المحتوى الرئيسى

#خليها_طرونكيل - وسم جزائري ضد التحرش

06/11 20:22

الذنب: خرجت لتتمشى كما تفعل عادة. المكان: غابات بوشاوي التابعة لحي الشراقة غرب العاصمة بالجزائر. الزمان: ساعة قبل موعد الإفطار في رمضان. هذه هي القصة التي أثارت رواد مواقع التواصل الاجتماعي. فتاة جزائرية تعرضت للتحرش في الشارع وهي تمارس رياضتها المفضلة. وقالت الفتاة إنها حين توجهت  إلى الشرطة لعمل شكوى قوبلت بسؤال من قبل الشرطة يقول " لماذا تقومين بالـ"footing" قبل المغرب"، أي "لماذا تتمشين قبل المغرب".

الفتاة نشرت فيديو انتشر على نطاق واسع على مواقع التواصل الإجتماعي، وجعلت قصتها قضية رأي عام. وفي الوقت الذي نددت فيه جهات كثيرة بما تعرضت له الفتاة، لكن هناك من تبنى وجهة نظر الشرطة وحمل المرأة مسؤولية ما جرى لها.

ابنة بوشاوي أقامت مواقع التواصل الاجتماعي ولم تقعدها لحدود الساعة. هاشتاغ #خليها_طرونكيل (أتركها لحاله)، انتشر على نطاق واسع. ووجهت به نساء من الجزائر وخارجها رسائل تضامن معها وضد التحرش والتضييق على النساء عموما. وتعاطف مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بالجزائر مع هذه الفتاة التي قالت إنها تعرضت للاعتداء من طرف مجهول ونشرت المرأة فيديو تتحدث من خلاله عن حيثيات الحادث ورد فعل الشرطة.

 تعليقات عدة عبرت عن التضامن مع الفتاة خاصة والنساء عموما. رواد "السوشيال ميديا" عبروا عن رأيهم بوسائل عدة مثل رسومات كاريكاتورية. وقد أتاح هاشتاغ "خليها طرونكيل" الفرصة لنساء أخريات أن يبحن بما تعرضن له من تحرش جسدي ولفظي تعرضن له.

وإلى جانب هذا الهاشتاغ، نددت نساء بما حدث رافعات شعار: " بلاصتي وين نحب، ماشي في الكوزينة" (مكاني حيث أحب وليس في المطبخ". كما كتبن تعليقات مرفقة بهاشتاغات أخرى كـ: لن أحمي المتحرشين بعد اليوم، و"خليها تجري" (دعها تركض).

تعامل الشرطة مع شكوى الفتاة الجزائرية، وفقا لما نقلته الضحية نفسها، حظي بنصيب الأسد من النفقاش، وفق الوقت الذي عبر الكثيرين عن غضبهم من الشرطة، كان هناك آراء أخرى انتقدت خروج الفتاة إلى الشارع والمشي أو الركض وحيدة كونها "مسلمة"، في رأيهم ولا يحق لها ذلك. هذا الأمر تحول إلى موضوع للنقاش والجدل.

بعد أن أطلقت الممثلة الألمانية آنا بروغيمان حملتها التي تتساءل فيها عن الأسباب التي تدفع بالمشاركات في المهرجانات السينمائية إلى انتعال الأحذية ذات الكعوب العالية وارتداء الثياب القصيرة التي تكشف عن أجزاء من أجسامهن، وصلت آنا إلى المهرجان وهي ترتدي قميصاً أسوداً وتنتعل حذاءاً رياضياً، إلى جانب أخيها المخرج ديتريش، في بادرة للتضامن مع ضحايا الاعتداءات الجنسية.

تتألف لجنة التحكيم في المهرجان من أديل رومانسكي وريوتشي ساكاموتو وستيفاني زاكاريك وتوم تيكفه وزوجته ماري شتاينباخ ومدير المهرجان ديتر كوسليك، بالإضافة إلى سيسيل دي فرانس وخوسيه ماريا تشيما برادو. حضرت لجنة التحكيم فيلم "جزيرة الكلاب" للمخرج ويس أندرسون، والفيلم هو واحد من بين تسعة عشر فيلماً مشاركة في المهرجان، سيختار أعضاء لجنة التحكيم خلال الأيام التسع القادمة أفضلها لجائزة الدب الذهبي.

يتواجد ويس أندرسون، مخرج فيلم "آيل أوف دوغز" (جزيرة الكلاب)، الذي يبلغ من العمر 48 عاماً، في برلين لحضور فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي. كما تتواجد أيضاً النجمة البريطانية تيلدا سوينتون والممثلة الأمريكية غريتا غيرويغ (يسار). يُذكر أن سوينتون وغيرويغ شاركتا بدبلجة الأصوات المرافقة للفيلم.

في الوقت الذي لاقت فيه غريتا غيرويغ نجاحاً في ميدان الإخراج، سعىت بلعب دور البطولة إلى جانب الممثل بن ستيلر في الفيلم الكوميدي "غرينبرغ"، الذي أنتج عام 2010 ورُشِحَ للفوز بجائزة الدب الذهبي في برلين. ظهرت الممثلة غريتا في فيلم "إلى روما مع الحب" للمخرج الأمريكي الشهير وودي آلن. غير أنها نأت بنفسها عنه عقب استمرار اتهامه بالتحرش الجنسي بابنته المتبناة ديلان فارو.

يشكل مهرجان البرليناله منصة للرسائل السياسية أيضاً. أحد الضيوف الذين حضروا افتتاح عرض فيلم "جزيرة الكلاب" ارتدى ملصقاً كُتب عليه: "أطلقوا سراح الصحفي دينيز يوجيل"، في إشارة إلى الحملة التي تُطالب بإطلاق سراح الصحفي الألماني الذي اعتقلته السلطات التركية بتاريخ الـ 14 شباط 2017 بتهمة التجسس، وأفرجت عنه يوم الجمعة الماضية.

عندما سُئِلَ المخرج ويس أندرسون عن كيفية تَمَكُنه من حشد مواهب صوتية مذهلة من أمثال جيف غولدبلوم والنجمة العالمية سكارلت جوهانسن لإنتاج فيلم "آيل أوف دوغز"، أجاب: "إذا كان الأمر يتعلق بإنتاج فيلم للرسوم المتحركة، فلا أحد يُمكنه أن يقول: لن أتمكن من الحضور، لأن من الممكن إنجاز العمل دون تحديد موعد أو مكان العمل. باستطاعتك أن تنجز العمل في أي وقت كان. كل ما ذكرته ساعدني على إنجاز وإنتاج الفيلم".

الممثل الأمريكي بيل موراي، الذي ظهر في جميع أفلام ويس أندرسون ولعب دور البطولة في الفيلم الكوميدي "راشمور" عام 1998، وفيلم "ضائع في الترجمة" عام 2003، كان قد سُئِلَ قبل أن يصل إلى مهرجان برلين فيما إذا كانت دبلجة الصوت كل ما شارك به في فيلم "آيل أوف دوغز". إجابته كانت: "مشاركتي في دبلجة الصوت مع هذه المجموعة من الممثلين ستجعلنا محط أنظار العالم أجمع".

حظيت الممثلة الألمانية ساندرا هولر بشهرة كبيرة عن دورها في الفيلم الكوميدي "توني إيردمان"، الذي فاز عام 2016 بجائزة الأوسكار. الممثلة، الملقبة "ساندي"، باتت محبوبة من قبل الجمهور الألماني والجمهور العالمي على حد سواء. أدخلت أعمالها المسرة والرضى على قلوب النقاد، الذين رشحوها لنيل لقب الممثلة الأوروبية الأولى وجائزة مهرجان السينما الأوروبية.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل