المحتوى الرئيسى

بالصور| أثريون يسخرون من شعار المتحف الكبير: باكيت بطاطس عائلي

06/11 20:02

أثار إعلان الآثار عن اللوجو والشعار المميز للمتحف المصري الكبير حالة من الجدل والسخرية داخل الأوساط الفنية والأثرية، الذين اعتبروا أن الشعار لا يليق بحجم أكبر متاحف العالم، والذي يعد بمثابة واحد من أهم المشروعات القومية في تاريخ مصر الحديثة.

وعلى الرغم من رد الآثار على الهجوم الحاد على الوجو، حيث صرح الدكتور طارق توفيق، المشرف العام علي المتحف المصري الكبير، بأنه تم استلهامه من تخطيط المتحف وعمارته والبيئة المحيطة به، فهو يمثل التخطيط الأفقي الفريد المميز للمتحف المصري الكبير الذي تنفرج جوانبه لتطل على أهرامات الجيزة، ويأخذ اللون البرتقالي الدافئ المبهج الذي يعكس اللون الذي تضفيه الشمس على هضبة الأهرامات ساعة المغيب، إلا أن هذا المبرر لم يقنع أي من الأثريين أو الفنانين.

ونشر الأثري أحمد صالح، على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي" فيس بوك" صورة لمتحف اللوفر بباريس واللوجو الخاص به والمستوحى من واجهته التي تأتي على شكل هرمي قائلاً: ده لوجو متحف اللوفر.. أتعلموا بقى.. اتاخد من واجهته، واصفاً دفاع الآثار وتبريرها للوجو بأنه" كلام غير منطقي وميدخلش عقل عيل صغير".

وعلق أحد الأثريين ساخراً: يعني شعار اللوفر يأخد شكل الهرم واحنا شعار متحفنا يأخذ شكل باكيت البطاطس.

ونشر العديد من الأثريين صوراً للوجو المتحف الكبير يخرج منه أصابع البطاطس وعلقوا عليه ساخرين: اديني واحد متحف مصري كبير ....حجم عائلي ...وياريت كانز شويبس، فيما وضع أحد الأثريين صورة الشيف الشربيني بجوار الشعار الذي صوروه على شكل باكت البطاطس وكتب عليه تعليقاً: طريقة عمل اللوجوهات في البيت .. ورقة وقلم واكتبي معايا يا ست الكل.

كما نشر البعض الصورة الشهيرة للفنانة عبلة كامل وهي تجلس بائسة داخل اللوجو وعلقوا عليها: كان يجرى ايه لو أخذوا اللوجو بتاعي، أيضاً نشر أحد الأثريين صورة للفنان تامر هجرس بجوار اللوجو وعلق عليها ساخراً: عاجل | الفنان تامر هجرس يتقدم ببلاغ لاستخدام لون بشرته في الشعار الجديد للمتحف المصري الكبير جداً" الملكية الفكرية يا بشر"، كذلك جاءت في التعليقات الساخرة: صرح مصدر مسؤول أن مصمم اللوجو الجديد للمتحف المصري الكبير قد تأثر بشهر رمضان فاتخذ اللوجو أشكالاً تجمع بين المشمشية وقمر الدين مع الاهتمام بالكنافة بالمانجا.

وانتقد الدكتور عادل مصطفى، الأستاذ بكلية الفنون الجميلة، اللوجو على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك قائلاً: هو ده لوجو أكبر متحف في العالم.. وإيه شركة أجنبية اللي عاملاه ولجنة استشارية وقصة .. والله لو طلاب أولى جرافيك كانوا عملوه أحسن من كده.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل