المحتوى الرئيسى

المحافظات تحتفل بليلة القدر.. بني سويف تكرم 60 من حفظة القرآن والأئمة.. محافظ الشرقية يشهد احتفالات الأوقاف.. ومسجد سيدي عبد الرحيم يحتضن احتفال القناوية

06/12 13:48

 محافظ قنا يكرم حفظة القرآن  محافظ المنيا يشهد احتفال الأوقاف بـ ليلة القدر  محافظ بني سويف يكرم 60 من حفظة القرآن الكريم والأئمة المتميزين  محافظ الشرقية يشارك مديرية الأوقاف احتفال ليلة القدر

شهد المحافظون احتفالات ليلة القدر في المساجد في عدد من المدن المصرية، كما كرموا المتميزين من حفظة القرآن الكريم.

في قنا، شهد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، نائبا عن رئيس الجمهورية الاحتفال بليلة القدر الذي أقامته مديرية أوقاف قنا بمسجد سيدي عبد الرحيم القنائى، بحضور الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادى، واللواء أيمن السيسي سكرتير عام المحافظة، والشيخ محمد الطراوي وكيل وزارة الأوقاف بقنا، ولفيف من القيادات الدينية والأمنية والتنفيذية وعدد كبير من أبناء محافظة قنا.

بدأ الاحتفال بتلاوة آيات من القرآن الكريم أعقبها كلمة فضيلة الشيخ محمد الطراوي وكيل وزارة الأوقاف بقنا، أوضح خلالها فضائل ليلة القدر وعظمتها وفضل إحيائها بالذكر والدعاء والاستغفار ، داعيًا إلى ضرورة استثمار واغتنام تلك الليلة المباركة والاجتهاد في العشر الأواخر من هذا الشهر الكريم للتقرب إلى الله بالمزيد من الطاعات والأعمال الصالحة.

وفي كلمته تحدث فضيلة الشيخ جمعة عبدالظاهر مدير التوجيه بمنطقة وعظ قنا، عن مكانة ليلة القدر وعظمة هذه الليلة المباركة والاستعداد الديني والنفسي لها فهي خير من ألف شهر وحث الحاضرين على اغتنامها بالاجتهاد في العمل والذكر، مشيرًا إلى أنها سميت بذلك الاسم لأنها أنزل فيها القرآن وأصبحت ذات قدر عظيم.

قدم محافظ قنا، التهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجموع الشعب المصري والامة العربية والإسلامية بمناسبة ليلة القدر وقرب حلول عيد الفطر المبارك، متمنيًا أن يعيده الله على مصر بالخير واليمن والبركات.

وفي نهاية الاحتفال كرم محافظ قنا 6 أطفال من حفظة القرآن الكريم بمنحهم شهادات تقدير وجوائز مالية ضمن المسابقة التي نظمتها مديرية أوقاف قنا متمنيا لهم المزيد من التفوق.

وفي الشرقية، شارك اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية احتفال مديرية الأوقاف بليلة القدر في مسجد الفتح بمدينة الزقازيق بحضور اللواء عصام جاد الله السكرتير العام المساعد واللواء السعيد عبد المعطي مستشار المحافظ للمشروعات التنموية والتنمية المحلية والشيخ زكريا الخطيب مدير مديرية الأوقاف بالشرقية ورئيس مركز ومدينة الزقازيق ورئيسي حي أول وثان وعدد من القيادات الشعبية و التنفيذية و الأمنية والمواطنين ورجال الدعوة الإسلامية .

بدأت الاحتفالية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ الدكتور عبد الفتاح الطاروطي أعقبها كلمة مديرية الأوقاف وألقاها الشيخ محمد محمود خاطر مدير عام الدعوة بالمديرية تحدث فيها عن فضل ليلة القدر ودعا في كلمته المواطنين الى التكاتف والتلاحم والحفاظ على وحدة الأوطان واستقراره والعمل الجاد لبناء مصر الجديدة التي نحلم بها.

وفي المنيا، شهد عصام البديوي محافظ المنيا، مساء أمس، احتفال مديرية الأوقاف بليلة القدر، بمسجد سيدي أحمد الفولي بمدينة المنيا، بحضور اللواء محمد الخليصى مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة شمال الصعيد واللواء ممدوح عبد المنصف مدير أمن المنيا والعقيد أكرم على المستشار العسكرى لمحافظة المنيا وأحمد جبريل السكرتير العام المساعد لمحافظة المنيا ومحمد سيد رئيس مركز ومدينة المنيا وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية، ولفيف من رجال الأوقاف والأزهر الشريف بالمحافظة.

بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وألقى الشيخ البدرى السمان، وكيل مديرية الأوقاف، كلمة عقب ذلك وصف فيها ليلة القدر بأنها ليلة العمر المباركة التي يجب على المسلمين استثمار فضائلها واستغلال بركتها تأسيًا برسولنا الكريم الذي كان يجد ويجتهد ليدرك هذه الليلة في العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم.

وأضاف أن مكانة ومنزلة ليلة القدر جاءت لأنها خير من ألف شهر لتأتي تعويضًا من الله سبحانه وتعالي لأمة محمد «صلى الله عليه وسلم» عن قصر أعمارها والتي تتراوح ما بين 60 إلى 70 عامًا، وأشار إلى أن تسمية ليلة القدر جاءت لشرفها وعظيم قدرها عند الله عز وجل مما يدل على فضل هذه الليلة العظيمة بقدرها وجليل مكانتها عند الله.

وأوضح أن "الله أخفى على عبادة موعدها للاجتهاد في الطاعة والتقرب إليه في كل وقت"، لافتا إلى "أن العلماء اختلفوا في تسميتها فقال بعضهم سميت بذلك لأنه نزل فيها كتاب ذو قدر بواسطة ملك ذو قدر على رسول ذو قدر إلى أمة ذات قدر، وقيل أيضا أن الله عز وجل يقدر فيها ويقضي ما يكون في تلك السنة".

وأضاف أن مصر بحاجة في هذه الأيام للدعاء والوقوف صفًا واحدًا أمام محاولات عرقلة مسيرة البناء فيها وليجنبها أيضًا الله سبحانه وتعالى الفتن والفرقة والاختلاف، وينزل رحمته على المصريين بالعيش في سلام لتحقيق التماسك والتراحم والمحبة.

وفي بني سويف، شهد المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف "مساء اليوم" بالإنابة عن رئيس الجمهورية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي..الاحتفال الديني الذي نظمته المحافظة بالتعاون مع مديرية الأوقاف والمنطقة الأزهرية ببني سويف إحياءً لليلة القدر المباركة عقب صلاتي العشاء والقيام بمسجد عمر بن عبد العزيز، والتي تضمنت تكريم عدد من حفظة القرآن الكريم و الأئمة والدعاة المتميزين في مجال نشر الدعوة الإسلامية والوعظ من الأوقاف والأزهر.

وحضر الاحتفال اللواء جرير مصطفى مساعد وزير الداخلية مدير أمن بني سويف، والمقدم عمرو محمد علي "نائبًا" عن المستشار العسكري للمحافظة والمحاسب محمود مغربي رئيس المدينة والشيخ محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف والشيخ سيد عبد اللطيف مدير عام المنطقة الأزهرية، والمستشار أحمد عبدالجواد رئيس مجلس إدارة مسجد عمر بن عبدالعزيز وعدد من قيادات المحافظة التنفيذية وعلماء وقيادات الأوقاف والأزهر.

وفي كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة تناول الشيخ محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف فضائل الشهر الكريم ومنزلة ليلة القدر ومكانتها الرفيعة والإشارة إلى ضرورة الاستفادة من هذه المناسبات والنفحات الربانية في العمل والعبادة والاهتمام بقيم التسامح والتراحم والتأكيد على أهمية التعاون والتكاتف من أجل رفعة وطننا الغالي وبذل الجهد والعطاء للارتقاء بالمجتمع والحفاظ على أمنه واستقراره والدعوة أن يحفظ المولى عز وجل مصر من كل مكروه وسوء .

وفي ختام الاحتفالية كرم المحافظ 30 فائزا فى مسابقة حفظ القرآن الكريم والتي يتم تنظيمها سنويا خلال شهر رمضان في 3 مستويات، حيث كرم المحافظ عدد 10 من حفظة القرآن الكريم كاملا وهم ( شريف رمضان راضى ,أحمد شعبان عبد الرحيم ,شهيناز محمد فالح, بلال أشرف محمد عبد العظيم ,آية صلاح محمود أحمد ، أسماء أشرف عبد الفتاح عبد الوهاب ,سيد محروس سيد عبد الرحمن ,مصطفى عياد أحمد ,عبد الله مصطفى سعد مصطفى ,ندى محمد حسن محمد )،بالإضافة إلى تكريم 10 آخرين من حفظة ثلاثة أرباع القرآن وهم( محمد عبد المنعم زغلول ,عمر محمد شعبان ,منة الله عطية معتوق ,فاطمة الزهراء ناصرعبد الواحد ,فاطمة ربيع عويس ،عبد الرحمن أحمد فتحى ,أحمد أبو النجا محمد ,هند جبالى أبو هشيمة كامل ,آية عاطف عبد الفتاح محمد,ريناد سعد محمد سعد) ,فضلًا عن تكريم 10 من حفظة نصف القرآن وهم (عبد الرحمن أحمد عبد الفتاح ,إيمان حسين محمد كامل ,محمود رمضان اأحمد محمود,أحمد جابر شحاتة رجب,حسناء شعبان عبد العليم رؤوف،مروان عبد الحميد فتحى سيد,أحمد رمضان احمد محمد,أمجد محمود طه نصر ,آلاء أحمد سيد سليمان ,مريم طه محمد مرسى ).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل