المحتوى الرئيسى

أول خريطة جينية لجسم الانسان تساعد في الكشف عن الامراض

06/14 10:46

كشفت ورقة علمية نشرت في دورية "نيتشر" الشهيرة عن الخريطة الجينية الكاملة للبروتينات البشرية.

وقام فريق دولي بقيادة جامعة كامبريدج بوصف الأساس الوراثي للبلازما البشرية "بروتيوم" في خطوة ثورية؛ إذ يمكن لتلك الخريطة أن تحدد الارتباطات بين التبايُنات الوراثية المسببة لاختلاف مستويات البروتينات عند الأفراد.

واستخدم الباحثون تقنية جديدة تسمى "سوما سكان" لقياس 3600 بروتين في دماء 3300 شخص، ثم قاموا بتحليل الحمض النووي لهؤلاء الأفراد لمعرفة أي المناطق من جينوماتهم مرتبطة بتلك البروتينات.

ويقول الباحثون إن نشر تلك الخريطة "ضاعف من معرفتنا للبروتينات البشرية نحو 4 أضعاف، مقارنة بالسابق حيث عمل الفريق لمدة 3 سنوات كاملة على تحليل تلك البروتينات وإنشاء الخريطة.

وأكد "آدم باتروورث" -الباحث الرئيسي في الدراسة، أن الكشف الجديد يمهد الطريق لمعالجة الفجوة المعرفية الهائلة التي يسببها غياب المعلومات الرئيسية عن البروتينات.

ويشير "آدم"، أن الفريق البحثي حدد 2000 ارتباط بين مستويات البروتينات ومناطق الجينات، وهو عدد أكبر بكثير مما سبق نشره.

نفذ مجلس مركز ومدينة الجمالية، اليوم الأربعاء، بالتعاون مع إدارة تموين الجمالية، ومركز شرطة ومكتب صحة الجمالية، حملة استهدفت محال الجزارة وشوادر اللحوم، برئاسة محمد أمين الدمرداش، رئيس مجلس مركز ...

قال نيل هوكنز، السفير الأسترالي لدى القاهرة، إن مشروع مصنع فصل الرمال السوداء في البرلس يسهم في تطوير الاقتصاد المصري، مقدمًا التهنئة للدولة المصرية والشعب المصري، في شخص اللواء السيد نصر محافظ كفر ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل