المحتوى الرئيسى

فضيحة عوادم الديزل: مرسيدس ملزمة باستدعاء مئات الآلاف من سياراتها

06/11 20:22

تمخض الخلاف بين الحكومة الألمانية وشركة دايملر التي تنتج سيارات مرسيدس بنز عن إلزام الأخيرة باستدعاء سياراتها الديزل إلى ورشات مصانعها لأنها مزودة ببرامج غير مصرح بها ومن أجل تعديل قطع تخص تحديد كمية انبعاث الغازات منها.

وقال وزير النقل الاتحادي اندرياس شوير إن الحكومة الاتحادية طالبت من الشركة استدعاء 238000 سيارة في عموم ألمانيا إلى ورشات شركة دايملر بسبب خلل في منظمة تحديد انبعاثات الغازات منها غير مسموح قانونياً. وجاء القرار عقب لقاء جمع الوزير شوير مع مدير عام شركة دايملر ديتر تسيتشه في برين الاثنين (11 حزيران/ يونيو 2018).

وقالت وزارة النقل الألمانية إن الطرز الأساسية التي جرى التوصل إلى وجود هذا العيب فيها هي مرسيدس بنز سي-كلاس وطرز ذات محركات تعمل بوقود الديزل والسيارات الرياضية المعروفة باسم جي.إل.سي.

حذرت الشرطة البريطانية من خدعة خطيرة يلجأ إليها اللصوص وتمكنهم من فتح أبواب السيارات الفاخرة بسهولة شديدة وسرقتها في غضون ثوان معدودة. هذه العملية تتم وأنت جالس في بيتك ولا تستشعر أي خطر! (02.04.2018)

في الـ 17 من يناير ستُعرض في الولايات المتحدة الأمريكية سيارة أدولف هتلر في المزاد العلني. وهي عربة من نوع مرسيدس صنعت خصيصا لهتلر، ما دفع دار البيع بالمزاد إلى القول إنها تدرك الظروف المعقدة المحيطة بالعملية. (12.01.2018)

ويشمل القرار الحكومي الملزم لشركة دايملر ما مجموعه 774 ألف سيارة ديزل في عموم أوروبا. وكانت الشركة الألمانية العريقة قد استدعت سيارتها من طراز نقل فيتو وطراز سي إلى ورشات مصانعها لنفس الغرض في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال الوزير شوير إن شركة مرسيدس قد وعدت بالتعاون مع الهيئة الاتحادية لفحص سيارات النقل وإزالة الخلل باسرع وقت ممكن. وكان الوزير شوير قد استدعى المدير العام لشركة دايملر نهاية الشهر الماضي إلى لقاء طارئ لبحث أزمة سيارات الديزل بعد كشفت الهيئة الاتحادية لسيارات النقل وجود خلل في 4900 سيارة نقل فيتو.

وخُيرت الشركة بين استدعاء السيارات لتعديل قطع ضرورية فيها أو دفع غرامة مالية قد تصل إلى أكثر من ثلاث مليارات يورو.

كما قال متحدث باسم وزارة النقل في رسالة بالبريد الإلكتروني إن دايملر ووزارة النقل اتفقتا على تسوية مشكلات فنية معقدة ترتبط بانبعاثات الديزل. وأضاف أنه تم الاتفاق على خطوات محددة بعد اجتماع يوم الاثنين بين وزير النقل ورئيس دايلمر. وقالت الوزارة إن دايملر تعهدت بالعمل من أجل تفكيك البرامج والتعاون مع السلطات.

..قد تكون هذه المقولة لا تصلح في ديترويت، التي تقدم العديد من البدائل. وينقل الأمريكييون باستمرار أغراضا لا يتسع لها صندوق السيارة الخلفي عبر طرق غير معبدة، ويقودون بالتالي سيارات دفع رباعي رياضية أو شاحنات خفيفة. هنا في الصورة تظهر سيارة Chevrolet Silverado الجديدة من مصنع جنرال موتورز، وهي تزن أقل من الشاحنات المماثلة الأخرى.

ما يمكن لجنرال موتورز إنجازه، فإن (فيات كرايزلر أوتوموبيلس) قادرة على تحقيقه أيضا. هنا تظهر 1500 RAM الجديدة، ويصل محرك الدفع الرباعي إلى سرعة 400 حصان تقريبا على الطريق.

إنها سيارة فورد F 150. أما الجديد فيها وهي هنا المفاجئة فهو محرك الدفع: بالديزل، وهذا ما يسمى بالدورة المتقلبة. رئيس شركة فورد جيم هاكيث عرض هذه التقنية الجديدة لفورد وأنظمة سير مستقلة في معرض لاس فيغاس.

وحتى مرسيدس بينز لها مؤخرا شاحنة خفيفة في البرنامج من الفئة X. وستُعرض بالتأكيد في ديترويت. ويملك منتجو السيارة مستجدات خاصة بالمناطق الوعرة، مثل النموذج الجديد من درجة G. ومن الخارج تبدو وكأنها صندوق، وفي الداخل تم تحديث العربية كي يكون التجهيز مكتملا حتى في داخل غابة. ويصل قوة المحرك إلى 630 حصان.

بعرض سيارات من درجة G تنظر مرسيدس بينز بالطبع إلى المنافسين مثل جيب. وفي الصورة تظهر Cherokee الجديدة. مصممو هذه الماركة التي تنتمي أيضا إلى فيات كرايزلر منحوا هذه السيارة التقليدية نكهة تجميلية شاملة، وهي لا تتسخ حتى لو أنها شقت طريقها عبر الماء والوحل.

BMW تمنح دوما سياراتها أرقاما من 1 إلى 8. وعندما يكون X أمام أي رقم، فهذا يعني أنها تصلح للأرض الوعرة. ولم توجد إلى حد الآن سيارة من هذا النوع من بابين، أما الأن فقد أصبحت هي الحدث الجديد في ديترويت، وأول سيارة ستكون معروضة للبيع ستوجد في فصل الربيع.

تعلمنا أن X تشير إلى الأرض الوعرة. أما حرف i الصغير يعني اناه عصرية وجديدة كليا . هنا تظهر i8 Roadster وشقيقتها Coupè (اليسار). المكونان الحديثان في السيارة هما التصميم ومحرك الدفع، لأن محركا كهربائيا بقوة 143 حصان يساهم في قوة الدفع التي تصل إلى 374 حصانا.

ليس من السهل اقتناء فولكسفاغن Jetta في ألمانيا، لأن مصنع فولفسبورغ في ألمانيا هو الذي يصنع السيارات المخصصة للسوق الأمريكية. والمنتجون يعرضون في ديترويت النسخة السابعة. أما من ناحية قوة الدفع قد تصل السيارة إلى أدنى درجة تمكن من التقدم: 150 قوة حصانا.

قد يكون من السخف التحدث عن قوة الحصان! Corvette ZR1 لشركة Chevrolet تصل سرعتها بسهولة إلى 150 قوة حصان على الطريق. في ديترويت تعرض الشركة التابعة لجنرال موتورز السيارة من فئة C8 المجهزة بمحرك من الحجم المتوسط الذي لا يوجد تحت الغطاء الأمامي للسيارة، بل خلف المقعدين الأماميين. ويتم الحديث عن ثمان اسطوانات، وقوة حصان تبلغ 860.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل