المحتوى الرئيسى

هكذا تتعامل مع البشرة الحساسة

06/12 23:14

البشرة الحساسة تحتاج إلى العناية بها بطريقة مختلفة من خلال تطبيق مجموعة من النصائح والخطوات، اليك التفاصيل.

تعتبر البشرة السليمة والصحية حلم كل فتاة، لكن دائما ما يشعرن صاحبات البشرة الحساسة أن العناية ببشرتهن أمر صعب ومرهق للغاية، نظراً لخصوصيتها وسرعة تأثرها بالعوامل البيئية المحيطة.

لكن البشرة الحساسة ليست مشكلة كبير كما تظنين ولكنها فقط تحتاج إلى العناية بها بطريقة مختلفة من خلال تطبيق مجموعة من النصائح والخطوات والتي سنتناولها في هذا المقال بالتفصيل.

البشرة الحساسة هي بشرة رفيعة وناعمة الملمس، وجافة تتفاعل بصورة سريعة مع الحر والبرد فتصاب بلسعات والحروق بسهولة.

وعادة ما تكون عرضة للإصابة بالحساسية بأشكالها المختلفة من المنظفات والمستحضرات المتنوعة.

كل هذه الصفات أو بعضها قد يسبب تهيج فى هذا النوع من البشرة ويظهر هذا في صورة احمرار مع ظهور الاوعية الدموية الدقيقة تحت سطح الجلد.

نقدم لك مجموعة من الخطوات التي عليها اتباعها إذا كنت من صاحبات البشرة الحساسة هي:

الماء يساعد على نضارة البشرة ويحافظ على حيويتها، فهو يطرد السموم ويمنح البشرة الرطوبة اللازمة ويمنع جفافها.

يفقد الجلد الدهون أو الزيوت الطبيعية والأحماض الدهنية والسيراميدات عند الاستحمام في الماء الساخن.

فالزيوت الطبيعية هي بمثابة حاجز وقاية للبشرة من العوامل الخارجية، كما انها تساعد على جعل بشرتك رطبة باستمرار، لذا ننصحك بالتقليل من مدة الاستحمام بالماء الساخن بحيث لا تتجاوز العشرة دقائق.

احرصي على ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي، لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية وضخ الدم وبذلك توفر العناصر الغذائية الأساسية لبشرتك الحساسة.

بالاضافة الى انها تزيد من التعرق، مما يفتح المسام ويساعد الجلد على التخلص من الشوائب العالقة به التي تؤدي الى ظهور البثور وحب الشباب.

التقشير خطوة مهمة في روتين الحفاظ على البشرة وكون بشرتك حساسة هذا لا يعني انك لا تستطيعين تقشيرها.

في المقابل لا يفضل تقشير البشرة الحساسة بكثرة بواسطة أحماض الفواكه أو التقشير الكيميائي.

لذلك فإن الخلطات الطبيعية الخاصة بتقشير البشرة الحساسة تعتبر ملاذك الامن والفعال لتجديد بشرتك لذا لا تترددي بتطبيقها على الاقل مرة في الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة لمساعدة بشرتك على التنفس.

عليك الابتعاد عن التدخين لأنه يسبب تضيق في الشعيرات الدموية وبالتالي يقلل من ضخ الأكسجين للبشرة، لتبدو بمظهر شاحب وأصفر.

التدخين يزيد من تفاعلات البشرة الحساسة خاصة إذا كنت تعاني من الصدفية.

ننصحك بترطيب بشرتك الحساسة مرة واحدة صباحاً ومساءً، وإذا كنت من صاحبات البشرة الحساسة عليك عدم استخدام الكريمات التي تحتوي على العطور الاصطناعية والبارابين والعطر والميثيكون واللانولين والفثالات والنيكل والكروم والكحول التي يمكن أن تسبب تهيج بشرتك الحساسة، ويعتبر جل الصبار والبابونج، والشاي الأخضر، والشوفان الأنسب للبشرة الحساسة.

تناولي الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الاساسية الطبيعية، فهي تساعد على زيادة مرونة البشرة وتعزيز إنتاج الكولاجين، ولذا لا تتواني من تناولها من الأسماك والأفوكادو والمكسرات كاللوز والجوز.

ومن ناحية أخرى فإن الفواكه والخضراوات كالبرتقال والسبانخ تحتوي على فيتامين C والمغنيسيوم والنحاس والزنك المفيدة لبشرتك الحساسة والتي تزيد من مناعتها ضد العوامل الخارجية.

الصوف والأقمشة الخشنة تحتوي على مادة اللانولين والتي يمكن أن تؤدي الى حكة أو تسبب طفح جلدي أو حساسية، لذا ننصحك بارتداء الملابس القطنية والتي تمتص الرطوبة  بسهولة.

اهتمي بنظافة بشرتك واعتني بها بلطف، وتأكدي من ازالة المكياج بشكل كامل قبل أن تذهبي إلى الفراش كي تتجنبي تفاعل مكونات مواد التجميل مع بشرتك ويقلل من فترة تماسها مع الجلد قدر المستطاع.

داومي على التنظيف اليومي للبشرة كي تعطي الفرصة للمواد الطبيعية في الجلد لتأخذ دورها في الحماية والدفاع والمناعة.

أشعة الشمس تضر البشرة كثيرا ليس فقط في الصيف بل حتى فى الشتاء.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل