المحتوى الرئيسى

فشل قمة السبع الكبار.. لحظة فارقة نقلت التهديدات الأمريكية للواقع.. حرب كلامية بين الولايات المتحدة وحلفائها في مجموعة الـ 7.. والمجلس الأوروبي: موقف ترامب بشأن التجارة وتغير المناخ يشكل خطرا حقيقيا

06/13 08:02

تراجع القضايا العالمية الكبرى على قمة الدول السبع ترامب يوجه صفعة قوية لقادة إيران وروسيا حرب كلامية بين أمريكا وحلفائها في مجموعة الدول الـ 7 بعد ساعات من انتهاء القمة المجلس الأوروبي: موقف ترامب بشأن التجارة وتغير المناخ والقضية الإيرانية يشكل خطرا حقيقيا 

فشل قمة الدول السبع الكبرى (مجموعة السبع) هي اللحظة الفارقة التي انتقلت فيها تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى واقع ، فقد بدا واضحا منذ البداية أنه يريد أسلوبا جديدا في التجارة بدأ بفرض ضرائب حمائية على الأدوات المنزلية ثم ألواح الطاقة الشمسية، وها هو القرار ينسحب على الصلب والألومنيوم حيث تعد التعريفة الجمركية التي فرضها ترامب على بعض الصادرات نحو بلاده من صميم شعار "أمريكا أولا" الذي رفعه في حملته الانتخابية والذى تحول بعد عام واحد من ولايته إلى "أمريكا تقرر".

تراجعت القضايا العالمية الكبرى في هذه القمة التي عقدت في بلدة لا مالباي في مقاطعة كيبيك بكندا على مدى يومين ، وطغى الاقتصاد على جدول أعمال ومناقشات زعماء الدول السبع الكبري التي تضم كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وألمانيا حيث تمثل تجارة بلادهم أكثر من 60 % من صافي قيمة التجارة العالمية سنويا.

وفي هذه القمة بدا ترامب معزولا بسبب التجارة وروسيا وإيران ، إلا أنه وجه في الختام صفعة قوية لقادتها برفضه بيانها الختامي بعد خلاف نشب بينه وبين رئيس الوزراء الكندى جاستين ترودو حول مسألة الرسوم الجمركية التي فرضتها واشنطن على كندا والمكسيك وأوروبا على الواردات الأمريكية من الألمنيوم والصلب.

وبرفضه البيان .. قوض ترامب جهود المجموعة لتبني موقف موحد متوعدا بفرض مزيد من رسوم الواردات على السيارات مما أكد هشاشة التوافق بشأن الخلاف التجاري بين واشنطن وكبار حلفائها وينذر بحرب تجارية بين الطرفين استنادا على مبدأ أن نمو الاقتصاد العالمي مرتبط بحرية التجارة بات غير معزز من قبل أكبر اقتصاد في العالم الذي لا يتبنى هذا الأسلوب.

واندلعت حرب كلامية بين الولايات المتحدة وحلفائها في مجموعة الدول الصناعية السبع، بعد ساعات انتهاء قمة اتسمت بالتوتر في كندا وانتقد ترامب واثنان من مستشاريه رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو واتهموه باتباع "دبلوماسية سيئة النية".

وفي مؤتمر صحفي .. قال جوستين ترودو رئيس وزراء كندا : "إن الكنديين مؤدبون ومنطقيون، لكننا لن نسمح بإيذائنا"..مشيرا إلى إجراءات سوف تتخذها كندا الشهر المقبل ردا على قرار ترامب فرض رسوم على واردات الصلب والألمنيوم فيما قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل : "إن قرار ترامب الانسحاب من تأييد البيان الختامي للقمة أمر مقلق ومحبط".

مسألة التعريفة الجمركية لم تكن هي الوحيدة التي فرضت العزلة على ترامب خلال القمة ، حيث قال إنه ينبغي إعادة روسيا إلى مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى وذلك بعد استبعادها بسبب ضم موسكو شبه جزيرة القرم إلى أراضيها لكن ميركل قالت إن أعضاء الاتحاد الأوروبي المشاركين في القمة متفقون على أنه ينبغي ألا يحدث ذلك.

وردا على ذلك .. وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاتهامات التي وجهتها القمة لبلاده "بالثرثرة " .. قائلا : "إن البيان الذي اتهم روسيا بارتكاب أعمال مزعزعة للاستقرار استند إلى أسس هشة شأنها شأن مزاعم التورط في تسميم الجاسوس السابق سيرجي سكريبال وابنته".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل