المحتوى الرئيسى

'حسين' أسواني أدى الخدمة العسكرية.. وخطأ حكومي حوله لسوداني

06/12 12:44

"هعيش وأموت فى بلدى مصر" بهذه الكلمات عبر "حسين عبد اللطيف محمد"الذى اكتشف فجاءة أنه بين ليلة وضحاها، يتعمتع بجنسية غير التى عاش بها طوال حياته، وأنه لم يعد مصريا كما كان في السنوات الماضية.

اكتشف حسين الأمر حينما ذهب للسجل المدنى التابع لمدينة نصر النوبة، بمحافظة أسوان لاستخراج شهادة الميلاد عام 2016، وفوجئ بموظف السجل المدنى يعيطه شهادة ميلاد جنسية "سودانى" الأمر الذى أصابه بصدمة غير متوقعة، وقلب مسار حياته رأسًا على عقب.

وقال حسين، "أنا من مواليد قرية بلانة بمدينة نصر النوبة، بمحافظة أسوان، مصرى الجنسية، وأبواه مصريان، ووالده كان يعمل حاجب، وينتمى إلى عائلة ضوى بمدينة نصر النوبة، وجميع شهادات الميلاد تثبت أسرتى مصرية، وشهادات ميلاد إخوته وأبويه تثبت أنهم مصريون".

وأضاف المتضرر خلال حديثه لـ "الدستور": "أديت الخدمة العسكرية عام 1998، قطاع أمن مركزى سوهاج، مشيرًا إلى أن الدستور المصرى يمنع غير المصريين من تأدية الخدمة العسكرية، فضلًا أن بطاقة الرقم القومى الورقية القديمة الخاصة به مسجل بها أنه مصرى، ولكن على الرغم من كل تلك المستندات الدامغة التى تثبت مصرى الجنسية، إلا أنه عاجزًا عن التمتع بأى خدمات أو حقوق.

وتابع قائلا: "أننى لم أترك باب إلا وطرقته لإنقاذى، وقمت بإرسال الشكاوى والفاكسات لجميع الجهات المسئولة لسرعة التدخل، لكنها لا حياة لمن تنادى، مشددًا أن الخبر أصاب حياته بالشلل التام فى عدم الحصول على المعاش أوالبطاقة التموينية، أو أى مميزات حكومية فى مصر، لدرجة حرمانه من تأديه الحق الدستوى واختيار الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأبنائى الثلاث "رغدة ومنى وطه" سوف يحول مصيرهم الحرمان من ممارسة حقوقهم الديمقراطية والدستورية فى المستقبل لاختيار رئيس البلاد.

وأكد أن هناك قطاع كبير من المحامين حاول ينتهز خطأ السجل المدنى، ليحصل على مبلغ 4 آلاف جنيهًا مقابل الحصول على بطاقة مصرى لكن ظروفه الاقتصادية والمعيشية السيئة، لم تمكنه من توفير المبلغ لهم، خاصة إنه عامل "أرزقى" قائلًا "حرام أعيش وأقاتل فى العسكرية المصرية 3 سنوات وأصبح سودانى"

وتمني وصول أزمته للجهات المعنية، وسرعة تدخلها لإثبات الحقيقة والتمتع بحقوقه كأى مصرى نال شرف تأديه الخدمة العسكرية، ومحاسبة كل مقصرٍ يلعب بمصائر المواطنين.

أصيب منذ قليل شخصان في انقلاب سيارة نقل كبيرة في الكيلو 5 بطريق "سفاجا - قنا"، وكانت غرفة عمليات إسعاف البحر الأحمر تلقت إخطارًا يفيد بإصابة شحصين إثر انقلاب سيارة نقل، وعلى الفور تم الدفع بسيارة ...

اختتمت شركة "غازتك" فعاليات الدورة الرمضانية الأولى لكرة القدم الخماسية، وذلك بمنتجع سكاي بالتجمع الخامس والتي نظمتها لجنة النشاط الرياضي بالشركة وتوج بالمركز الأول فريق القاهرة (2). حضر فعاليات ختام ...

Comments

عاجل