المحتوى الرئيسى

باحث أثري يكشف أسرار القمر عند الفراعنة

06/13 00:45

قال الباحث الأثري أحمد عامر، أن القمر كان له منزله ومكانة كبيرة عند المصريين القدماء منذ عصور ما قبل التاريخ وعبر تاريخين وحتى دخول الإسكندر الأكبر إلى مصر، وقد سبق الفراعنة العالم القديم في معرفة أوجه ومنازل القمر واستخدموه كوسيلة لتحديد الزمن، وعرفوا التقويم القمري، والظواهر الطبيعية المرتبطة به مثل ظاهرة الخسوف.

وأضاف "عامر"، في تصريحات له، أن المصريين القدماء قدسوا  القمر فكانت له آلهته الخاصة، وقد ارتبط بالقمر ثلاثة آلهة وهم طبقًا لأقدميتهم الاله "إعح" أي الإله القمر، ثم "خونسو"، ويعني الهائم أو المسافر، أما الإله الثالث المرتبط بالقمر هو الإله "تحوت" مخترع التقويم القمري.

وأشار  إلى أن المصريين القدماء عرفوا أربعة أوجه رئيسية للقمر وهي القمر الجديد "بسج نتيو" وهو في بداية الشهر، والمسمى حاليًا بالهلال، والتربيع الأول "سنت" وهو في اليوم السادس من الشهر القمري، والبدر "سمدت" في اليوم الخامس عشر، والتربيع الثاني "دنيت"، وهو في الثلث الأخير من الشهر.

وقد وضعوا التقويم القمري، والذي يعد من أقدم التقاويم القمرية في العالم، ويتكون التقويم من إثني عشر شهراً ومجموع أيامها ثلاثمائة وأربعة وخمسون يوماً، وأضافوا لها شهر قمري من ثلاثين يوماً ليصبح مجموع أيام السنة القمرية ثلاثمائة وأربعة وثمانون يوم.

وكان الشهر الثالث عشر مخصصًا للإله "تحوت" إله القمر، وقد إنقسم الشهر القمري الي أربعة أسابيع كل منها يمثل مرحلة من مراحل القمر وهي التربيع الأول، والقمر المكتمل "البدر" ، والتربيع الثاني، والقمر الجديد، ومن المعروف أن كلمة شهر باللغة المصرية القديمة تسمى "آبد" وصور مخصصها على هيئة هلال.

أما في عصر الدولة الحديثة -والكلام لعامر- فقد وضعوا منازل أخرى للقمر مثل منزل الانتظار في اليوم التاسع والعشرون من الشهر القمري، ومنزل الشهر في اليوم الثاني، ومنزل خروج الكاهن "سم" في اليوم الرابع، ومنزل اليوم العاشر، مشيراً إلى أن هذه الأوجه والمنازل سجلت في التقويم الموجود بمعبد "رمسيس الثالث" في مدينة هابو.

وتابع "عامر" إلي أن المصريين القدماء صوروا البدر بشكل واضح في معبد دندرة علي هيئة قرص دائري بداخله عين الأوجات، وصور على قمة مدرج له أربعة عشر درجة، ويقف علي كل درجه إله وهم يمثلون الأربعة عشر يومًا السابقة للبدر أي المرحلة ما بين ميلاد القمر الجديد والبدر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل