المحتوى الرئيسى

منتدى الإعلامي العالمي 2018.. تكريماً لحرية التعبير عن الرأي

06/11 20:22

افتتاح الدورة الحادية عشرة للمنتدى الإعلامي العالمي بدأ بنشيد "إلى الفرح" على معزوفة بيتهوفن التاسعة، لكن الواقع يبدو مغايراً تماماً لتصورات الشاعر الألماني شيلر الذي وضع كلمات المعزوفة الشهيرة، وهذا ما أظهرته أيضاً كلمات الخطب الافتتاحية للمنتدى الإعلامي العالمي 2018 في بون باستضافة مؤسسة DW والذي يقام هذا العام تحت عنوان "التفاوت العالمي".

الحديث عن السخرية كسلاح لمواجهة الظلم والديكتاتورية كان حاضرا في منتدى الإعلام العالمي الذي تنظمه مؤسسة دويتشه فيله. أربع شخصيات من بلدان مختلفة تحدثت عن تجربتها في استخدام السخرية والدعابة كوسيلة للنقد. (20.06.2017)

في كل مكان وكل مناسبة يتحدث الناس عن الخطوط الحمراء والحدود التي لا يجب تجاوزها، والحديث عن وسائل الإعلام والصحف والمواقع والفيسبوك. حوار إذاعي على هامش منتدى DW الدولي للإعلام في بون، لمجلة العراق اليوم. (22.06.2017)

فليست القيم المادية في عصر العولمة وحدها متفاوتة في التوزيع، الحصول على المعلومات الموثقة يعاني هو الآخر من التفاوت، وهذا ما يثير الكثير من المشاكل، كما قالت مفوضة شؤون الرقمنة في الاتحاد الأوروبي البلغارية ماريا غابريل وأضافت: "أن نوعية المعلومات المتوفرة عنصر حاسم وشرط لا يمكن الاستغناء عنه عندما يتعلق الأمر بأن يتخذ كل واحد منا قراراً منطقياً وعاقلاً، سواء أكان قراراً خاصاً لنفسه أو قراراً يخص مستقبله في المجتمع".

وتابعت غابريل في مداخلتها "لكن نظام الرقمنة غيرت بشكل راديكالي عملية إيصال المعلومة. فمنابر الفيسبوك وتويتر تولت وظائف كانت تقليدياً تتبنها وسائل الإعلام التقليدية وأصبحت في الأثناء الوسيلة المفضلة لنقل المعلومات". لكن ما يثير القلق، حسب قول مفوضة شؤون الرقمنة في الاتحاد الأوروبي هو أن هذا التحول يأتي خارج إطار الحرفية وخارج الإطار الأخلاقي لمهنة الصحافة. وأضافت غابريل أنه من المهم بمكان مكافحة المعلومات الخاطئة التي تنتشر بشكل كبير عبر الشبكات الاجتماعية.

وأوضحت المسؤولة الأوروبية أمام المؤتمرين أن الاتحاد الأوروبي يسعى لدفع كل يقدم المعلومات، خصوصاً الكبار منهم، أي وسائل الإعلام التقليدية وشبكات التواصل الاجتماعي وطبعاً مؤسسة غوغل إلى التزام ذاتي يقضي فرز الأخبار الكاذبة وعبر تعديل الخوارزميات افساح المجال أمام مواضيع الإعلام التقليدي لتأخذ مدها.

مفوضة شؤون الرقمنة في المفوضية الأوروبية ماريا غابريل

في هذا الاتجاه ذهبت أيضاً وزيرة شؤون الدولة في وزارة الخارجية ميشيل مونيفيرنغ، إذ قالت: "إن وسائل التواصل الاجتماعي هي أكبر ساحة لتبادل المعلومات والتواصل". وأشارت الوزيرة إلى بعض الأمثلة منها الأزمة الأوكرانية وقضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت)، وحملة الانتخابات الأمريكية، واعتبرتها حوادث أثرت فيها ماكنات الإجابة الآلية. وحسب قول الوزير، فأنه في الإجمال يلاحظ المرء عودة وتقوية التيارات السلطوية والقومية والتي تمارس تأثيراً مباشراً على التواصل، حتى في أوروبا.

وزيرة الدولة في وزارة الخارجية الألمانية ميشيل مونيفيرنغ

من جانبه، أشار رئيس وزراء ولاية شمال الراين ويستفاليا آرمين لاشيت في رسالة التحية التي بعث بها إلى المؤتمرين إلى أن نظام اقتصاد السوق المرتبط بالآلية الاجتماعية، وهو النظام المعمل به في المانيا، لا يسمح أن يتسع التفاوت في المجتمع.

وحسب قناعة رئيس الوزراء لاشيت، فإن الاقتصاد يجب أن يكون في خدمة الشعب وليس العكس، مشيراً إلى أن نظام اقتصاد السوق الاجتماعي ساهم بشكل كبير في إحلال الاستقرار في جمهورية ألمانيا الاتحادية ونال القبول.

أما مدير عام مؤسسة DW بيتر ليمبورغ فقد كان حضوره اليوم وهو الثاني بعد مشاركته في حفل عيد ميلاد المؤسسة الخامسة والستين، حيث حضرت المستشارة ميركل الحفل في برلين السبوع الماضي والتي ثمنت مؤسسة DW ووصفتها بأنها " قصة نجاح".

"الهوية والتنوع" شعار منتدى الإعلام العالمي الذي تنظمه مؤسسة DW في مدينة بون الألمانية، والذي افتتح اليوم الاثنين 19 يونيو/حزيران بحضور ممثلين عن الإعلام والسياسة والمجتمع المدني.

لم يخل افتتاح المنتدى من الجانب الترفيهي، فقد قدم مهرجان بيتهوفن فاصلاً موسيقياً في بداية المنتدى.

يشارك في المنتدى حوالي 2000 ضيف من 130 دولة في إطار أربعين فعالية، من بينهم صناع قرار دوليين مثل الأمين العام للبرلمان الأوروبي كلاوس فيله، ونائب المدير العام لليونسكو فرانك لاروا وكارمن بيريز، إحدى مؤسسي مبادرة "مسيرة المرأة" الأمريكية.

وزيرة الاقتصاد الألمانية بريغيته زيبيرس: تشجيع المشاريع الرائدة ورجال الأعمال الشباب من أهم الأولويات السياسية الاقتصادية في عصرنا. "الشباب يجلبون الأفكار والكبار لديهم الخبرة وعلينا أن نجمع الطرفين معاً."

مدير عام مؤسسة DW الإعلامية بيتر لمبورغ موجهاً كلامه للطغاة: لن تستطيعوا قمع حرية الرأي للأبد، فحرية الرأي أقوى منكم.

آشوك ألكسدندر شريداران، عمدة مدينة بون في كلمته الافتتاحية، وهو كما قدمته رئيسة التحرير في DW اينيس بول، أفضل من يمثل "الهوية والتنوع"، فهو أول عمدة للمدينة من أصول مهاجرة.

الصحفي يوسف عمر من "سي ان ان" يعطي دروساً في التغطية الإعلامية باستخدام الموبايل ورسالته الأساسية هي أن هذه الوسيلة لغة جديدة تحتاج تجريب، وينتظر جمهورها رسالة حقيقية وتلقائية مختلفة عن البرامج التلفزيونية التقليدية.

فرانك لا رو - المدير العام المساعد لشؤون الاتصالات والإعلام باليونسكو: "الأخبار الكاذبة ليست أمراً جديداً، وكل ما اختلف الآن هو أنها تقنية جديدة تم تطبيقها على ممارسة قديمة من حملات تضليل الجمهور"

كيف يمكن مواجهة نظام قمعي؟: بالسخرية، كانت هذه إجابة تكررت على مدار اليوم وأوضحها فريق "زامبازي نيوز" من زيمبابوي، في فاصل ترفيهي لكنه كان أفضل رسالة للحضور.

الكل ضحك على "النشرة الإخبارية" الساخرة التي قدمها فريق "زامبازي نيوز" من زيمبابوي، ووصلت الرسالة السياسية في دقائق معدودة.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل