المحتوى الرئيسى

سينمائيين ومثقفين يناشدون الرئيس بالتدخل بعد منع عرض "كارما"

06/12 13:43

أصدر عدد من السينمائيين والمثقفين المصريين بيانًا احتجوا فيه على منع عرض فيلم "كارما" مناشدين رئاسة الجمهورية بالتدخل، وهو ما نشره المنتج محمد العدل على حسابه الرسمي على "فيس بوك"، وكان من أبرز الموقعين الفنانة هالة صدقي وفتحي عبدالوهاب والسيناريست سيد فؤاد وخالد منتصر وعزة بلبع ومدحت العدل وغيرهم.

يأتي هذا بعدما قررت الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل، سحب ترخيص فيلم "كارما"، للمخرج خالد يوسف بدور العرض السينمائي وذلك قبل عرضه بـ24 ساعة، بسبب مخالفة شروط الترخيص الممنوحة له.

وجاء في البيان: "كالكارثة التي تأتي بغير مبررات وبغير منطق، وقع خبر منع عرض فيلم "كارما" للمخرج الكبير "خالد يوسف" على رؤوس السينمائيين والمثقفين المصريين والعرب، وذلك قبل ساعات من عرضه الخاص، وبعد أكثر من خمسين يوما من حصوله على الترخيص النهائي للعرض في 30 إبريل 2018م، لنصبح أمام كارثة تتجاوز منع فيلم سينمائي، إلى حالة سافرة من التعدي على القانون، واستباحة صورة مصر عربيا ودوليا، ومنح فرصة نادرة لخصوم دولة 30 يونيو للإغارة المنظمة عليها.

وتابع البيان: هل نغازل قوة مصر الناعمة بألسنتنا ونذبحها بأيدينا؟ فيعرض الفيلم عربيا ودوليا ويحظر في وطنه؟ هل نواجه التيارات الظلامية ببذل أغلى الدماء في سيناء، ثم نعطيها مددا سحريا بحجب فيلم يكشف ما بثه الظلاميون في جسد الوطن الواحد من سموم طائفية مقيتة؟ هل يتحدث الدستور عن ثورتي 25 يناير و30 يونيو، ثم نفتح النار على أحد رموزهما المعارضة وهو المخرج "خالد يوسف"، فيحارب في البرلمان أولا وفي عمله الإبداعي ثانيا؟.

نحن المثقفون والسينمائيون المصريون الموقعون على البيان أدناه، إذ نعبر عن فجيعتنا بنبأ منع عرض فيلم حصل سلفا على إجازة العرض، وكنا نتوسم فيه انطلاقا من قامة وقيمة صناعه، أن يكون بناء فنيا سامقا وسط كثير من الركام، فإننا نجهر بأسئلتنا المشروعة أعلاه أمام الجماهير وصناع القرار في وطننا الغالي، آملين تدارك الكارثة. ونناشد فخامة رئيس الجمهورية سرعة التدخل. ولن تكون أول سابقة لتدخل مقام الرئاسة لعرض فيلم، فقد تدخلت القيادة السياسية لدعم قوة مصر الناعمة بعرض فيلمي "ميرامار" و"شيء من الخوف" في 1969م، فلم يمنع فيلم بالكامل من العرض في مصر غير فيلم "لاشين" في ثلاثينيات القرن الماضي. لمصر وليس لفيلم "كارما" وصناعه نناشد فخامة الرئيس التدخل لإعادة الأمر في نصابه والكوكب في مداره.

1 محمد العدل .. منتج سينمائي

2 د. اياد حرفوش .. روائي واديب

5 جمال فهمي ، صحفي وكاتب ومقرر لجنة الحقوق الثقافية والإعلام في المجلس القومي لحقوق الإنسان

6 محمد قاسم رئيس شركه العالميه للتجاره .

7محمد عبد العزيز .. عضو المجلس القومي لحقوق الانسان

8 عمرو صلاح ثحفى وعضو لجنة الخمسين

: 11 دكتور مصطفي كامل السيد . استاذ العلوم السياسيه بكليه سياسه و اقتصاد

12 الدكتور احمد جلال وزير الماليه الاسبق:

13 الدكتور احمد فكري عبد الوهاب .

14 : الدكتوره نادين سيكا الاستاذ المساعد للعلوم السياسيه الجامعه الامريكيه بالقاهره

16 ماجد عثمان وزير الاتصالات الاسبق

17 فاضل مرزوق رئيس شركه جيزه للغزل و النسج

18 حسين نوح فنان تسكيلى

19 د. عبلة عبد اللطيف

22 د. مدحت العدل شاعر و سيناريست

23 فتحى عبد الوهاب ممثل

24 محمد سيف النصر- استشاري استثمار و عضو مجلس اداره الينك الاهلي سابقا

25 اد حسين غانم، استاذ بالقصر العيني

26و: عاطف كامل مذيع بالتليفزيون المصري

27 : وائل لطفي صحفى

[28 : سهير جوده صحفية

30 . كريم العدل .. مخرج

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل