المحتوى الرئيسى

اختتام الأنشطة والسهرات الرمضانية بالأوبرا

06/13 22:19

اختتمت دار الأوبرا المصرية، أنشطتها وفعالياتها الفنية خلال شهر رمضان والتي حضرها ما يقرب من 10 آلاف مشاهد وشملت مجموعة من الأمسيات والحفلات الرمضانية بالإضافة إلى سهرات الدول العربية والإسلامية.

صرح بذلك الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، وأضاف أن البرنامج الفني تضمن 49 حفلا فنيا متنوع كانت معظمها كاملة العدد وفي بعضها اضطرت إدارة الأوبرا للاستعانة بمقاعد إضافية لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الجماهير.

وأشار صابر إلى إقامة 24 حفلا رمضانيا على المسرح المكشوف الذي تزينت جنباته بالأجواء الرمضانية ووصفه بأنه تحول إلى حلبة منافسة بين الفرق الفنية خلال الشهر الكريم ليتأكد من خلاله على الدور الريادي للأوبرا كمنارة للثقافة والفنون بقوتها الناعمة ويظل أحد مشاعل التنوير للجماهير وخاصة الشباب.

وأكد أن تنفيذ البرنامج الرمضاني جاء متنوع وجمع بين الطرب والإنشاد الديني والغناء الصوفي والموسيقى الروحانية وبعض التجارب فنية متفردة للشباب ومنها (مدحت صالح – نسمة عبد العزيز – وفرق الرضوان للإنشاد الصوفي – مجموعة الحضرة – حازم شاهين وفرقتة – الأخوة أبو شعر – أيامنا الحلوة – الشيخ إيهاب يونس لإنشاد الصوفي والتراثي – دينا الوديدي – فريق بساطة – المولوية المصرية للفنان عامر التوني – فرقة الجنوبي النوبيه بقيادة محمود الشرقاوي – علي الهلباوي – تجربة فنية جديدة يقدمها الموسيقار فتحي سلامة مع الشيخ محمود التهامي – رسالة سلام للفنان انتصار عبد الفتاح – المغنية التونسية غالية بن علي).

وأوضح أن 5 دول عربية وإسلامية احتفلت بالشهر الكريم على المسرح الصغير بتقديم فرق وفنون تعبر عن تراثهم وعاداتهم وتقاليدهم وهي (أندونسيا – البوسنة والهرسك – تونس – كازاخستان– السودان) وذلك بالتعاون مع سفارتهم بالقاهرة بجانب احتفال سفارة أرمينيا بمرور 100 عام على استقلالها.

25 حفل آخر تأتي استكمالا لحفلات الموسم الفني علي مسارح الأوبرا (الكبير – الجمهورية – معهد الموسيقى العربية – أوبرا الاسكندرية ودمنهور) ومنها أوركسترا القاهرة السيمفوني الذي قدم 3 حفلات متميزة على المسرح الكبير الأول تحت عنوان "اتجاهات مصرية" بقيادة المايسترو ناير ناجي.

أما الثاني بقيادة سوليست الفيولينة ياسر الصيرفي وتضمن مجموعة من المؤلفات الشرقية والعالمية والثالث بقيادة عازف الفيولينة المايسترو الشاب محمد شرارة.

كما تألقت فرق الموسيقى العربية بنجومها خلال الشهر الكريم حيث قدمت كل من الفرقة القومية للموسيقى العربية بقيادة المايسترو حازم القصبجي حفل وهابيات على مسرح معهد الموسيقي العربية.

وشاركت فرقة عبد الحليم نويرة بقيادة المايسترو صلاح غباشي بحفل في الليالي الرمضانية على المسرح الكبير وواصلت فرقة الإنشاد الديني بقيادة لمايسترو عمر فرحات تأكيدها على تفردها في فنون الإنشاد والمديح والابتهالات من خلال حفلها على مسرح الجمهورية بجانب حفلين لنجوم فرقة أوبرا القاهرة خلال الشهر الكريم قدم خلالهما مجموعة من أشهر أغاني المسرحيات والأفلام العالمية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل