المحتوى الرئيسى

الصحف السعودية: مصر وإثيوبيا يتجنبان الخلافات..المصريون يعانون من ابتزاز بي إن سبورت.. ومنتخبا السعودية ومصر يخطفان الأضواء قبل بداية المونديال

06/12 13:48

- مصر وإثيوبيا يتجنبان الخلافات

-غضب مصري من "بي إن سبورت"

- شكري يؤكد أهمية الحل السياسي في سوريا

- منتخبا السعودية ومصر يخطفان الأضواء مبكرًا قبل ضربة البداية للمونديال

- شكرى يبحث مع المبعوث الأممي لسوريا سبل الدفع بالحل السياسي

تناولت الصحف السعودية اليوم الثلاثاء المزيد من الموضوعات الهامة علي الصعيد الدولي والمحلي والإقليمي وتصدر ذلك الشأن المصري.

وقالت "واس" أن وزير الخارجية المصري سامح شكري التقى اليوم، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي مستورا، الذي يزور مصر حاليًا إلى القاهرة للتباحث بشأن مستجدات الأزمة السورية وسبل الدفع بالحل السياسي لتسوية الأزمة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد في تصريح له، أن زيارة المبعوث الأممي إلى القاهرة تأتي في إطار حرص الأمم المتحدة على تبادل الرؤى وتكثيف أطر التشاور والتنسيق مع مصر بشأن سبل تحقيق الحل السياسي للأزمة السورية وكسر حالة الجمود الحالية.

وأشار إلى أن المبعوث الأممي أطلع شكري على مستجدات الأوضاع في سوريا سياسيًا وأمنيًا وإنسانيًا، وتقييمه للجهود المبذولة دوليًا وإقليميًا لدفع العملية السياسية وتثبيت مناطق خفض التوتر وتنفيذ خارطة الطريق الخاصة بتشكيل اللجنة الدستورية، منوهًا بالجهود المبذولة لتشكيل اللجنة وتحديد اولوياتها ومراجع الإسناد الخاصة بها تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأفادت "عكاظ" أنه في مشاركتهم في كأس العالم بعد 28 عاما، يجد المصريون أنفسهم أمام ابتزاز «بي إن سبورت» القطرية، في ظل ظروف اقتصادية صعبة.

وفي بلد يبلغ تعداد سكانه 97 مليون نسمة، ويعاني من ارتفاع في نسبة التضخم، إذ لا يزيد متوسط دخل الفرد الشهري على 230 دولارا، تقتصر القدرة على الاشتراك في القنوات المالكة لحقوق بث المونديال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على الميسورين أو أصحاب المقاهي الراغبين في جذب الزبائن لمتابعة مباريات كأس العالم.

وتابعت "عكاظ" أن الإعلامي الرياضي خالد الغندور أكد أن اللاعب الدولي محمد صلاح سيشارك مع منتخب مصر أمام الأوروغواي في كأس العالم، في الشوط الثاني من اللقاء.

وقال الغندور ببرنامجه «الكورة في ملعبك» المذاع على محطة «شعبي إف إم»: «بنسبة 90% إذا لم يشارك محمد صلاح منذ بداية المباراة سوف يشارك في الشوط الثاني»، مرجعا الخبر إلى مصادر خاصة.

وأضافت "عكاظ" أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتفق مع رئيس وزراء إثيوبيا آبيي أحمد على تبني «رؤية مشتركة» بين الدولتين حول سد النهضة تسمح لكل منهما بالتنمية «دون المساس بحقوق الطرف الآخر»، بحسب بيان رئاسي مصري صدر ليل السبت-الأحد. وقال البيان إن السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي الذي يقوم بأول زيارة إلى مصر منذ توليه منصبه في مارس الماضي «عقدا جلسة محادثات ثنائية تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمى والدولى».

وأضاف أن «المحادثات تطرقت إلى تطورات موقف سد النهضة حيث وافق الرئيسان على تبني رؤية مشتركة بين الدولتين قائمة على احترام حق كل منهما في تحقيق التنمية دون المساس بحقوق الطرف الآخر».

وقالت "الشرق الأوسط" أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، أكد على «أهمية استمرار المساعي الرامية إلى إرساء الحل السياسي للأزمة السورية بما يحفظ كيان ووحدة الدولة السورية وسلامة أراضيها».

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية المصري، مع المبعوث الأممي الخاص بسوريا ستيفان دي مستورا، وذلك أثناء زيارته إلى القاهرة للتباحث بشأن مستجدات الأزمة السورية وسبل الدفع بالحل السياسي لتسوية الأزمة.

وتابعت "الشرق الأوسط" أنه غادر مطار القاهرة، 30 سجينًا إثيوبيًا، من المحكوم عليهم، على متن طائرة آبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، عقب صدور عفو رئاسي مصري عنهم.

وقالت وسائل إعلام محلية، نقلًا عن مصادر مسؤولة بمطار القاهرة الدولي، لم تسمها، إن «سلطات المطار أنهت إجراءات سفر 30 إثيوبيًا بعد مغادرتهم على طائرة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل