المحتوى الرئيسى

سبوبة الولادة القيصرية فى مصر

06/11 16:17

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد:-

20 ألف جنيه تكلفة الولادة فى الأماكن الراقية.. والغرفة بـ1000 جنيه فى اليوم

«القيصرية أفضل مش هتحسى بحاجة خالص».. الجملة التى يقنع بها الطبيب المرأة

مليون و375 ألف حالة سنوية.. وفاتورة تلك العمليات 14 مليارا و525 مليون جنيه

استشارى أمراض نساء: يجب على النقابة معاقبة الأطباء ممن يتعدون هذه الضوابط

اجتاحت الولادة القيصرية المستشفيات الخاصة والعيادات الطبية فى الفترة الأخيرة، فوصلت معدلاتها لـ60%، فالسيدات يلجأن إليها خوفًا من آلام الطبيعية، والأطباء يتحولن بها لرجال بيزنس يحاولون الحصول على أكبر قدر من المال.

تدنى الرعاية الصحية بالمستشفيات الحكومية يجبر الأهالى للذهاب للمستشفيات الخاصة، التى ترتفع أسعارها فى حالات كثيرة، ويصبح المواطن البسيط خارج حسابات العملية الطبية.

رصدت محررتا اليوم الجديد أسعار العمليات القيصرية فى القاهرة والمحافظات، ففى القاهرة وخصوصًا منطقة «الملك الصالح» يتراوح سعر عملية القيصرية من 5000 إلى 10000 جنيها، مع حجز يومى للسرير بـ500 جنيها، وفى الدقى وخصوصًا فى المستشفيات الخاصة والتى يعتبر مرتادوها من أبناء الطبقية الراقية، يتراوح سعر العملية القيصرية بين 20000، وحجر يومى للغرفة 1000 جنيه.

وفى محافظة الغربية وخصوصًا مركز زفتى، قالت إحدى الممرضات لـ«اليوم الجديد»، إن عملية الولادة القيصرية للأطباء الشباب المبتدئين، يبدأ سعرها من 2000 إلى 3500 جنيه، أما الأطباء الاستشاريين يبدأ سعرها من 5000 إلى 9000 جنيه، وبحكم عملها فى مجال التمريض لمدة 15 عاما، قالت لـ«اليوم الجديد» إن الأطباء يصممن أن تكون الولادة قيصرية فى بعض الحالات، التى لا تستوجب قيصرية طمعًا فى الأموال، فتقول: الزن على الودان أمر من السحر، الدكتور بيفضل يقولها القيصرية أفضل مش هتحسى بحاجة خالص، والمبلغ مش كبير، مع إن ده مش صح، اللى بتولد قيصرية أول مرة، مبتولدش طبيعى تانى، وبيفضل الوجع ملازمها طول العمر.

تشير إحصائيات وزارة الصحة إلى أن نسبة الولادات القيصرية فى مصر بلغت الـ60%، و70% فى مدن الوجه البحرى، وبنسبة 35.9% فى قرى الوجه القبلى.

أما عن النسب العالمية فوفقا لإحصائية الأمم المتحدة للصحة والسكان، فمصر الثالثة عالميًا فى ارتفاع معدلات الولادة القيصرية، فزادت النسبة من 26.7 % إلى 51.8%، خلال السنوات 2008 إلى 2018 بعدد مليون و375 ألف حالة سنوية، ووصلت فاتورة تلك العمليات إلى 14 مليارا و525 مليون جنيه.

الولادة القيصرية .. وجع مستمر لطول العمر

تقول هـ.ك ممرضة فى إحدى عيادات النسا و التوليد: اشتغلت مع الدكتور م.م 4 سنين، قليل جدا الحالات اللى ولدهم طبيعى من بداية المتابعة، بيمهد للست الحامل بضرورة القيصرية مبيستناش الولادة الطبيعية بيقولهم أسباب مختلفة زى احتمالية الإصابة بالتسمم وموت الجنين. الولادة القيصرية كانت بـ4600 والطبيعية 2200 جنيه وبتختلف من حالة للتانية.

تقول سارة «فى أول ولادة اخترت الولادة القيصرية من البداية بسبب خوفى من فكرة الولادة الطبيعية وقولت يفتحوا بطنى وأنا نايمة بتأثير البنج أفضل ما أعيش ساعات كاملة مع ألم الولادة الطبيعية بس ندمت بعد ما الدكتور قالى إن ولادتى التانية لازم تبقى قيصرى مكنتش لسه خفيت من الولادة الأولى ولقتنى بزود ألمى الضعف، فات 3 سنين على ولادتى التانية ولسه الألم معايا ده غير آثار العملية الواضحة على بطنى».

أما عن داليا فتقول «مكنش فيه سبب طبى لكن الدكتور استعجل الولادة بالقيصرية رغم أن دكتور غيره قالى إن فيه إمكانية للولادة الطبيعية بس عشان الفلوس بدل ما كان هيأخد 2700 جنيه خد منى 5500 جنيه بعد ما أقنعنى إن ده الأفضل ليا وللجنين».

وتقول سمر أم لخمس أبناء (40) عاما: ولدت الـ3 ولاد الأولين طبيعى، لكن مع الولد الرابع، الدكتور أقنعنى إن الأفضل ولادة قيصرية لأن المشيمة كانت فى الأسفل، وحالتى كانت صعبة، ولدت قيصرى ولكن وجع الولادة ما زال مستمرا لحد دلوقت، فى الشتا الألم بيزيد، ومكان الجراحة بيفضل يوجعنى، وبعد الولادة الخامسة والتانية قيصرية، الدكتور قالى مينفعش ولادات تانى، وحذرنى من الولادة الجاية لأنها هتبقى خطر عليا لأن الجرح ممكن ميلمش.

أما عن أميرة (أم لتوأم)، فقامت بوضعهما قيصريا، فقالت: أنا متفقة إن الولادة القيصرية صعبة جدا، بعدها لكنها أنقذتنى من الموت، مكنتش أقدر أولدهم طبيعى أبدا، أى نعم لسه بحس بوجع مكان الولادة، لكن مقدرش أنكر إنهم أنقذونى من الموت.

أطباء: الأسباب تحتم علينا الولادة القيصرية

تقول د. سمر صالح، استشارى أمراض النساء والتوليد، إن معدل الولادة القيصرية فى مصر زاد بشكل مخيف فى الفترة السابقة لذلك يجب على المختصين بالصحة اتخاذ الإجراءات اللازمة، وعن أسباب زيادتها تقول د. سمر لـ«اليوم الجديد» إن التقنيات الطبية الحديثة كانت سببا فى اللجوء للولادة القيصرية لأنها تعمل على خفض المضاعفات التى من الممكن أن تحدث أثناء الولادة الطبيعية، وأيضا هناك بعض الحالات التى لا ينفع فيها ولادة طبيعية وبالتالى يلجأ الأطباء لشق البطن من أجل إنقاذ الأم والطفل أيضا.

أما عن لجوء الأطباء لها فى حالة نفع الولادة الطبيعية، فقالت: إنه يجب على وزارة الصحة ونقابة الأطباء وضع ضوابط صارمة من أجل الحفاظ على أحقية المريض فى شكل الولادة التى يريدها.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل