المحتوى الرئيسى

مدير مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي يعرب عن تقدير بلاده للسيسي

06/12 12:43

أعرب مدير مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي فسيوم ارغا، عن تقدير بلاده وشكرها للرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك بعد انتهاء زيارة رئيس وزراء إثيوبيا آبي احمد للقاهرة والتي استغرقت يومين حسبما أفادت شبكة "أول إفريقا"، فيما وصف آبي احمد محادثاته مع السيسي بأنها "ودية"، مضيفًا أن الحكومة تقدم تطمينات لمصر على حصتها من مياه النيل.

واشاد آبي أحمد بالإفراج عن 32 سجينًا إثيوبيًا خلال زيارته إلى مصر، وقد عاد جميع السجناء المفرج عنهم إلى إثيوبيا مع أبي أحمد الذي أكمل رحلته الرسمية إلى مصر لمدة يومين، وكانت واحدة من العديد من الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الحكومية، ومنها هيئة الإذاعة الإثيوبية، تظهر ثلاث فتيات يبتسمن ويصافحن رئيس الوزراء في طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، ولم توضح وسائل الإعلام الحكومية الإثيوبية تفاصيل السبب وراء اعتقالهم في مصر.

ووفقًا للتقرير يعتقد أن الآلاف من اللاجئين الإثيوبيين يعيشون في مصر، وفي عام 2016، اتهمت إثيوبيا مصر بالتدخل في السياسة الإثيوبية بعد اندلاع الاحتجاجات في إريريتشا، وهو مهرجان ديني للأورومو، في بيشوفتو على بعد 44 كيلومترًا جنوب شرق العاصمة أديس أبابا، ونفت مصر الاتهام بأنها لا تتآمر ضد "الإخوة في إثيوبيا".

وعاد عضوان بارزان في جبهة تحرير أورومو "OLF" إلى إثيوبيا وهما العقيد أبيبي جريسو ويوناثان ديبيسا.

ومن جانبه، أكد موقع "بوركينا دوت كوم" الإثيوبي أنه بعد توترات حول أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا، تحمل زيارة آبي أحمد للقاهرة الكثير من الآمال بشأن انفراجة خلال اجتماعات التساعي في 18 يونيو الجاري، مضيفًا أن حماية حصة مصر من نهر النيل، المصدر الرئيسي لمياه الشرب والمياه للصناعة والزراعة، يقع على قمة أجندة السيسي عندما يبدأ ولايته الثانية في منصبه.

وكانت قد توقفت المحادثات حول سد النهضة، وظلت الدول الثلاث الأكثر اعتمادًا على النيل - مصر والسودان وإثيوبيا - تجري مفاوضات لعدة أشهر حول الاستخدام المشترك للمياه بعد بناء السد الضخم.

وكانت مصر قلقة بشكل خاص من أن السد، الذي يتم بناؤه على الرافد الرئيسي للنهر، سيحول الكثير من المياه ويضغط على إمدادات المياه العذبة والزراعة والصناعة.

أصيب منذ قليل شخصان في انقلاب سيارة نقل كبيرة في الكيلو 5 بطريق "سفاجا - قنا"، وكانت غرفة عمليات إسعاف البحر الأحمر تلقت إخطارًا يفيد بإصابة شحصين إثر انقلاب سيارة نقل، وعلى الفور تم الدفع بسيارة ...

اختتمت شركة "غازتك" فعاليات الدورة الرمضانية الأولى لكرة القدم الخماسية، وذلك بمنتجع سكاي بالتجمع الخامس والتي نظمتها لجنة النشاط الرياضي بالشركة وتوج بالمركز الأول فريق القاهرة (2). حضر فعاليات ختام ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل