المحتوى الرئيسى

مواطن يقترح ١٠ تصميمات بديلة لـ 'لوجو' المتحف المصري الكبير

06/13 17:31

سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من شعار المتحف المصري الكبير، بميدان الرماية بالقاهرة.

لم ينتظر حكيم المصري، أن ينتقد مثل غيره، لكن لحبه وتعمقه وقراءاته في التاريخ المصري القديم، ولمعرفتة بالخط الهيروغليفي، ولامتلاكه أدوات التصميم الجرافيكي، قرر أن يأخذ المبادرة ويصمم "لوجو" مقترح للمتحف.

قال فى حديثه للدستور،:"أي لوجو له أساسيات، أولها أن يعبر عن المؤسسة وطبيعة عملها، حتى مع محو الكتابة المرفقة بالتصميم، فمن المفترض أن لا يتأثر مدلول التصميم للوجو.

فاللغة المصرية القديمة لغة رسومية، ومن المفترض أن هذا اللوجو مصمم لمتحف من أكبر المتاحف، فلابد أن يحوى الشعار على رمز من رموز آثار مصر، فلدينا رموز ومدلولات كثيرة، إذا شاهدها العالم أجمع فسيعلم أنها مصرية دون أي كتابة، مثل عين حورس، مفتاح الحياة، رأس الملكة نفرتيتي، ورأس الملك توت عنخ أمون.

وتابع: فيما يخص الخط، فلدينا الخط الهيروغليفي أحد خطوط اللغة المصرية القديمة، فكان لابد من استخدامها في تصميم الشعار، حتى إذا كانت غير مفهومة، ولكنها تشير إلى مصريتها.

وينتقد "المصري"، اللوجو الحالي للمتحف المصري الكبير، معبرا "أنه غير مفهوم"، فإذا محونا جملة المتحف المصري الكبير من عليه، فالشكل الهندسي البرتقالي هذا لا يعبر عن أي شىء يدل على المتحف.

وأقترح "المصري" لشعار المتحف المصري الكبير، 10 تصميمات، معلقا بأن هذه الشعارات المقترحة ليست الأفضل، ولكنني رغبت أن أشير أن لدينا الكثير ونستطيع أن نعمل بأيدينا، متسائلا: لماذا نلجأ لشركات أجنبية في تصميمات خاصة، ولماذا لم يتم عمل مسابقة بنقابة الفنون التطبيقية؟، وأجاب كنا سنجد المئات من المصممين المصريين، ويتم إختيار أفضلهم، معبرا:"احنا مش معدومين".

اعتمد "المصري"، في تصاميمه على إبراز بعض الرموز الفرعونية القديمة، مثل رأس الملكة نفرتيتي، والملك توت عنخ أمون، علاوة على خرطوشة "الشن" وهي تكتب بداخلها الاسم المعروف "بالرن"، وهذا يدل على أن هذا الشخص مميز، ومن هنا دائما ما نسمع عن الشخص المعروف بأن له "شنه ورنه".

وأعتمد في إختيار الألوان المستخدمة في التصاميم، على الأصفر بتدريجاته للتعبير عن قرص الشمس وغروبه وشروقه، وأيضا الأخضر المعبر عن لون الزرع، والأزرق الذى يشير إلى لون البحار، وأيضا إمتزاج الأسود بالذهبي.

يختتم "المصري"، حديثة بأنه أرسل أيميل يحوي ١٠ تصاميم مقترحة، لوزارة الآثار مخاطبا الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، معلقا: " المهم صوتنا يوصل ونستطيع التغيير".

شعار المسقط الأفقي للمتحف "مع بعض التعديلات"

يقول "المصري ": إذا كانت إدارة المتحف متمسكة بالشكل الهندسي، والذي يعبر عن المسقط الأفقي - على حد تفسيرهم-، فكان من الممكن تطويرة وإضافة اللمسة المصرية عليه أيضا.

وطور في تصميم المخطط الهندسي ذات اللون البرتقالي، مع إضافة خلفية بكتابة مصرية بالخط الهيروغليفي للتدليل على أن هذا المخطط الهندسي يشير لشيء مصري.

وأضاف أيضا ثلاث مربعات بلون طمي النيل، مفسرا أن عدد أضلاع المربع أربعة وهو عدد الربات الحماية للتوابيت والاواني الكانوبية وهم إيزيس، نفتيس، سركت، ونيت.

ووضع ثلاث رموز داخل المربعات وهم رمز الرجل، رمز الست، ورمز الحكم نسوت بيتي قرص الشمس بجانبه افعتان، مفسرا: الدلالة هى أن المتحف محمي بطرفي الشعب المصري رجاله وسيداته ومعهم رأس حكم البلاد.

كما أنه تم الاستعاضة عن المربع الرابع باسم المتحف لأن من فلسفة الأجداد أن تخليد الاسم يساعد على تخليد صاحب الاسم ذاته معنويًا، مع كتابة اسم المتحف بالخط العربي.

قال نيل هوكنز، السفير الأسترالي لدى القاهرة، إن مشروع مصنع فصل الرمال السوداء في البرلس يسهم في تطوير الاقتصاد المصري، مقدمًا التهنئة للدولة المصرية والشعب المصري، في شخص اللواء السيد نصر محافظ كفر ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل