المحتوى الرئيسى

انخفاض نسبة الإيزيديين الذين يحصلون على اللجوء في ألمانيا

06/13 17:58

في عام 2017، انخفض عدد الإيزيديين الذين تم منحهم حق الحماية في ألمانيا، مقارنة بالعامين الذين سبقاه، كما نقلت صحيفة "نويه أوسنابروكر تسايتونغ" عن جواب للحكومة الألمانية على سؤال من حزب اليسار.

وجاء في تقرير الصحيفة الذي نشر الأربعاء (13 حزيران/ يونيو 2018) أن 83 بالمائة من الإيزيديين الذين قدموا طلبات اللجوء في ألمانيا في عام 2017، حصلوا على حق الحماية، فيما كانت هذه النسبة 95 بالمائة في عام 2016 وأكثر من 97 بالمائة في 2015.

وذكرت الصحيفة أن سبب انخفاض عدد الإيزيديين الذين يحصلون على حق اللجوء هو أن بعض الإيزيديين الذين يقيمون في دول آمنة أيضاً كروسيا وتركيا واليونان، يأتون إلى ألمانيا للحصول على حق اللجوء.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد أقل من الإيزيديين في العراق أيضاً حصلوا على حق اللجوء، مقارنة بالعامين الماضيين، معللة ذلك بأن الحكومة الاتحادية ترى أن الإيزيديين في إقليم كردستان العراق غير مضطهدين.

في المقابل حصلت الغالبية العظمى من الإيزيديين في سوريا على حق اللجوء العام الماضي، ووصلت نسبة قبول طلباتهم إلى 99,2 بالمائة، وفقاً للصحيفة.

وأثار انخفاض نسبة قبول طلبات لجوء الإيزيديين انتقادات للحكومة الاتحادية من حزب اليسار، حيث وصفت متحدثة السياسة الداخلية للحزب أولا يلبكه هذا الانخفاض بـ"الفضيحة".

وبحسب معلومات الحكومة الاتحادية فإن 3210 إيزيدي مازالوا أسرى لدى تنظيم "داعش" الذي اضطهد الآلاف منهم منذ منتصف العام 2014 عندما سيطر على مناطقهم في إقليم كردستان العراق.

أمضت بروين علي باكو البالغة من العمر 23 عاما سنتين في المعتقل مع ابنتها في قبضة ميليشيا داعش الإرهابية. "لما زلتُ لا أشعر بالارتياح"، تقول بروين. وهي تعيش اليوم في معسكر للاجئين في شمال العراق. لكن بروين علي باكو تبقى متوترة، وتقول إنها لا تقدر على النوم.

عندما تسمع بروين علي باكو أصواتا مرتفعة، فإنها ترجف، لأن ذلك يذكرها باختطافها. وهي تعلق أملا كبيرا على مركز معالجة الصدمات بالعراق. إنه المركز الأول من نوعه في المنطقة ويتم تمويله كجزء من مشروع كبير من أموال من ولاية بادن فورتمبيرغ الألمانية التي تمكنت من تولي رعاية 1100 امرأة إيزيدية في 21 من المدن والقرى.

يمكن الآن تقديم المساعدة مباشرة في العراق. البرنامج الذي تم اعتماده لثلاث سنوات خصصت له ولاية بادن فورتمبيرغ 95 مليون يورو. ويُتوقع رعاية الأشخاص المعنيين بعدة إجراءات ليتمكنوا من التكيف مع مصيرهم.

في الوقت الذي تتواصل فيه المعارك بلا هوادة في الموصل بين تنظيم "داعش" والقوات العراقية ينجح عدد متزايد من المختطفين من الهرب من قبضة الإرهابيين.ويوجد 26 طبيبا نفسيا في منطقة كردستان المستقلة، لكن لا أحد منهم مختص في معالجة الصدمات. على الأقل ليس في الوقت الحاضر.

الجالية الإيزيدية في ألمانيا تضم 100 ألف عضو. واحد منهم هو الخبير في علاج الصدمات يان كيزيلهان الذي جاء إلى ألمانيا في السادسة من عمره، وكان الفاعل الرئيسي في إنشاء معهد معالجة الصدمات في دهوك العراقية. ويتضمن البرنامج مشروع تدريب لمختصين محليين لمعالجة النساء مثل بروين علي باكو.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل