المحتوى الرئيسى

واردات الهند من نفط إيران ترتفع لأعلى مستوى منذ 2016

06/12 20:34

أظهرت بيانات من مصادر ملاحية وأخرى في قطاع النفط أن واردات الهند النفطية من إيران ارتفعت إلى نحو 705 آلاف برميل يوميا في مايو أيار مسجلة أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2016، على الرغم من التهديدات بفرض عقوبات أمريكية جديدة.

وتهبط واردات النفط الهندية القادمة من إيران نظرا لأن مصفاتين على الأقل تستعدان لتقليص المشتريات تحت ضغوط العقوبات الأمريكية. وتشكل المصفاتان نحو 35 بالمئة من طاقة التكرير الهندية البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا.

وأظهرت البيانات أن واردات الهند النفطية من إيران ارتفعت في مايو أيار 10.2 بالمئة مقارنة مع الشهر السابق، وإنها زادت بنحو 45 بالمئة على أساس سنوي.

وذكرت وزارة النفط الإيرانية أن صادرات النفط الإيرانية بلغت 2.7 مليون برميل يوميا في مايو، مسجلة مستوى قياسيا هو الأعلى منذ رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران في عام 2016.

والهند ثالث أكبر بلد مستورد ومستهلك للنفط في العالم، وهي ثاني أكبر مستهلكي النفط الإيراني بعد الصين.

وأظهرت بيانات المصادر أن الهند استوردت 583 ألفا و500 برميل يوميا من إيران في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2018، بزيادة بنحو 6.5 % مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام وطلبت المصادر عدم الكشف عن هوياتها لأنها غير مخولة بالحديث إلى وسائل الإعلام.

وأظهرت البيانات أن إيران ظلت ثالث أكبر مورد للنفط إلى الهند الشهر الماضي بعد العراق والسعودية، بينما حلت الإمارات محل فنزويلا كرابع أكبر مورد.

وبشكل عام، استوردت الهند 4.34 مليون برميل يوميا في مايو، بزيادة بنحو 2.8 % على أساس سنوي.

تبرعت السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامه لمنظمة المرأة العربيه سابقًا، لمؤسسة بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي، بالتزامن مع المبادرة التي اطلقها المجلس القومي للمرأة للتبرع لصالح المؤسسة لعلاج ...

أعلنت محافظة جنوب سيناء عن رفع حالة الطوارئ القصوى بكل مرافق المحافظة استعدادا لعيد الفطر المبارك. وأكد اللواء خالد فودة، محافظ الإقليم، رفع درجة الاستعدادات القصوى لجميع المديريات من خلال مراكز ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل