المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء العراقى يعارض إعادة الانتخابات البرلمانية

06/13 14:07

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الثلاثاء، إنه يعارض إعادة الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في 12 مايو، وحذر من أن أى طرف سيسعى لتخريب العملية السياسية سيُعاقب وذلك بعدما أثيرت مزاعم عن حدوث تزوير حالة من الاحتقان السياسى.

وطالب البرلمان بإعادة فرز الأصوات على مستوى البلاد، ما أثار دعوات إلى إعادة الانتخابات.

وقال "العبادي" إن المحكمة العليا هي صاحبة القول الفصل بشأن ما إذا كان يتعين إعادة الانتخابات، التي فازت بها كتلة يرأسها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.

وكان "الصدر" حث العراقيين يوم الإثنين، على التوحد بدلا من التنازع بشأن احتمال إعادة الانتخابات وذلك في رسالة تهدف على ما يبدو إلى تهدئة التوتر السياسي بعد اندلاع حريق في موقع لتخزين صناديق الاقتراع.

وفي مؤتمره الصحفي الأسبوعي وصف "العبادي" الحريق بأنه متعمد وقال إن النائب العام سيوجه تهما لمن يحاولون تقويض العملية السياسية.

وذكر التليفزيون العراقي يوم الإثنين أن محكمة أمرت بالقبض على أربعة أشخاص متهمين بإشعال النار في موقع تخزين صناديق الاقتراع.

وقال التليفزيون إن ثلاثة من المشتبه بهم رجال شرطة والرابع موظف بمفوضية الانتخابات.

وتقول السلطات إن صناديق الاقتراع تم إنقاذها لكن الحريق عزز المخاوف من اندلاع أعمال عنف.

وظهر "الصدر"، رجل الدين الشيعي الذي قاد من قبل حملات تخللتها أعمال عنف ضد الاحتلال الأمريكي توقفت في عام 2011، كخصم وطني للأحزاب الشيعية القوية المتحالفة مع إيران.

وقال الصدر إن بعض الأطراف تسعى إلى جر العراق إلى حرب أهلية مؤكدًا أنه لن يشارك في ذلك.

ووجه "العبادي" الشكر للصدر على مبادرة نزع السلاح التي طرحها بعد انفجار مخزن للأسلحة في مدينة الصدر، معقله ببغداد، ما أدى إلى سقوط 18 قتيلًا وقال إنه يأمل بالتزام الصدر بها.

وقال "العبادي" إن ما حدث في مدينة الصدر مؤسف جدا وإن المسئولين سينالون العقاب العادل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل