المحتوى الرئيسى

'المنطقة الميتة' في أمريكا تثير قلق العلماء

06/12 13:37

توقع الباحثون أن "المنطقة الميتة"، وهى منطقة ذات أكسجين منخفض يمكن أن تقتل الأسماك والحياة البحرية، في خليج المكسيك ستصبح قريبًا أكبر من ولاية كونيتيكت في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وفقًا لتقرير صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وستغطي المنطقة الميتة حوالي 6،620 ميل مربع من قاع الجرف القاري قبالة لويزيانا وتكساس.

وهناك أكثر من 500 منطقة ميتة حول العالم، لكن تلك الموجودة في شمال خليج المكسيك هى ثاني أكبر منطقة تعاني من نقص الأوكسجين في العالم، وهذا التوقع هو متوسط الحجم خلال السنوات الـ 31 الماضية، لكنه أكبر بثلاث مرات ونصف من الهدف الذي حددته خطة عمل نقص الأكسجة.

كانت المنطقة الميتة في العام الماضي هى الأكبر من نوعها على الإطلاق، حيث تبلغ مساحتها 7777 ميلًا مربعًا، وهى مساحة بحجم ولاية نيوجيرزي، والجريان السطحي للمغذيات من نهر المسيسيبي له دور كبير في تحديد حجم المنطقة الميتة.

يؤثر هذا التلوث المغذي، وبشكل رئيسي من الزراعة وجريان الأرض المتطور في مستجمعات مياه نهر المسيسيبي، على الموارد والموائل الساحلية في الخليج من خلال تحفيز نمو الطحالب.

في نهاية المطاف، تتحلل الطحالب، التي تستخدم الأوكسجين اللازم لدعم الحياة في الخليج، وفقدان الأكسجين في الماء يمكن أن يسبب فقدان موطن الأسماك أو إجبارهم على الانتقال إلى مناطق أخرى من أجل البقاء، كما أنه يؤدي إلى انخفاض القدرات التناسلية في أنواع الأسماك وانخفاض متوسط حجم الجمبري الذي يتم صيده.

وقال نانسي رباليس، أستاذ علوم البحار في علوم البحار والعلوم الساحلية في جامعة لويزيانا، إن هذا يعني أن تأثيرات تغير نوعية المياه في المنطقة الواقعة في الغرب الأوسط تؤثر على سواحلنا مباشرة.

المنطقة الميتة تحدث على مدار السنة، لكنها أكثر حدة وحادة أكثر في فصلي الربيع والصيف.

بلغ متوسط حجم المنطقة الميتة على مدى السنوات الخمس الماضية 5،806 ميلًا مربعًا، وهو أكبر بثلاث مرات من هدف فرقة عمل هيبوكسيا البالغ 1900 ميل مربع.

ووفقًا لـ "NOAA"، يتم استخدام قياس المنطقة الميتة السنوية لتحديد ما إذا كانت الجهود المبذولة للحد من التلوث بالمغذيات في حوض نهر المسيسيبي تعمل.

أصيب منذ قليل شخصان في انقلاب سيارة نقل كبيرة في الكيلو 5 بطريق "سفاجا - قنا"، وكانت غرفة عمليات إسعاف البحر الأحمر تلقت إخطارًا يفيد بإصابة شحصين إثر انقلاب سيارة نقل، وعلى الفور تم الدفع بسيارة ...

اختتمت شركة "غازتك" فعاليات الدورة الرمضانية الأولى لكرة القدم الخماسية، وذلك بمنتجع سكاي بالتجمع الخامس والتي نظمتها لجنة النشاط الرياضي بالشركة وتوج بالمركز الأول فريق القاهرة (2). حضر فعاليات ختام ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل