المحتوى الرئيسى

أبرز الهرمونات التى تسبب زيادة الوزن لدى النساء

06/14 10:46

تحتار الكثير من السيدات اللواتى يتبعن أنظمة غذائية صحية، لإنقاص الوزن، بعد حدوث أي تغيير فى أجسامهن، بل على العكس تستمر أوزانهن فى الزيادة ويعزي الأطباء هذه الحالات إلى الهرمونات النسائية، ونستعرض فى السطور التالية أبرز الهرمونات التى تؤدي إلى عدم فقدان الوزن الزائد:

قد تصيب المرأة بقصور فى الغدة الدرقية، التى تعمل على زيادة وزن المصاب، ويتأكد تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية بواسطة اختبارات الدم التي تظهر انخفاض الهرمون المحفز للغدة الدرقية، هو الهرمون الذي يصنع بواسطة الغدة النخامية في الدماغ.

يتم إنتاج الأنسولين بواسطة البنكرياس، وعندما يصاب الإنسان بهرمون مقاومة الانسولين، تصبح الخلايا غير قادرة على تمييز الأنسولين الحامل للجلوكوز، حيث يتراكم في مجرى الدم ويؤدي إلى وزيادة الوزن والإصابة بمرض السكري.

يشكل هرمون اللبتين دورًا هامًا فى جسم الإنسان حيث يجعل الجسم فى حالة من الشبع، وعدم تناول المزيد من الطعام، ولكن عند تناول الأطعمة المشبعة بالمواد السكرية، يؤدي هذا إلى تراكم السكر والدهون، وإفراز كميات أكثر من هذا الهرمون، ما يسبب زيادة فى الوزن.

يعتبر المسئول عن هذا الهرمون هى الغدة الكظرية، وتسبب زيادة إفراز هرمون الكورتيزول إلى زيادة إفراز الأنسولين في الجسم، وتراكم الدهون فى الجسم وزيادة الوزن.

يتسبب زيادة الأفراز من المبيض، فى زيادة مستوى هرمون الأستروجين، ما يؤدي إلى حدوث خللفى الخلايا التي تنتج الأنسولين، تعمل على زيادة مستوى السكر في الدم وزيادة الوزن.

نفذ مجلس مركز ومدينة الجمالية، اليوم الأربعاء، بالتعاون مع إدارة تموين الجمالية، ومركز شرطة ومكتب صحة الجمالية، حملة استهدفت محال الجزارة وشوادر اللحوم، برئاسة محمد أمين الدمرداش، رئيس مجلس مركز ...

قال نيل هوكنز، السفير الأسترالي لدى القاهرة، إن مشروع مصنع فصل الرمال السوداء في البرلس يسهم في تطوير الاقتصاد المصري، مقدمًا التهنئة للدولة المصرية والشعب المصري، في شخص اللواء السيد نصر محافظ كفر ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل