المحتوى الرئيسى

التضخم في بريطانيا عند أدنى مستوى في عام رغم ارتفاع أسعار النفط

06/13 14:07

استقر التضخم في بريطانيا عند أدنى مستوى في عام خلال الشهر الماضي على غير المتوقع على الرغم من أن ارتفاع أسعار النفط يوحي بأن زيادة متواضعة قد تكون وشيكة، ويترك هذا المجال مفتوحًا لجميع التوقعات بشأن سعر الفائدة في بنك إنجلترا المركزي.

وقال المكتب الوطني للإحصاء إن تضخم أسعار المستهلكين سجل 2.4% في مايو، وهو أدنى معدل سنوي منذ مارس 2017 ويقل عن توقعات اقتصاديين بارتفاعه إلى 2.5 % في استطلاع للرأي أجرته رويترز.

وسجل التضخم أعلى مستوى في خمسة أعوام عند 3.1 % في نوفمبر عندما بلغ تأثير تراجع الجنيه بعد استفتاء الانفصال عن الاتحاد الأوروبي في يونيو حزيران ذروته.

وقال بنك إنجلترا المركزي الشهر الماضي إنه يتوقع ارتفاع التضخم قليلًا من جديد في الشهور المقبلة بسبب ارتفاع أسعار النفط وفواتير الطاقة قبل أن يستأنف انخفاضا مضطردا صوب مستوى 2%، وهو المستوى المستهدف.

وصعد الجنيه الإسترليني بعد إعلان بيانات التضخم، وقال آلان كلارك الخبير الاقتصادي في سكوتيا بنك إن احتمالات رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة في الشهور القليلة المقبلة ربما يطول أجلها قليلا بسبب وجود مؤشرات على أن أى تسارع في التضخم سيكون محدودًا.

وتوحي بيانات اقتصادية حديثة أخرى أيضا بأنه من غير المرجح أن يرى بنك إنجلترا المركزي حاجة ملحة لرفع سعر الفائدة.

وواجه إنفاق المستهلكين، أكبرعامل دفع للاقتصاد البريطاني، ضغوطًا شديدة في العام الماضي بسبب ارتفاع التضخم عن2%.

بدأت مديرية التضامن الاجتماعي، صباح اليوم الأربعاء، في استكمال صرف المساعدات المالية لليوم الثاني على التوالي، وذلك للصيادين المتضررين من قرار حظر الصيد منذ شهر فبراير الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل