المحتوى الرئيسى

بلدان في المونديال| تونس.. بلد الرمال الذهبية ومصوغات المرجان الأحمر

06/13 22:19

للمرة الخامسة في تاريخه، وصل المنتخب التونسي إلى كأس العالم، وكان نسور قرطاج قد صعد إلى المونديال أعوام 1978 في الأرجنتين و1998 في فرنسا، و2002 في كوريا الجنوبية واليابان، وأخيرًا في مونديال 2006 في ألمانيا.

تتمتع تونس بالعديد من الأماكان السياحية الجميلة إلى جانب شهرتها بالعديد من الصناعات والمأكولات، ويتميز أهلها بثقافة وعادات وتقاليد تميزهم عن غيرهم من الدول العربية.

"تونس" العاصمة، هي مدينة مثقلة بالتاريخ، حيث يمتزج الحاضر بالماضي، حيث يتشكل المركز بها من المدينة العتيقة، لتطالعنا بعد ذلك المدينة العصرية التي تمّ تشييدها في بداية القرن العشرين، ومن بعدها تأتي الأحياء الجديدة التي تنمو وتتطور دون توقف.

تمثّل تونس حلقة الوصل بين أوروبا وإفريقيا، فهي متجهة نحو إيطاليا وضاربة جذورها في أعماق الصحراء، وقد أثّرت وتأثرت بالحضارات العريقة التي قامت في المنطقة، فقد كانت قلب الحضارة القرطاجية، التي لا تزال بعض تقاليدها الشعبيّة حاضرة إلى اليوم، وكانت أيضا مقاطعة رومانية متميّزة.

تعد تونس قبلة للسياح بدءًا من بحرها وصولا إلى كل أشكال الترفيه وممارسة الرياضات الشهيرة بها مثل كرة المضرب أو الرماية بالقوس أو القوارب وغيرها من الألعاب الرياضية البحرية كالتزلّج على الماء، حسبما جاء في الموقع الرسمي لوزارة السياحة التونسية.

للسياحة العلاجية بمياه البحر، والسياحة الصحراوية مكانة كبرى هناك في تونس، حيث توفر العديد من الفنادق ومراكز الاستشفاء بمياه البحر فرصة للتمتع بهذا النوع من السياحة، ويقدّم الجنوب التونسي مساحات هائلة للاكتشاف في الصحراء بما يعرف بـ"السياحة الصحراوية" وسط الكثبان الرملية العملاقة، والشطوط، والآبار والواحات الرائعة.

مدينة "قابس" هي الواحة الساحلية الوحيدة في البحر الأبيض المتوسط، تحيط بها شواطئ من الرمل الدقيق، وقابس هي بوابة الصحراء وتعد بداية لرحلة بين قمم وهضاب قاحلة، بين خيام البدو والقرى البربرية، حيث يستطيع الزائر أن يعيش في الأجواء التقليدية مثل قرية الكهوف المدهشة بجبل مطماطة هناك.

"مصوغات المرجان الأحمر والسجاد الملون.. أبرز الصناعات التقليدية في مدن تونس العتيقة".

تتعدد منتجات الصناعات التقليدية من جهة لأخرى لتشهد على براعة وإبداع الحرفيات والحرفيين التونسيين.

في المدينة العتيقة لتونس، يمكن للزائر الإطلاع على إبداعات الصناعات التقليدية التونسية في جميع الاختصاصات، منها فساتين مطرزة بالحرير، والمصوغات بجميع أنواعها، كما تشتهر مدينة طبرقة بمحلات المصوغات الموجودة قرب الميناء البحري وتعرض أجمل المنتجات المصنوعة خاصة الطواقم من المرجان الأحمر.

اقترن اسم مدينة القيروان بالسجادة القيراونية، التي فاقت شهرتها الحدود التونسية، فهي باختلاف أحجامها ورسومها تعبر عن إبداع الناسجات وتمثل منتجًا فريدًا، وبالمنطقة ذاتها منتجات أخرى على غرار الفخار وصناعة المواد الفضية وتحويل الجلود.

"النحت على الخشب".. صناعة تشتهر بها مدينة صفاقس، ففي المدينة العتيقة يمكن للشخص اقتناء العديد من منتوجات النحت على الخشب منها الحذاء التقليدي المستعمل في الحمامات التقليدية المعروف باسم "القبقاب" وكذلك أواني الطبخ.

"التسطيرة والكسكسي".. أكلات شهيرة من المطبخ التونسي

المطبخ التونسي هو أسلوب الطّبخ المستمد من التقاليد العريقة للشعب التونسي، وهو خلاصة ثقافات عديدة عربية، تركية، إيطالية، ويعد الكسكسي، الطبق الوطني التقليدي في تونس ومن الممكن تحضيره بأشكال مختلفة بلحم الضّأن والخضار أو السمك أو الدّجاج.

إلى جانب التسطيرة، وهي طبق من أطباق المطبخ التونسي وعبارة عن فلفل و طماطم وبيض مقليين ومقطّعين "مسطّرين" بالسّكاكين بشكل متقاطع، ومن هنا جاءت تسمية التّسطيرة.

تعد ثقافة تونس ناتجة عن أكثر من ثلاثة آلاف سنة من الحضارة و تتميز بتنوع كبير بحكم احتواء تونس لكل ما هو: أمازيغي و عربي وإسلامي، وإفريقي ومتوسطي.

تتميز الموسيقى التونسية بتنوع كبير على مستوى أصنافها وألوانها، وتنقسم الموسيقى التونسية إلى ثلاثة أنواع: موسيقى ذات طابع عصري بما في ذلك الأغاني بالعربية الفصحى أو العربية الدارجة، موسيقى ذات طابع تراثي كلاسيكي، والموسيقى الشعبية "المزود والموسيقى الفلكلورية ذات الطابع الجهوي"، ويعد أبرز ظاهرة للموسيقى التونسية هو "مهرجان الموسيقى التونسية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل