر وهو أن نقص الأوكسجين في الماء، بسبب زراعة الصيد المزدحمة، تسبب في تشوه رأس السمكة".

نفذ مجلس مركز ومدينة الجمالية، اليوم الأربعاء، بالتعاون مع إدارة تموين الجمالية، ومركز شرطة ومكتب صحة الجمالية، حملة استهدفت محال الجزارة وشوادر اللحوم، برئاسة محمد أمين الدمرداش، رئيس مجلس مركز ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل