المحتوى الرئيسى

125 مليون دولار من البنك الدولى لإنشاء مجمع طاقة شمسية بالمغرب

06/13 14:08

أعلن البنك الدولي موافقته على تقديم تمويل إضافي بقيمة 125 مليون دولار لإنشاء مجمع ثانٍ للطاقة الشمسة في المغرب، وذلك في إطار الهدف الوطني لتطوير مصادر ذات مستوى عالمي للطاقة الشمسية بهدف خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، والانتقال إلى مستقبل يعتمد على الطاقة الخضراء.

وذكر موقع «اليوم 24» المحلي أنّ هذا التمويل الإضافي الذي يشمل 25 مليون دولار من صندوق التكنولوجيا النظيفة، سيدعم إنشاء وتطوير محطتي إنتاج الطاقة الشمسية «نور ميدلت 1 و2» بطاقة إجمالية تتراوح بين 600 و800 ميغاوات، مشيرا إلى أنّ «مجمَّع نور ميدلت سيكون ثاني أكبر مجمَّع للطاقة الشمسية المركزة في المغرب يتم إنشاؤه في إطار مخطط نور للطاقة الشمسية، في سياق السعي إلى إنتاج 52 في المئة من الكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول العام 2030».

ومن المقرر الانتهاء من مجمع «نور-ورزازات» بطاقة 580 ميغاوات خلال العام الحالي، وسيصبح أكبر مجمَّع من نوعه في العالم، إذ سيؤمّن الكهرباء لأكثر من مليون شخص، وسيقلص اعتماد السلطات المغربية على النفط بحوالى 2.5 مليون طن سنويًا وخفض انبعاثات الكربون في البلاد بواقع 760 ألف طن سنويًا.

بدأت مديرية التضامن الاجتماعي، صباح اليوم الأربعاء، في استكمال صرف المساعدات المالية لليوم الثاني على التوالي، وذلك للصيادين المتضررين من قرار حظر الصيد منذ شهر فبراير الماضي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل