المحتوى الرئيسى

'شيخ المخرجين'.. من هو الراحل هنرى بركات؟

06/11 11:24

يتميز برومانسية وحس فنى مرهف ليحول برشاقة وخفة القصة المكتوبة أمامه على الورق لتابلوه متناسق الألوان، لا يشذ منه لون أو ينحرف عنه خطأ تمامًا ككل مشاهد أفلامه التى تأتى مترابطة متجانسة، هذا هو المخرج الراحل هنري بركات، الذى أطلق عليه لقب "شيخ المخرجين"، ويصادف اليوم الإثنين الموافق 11 يونيو ذكرى ميلاده.

ويرصد «الدستور» أبرز المعلومات عن هنري بركات:

- بدأ حياته الفنية مساعد مخرج وقد اكتشفته وقدمته الفنانة والمنتجة آسيا داغر، حيث كانت تبحث عن مخرج يخرج لها فيلم جديد، بعد أن تركها المخرج أحمد جلال وكان قد تزوج من ابنة شقيقتها الفنانة مارى كوينى وانشغلا معًا فى تكوين شركة سينمائية، فاتجهت المنتجة آسيا داغر للبحث عن مخرج جديد ليخرج لها فيلم الشريد عام 1942 وكان هو وقتها.

- تعلم "هنرى" فى مدرسة الفرير بحى شبرا، وكان متميزًا فى دراسته؛ بل من المتفوقين وتمنى لو أصبح طبيبًا كوالده، لكن والده رفض دخوله كلية الطب، واقترح عليه دراسة القانون فالتحق "هنرى" بكلية الحقوق بناء على رغبة والده فى ذلك الحين، وبعد تخرجه فى الجامعة حاول العمل فى مجال القانون، إلا أن مجال القانون لم يكن يستهويه على الإطلاق.

- بدأ هنرى بركات حياته السينمائية مونتيرًا ومساعدًا للإخراج، ثم استعانت به المنتجة آسيا داغر ليخرج الكثير من أفلام شركتها.

- كانت البداية مع فيلم "الشريد"، سنة 1942.

- شارك هنري بركات بأفلامه في كثير من مهرجانات السينما العالمية، أبرزها: مهرجان كان بفيلم "الحرام"، وشارك في مهرجان برلين السينمائي بفيلم "دعاء الكروان" و"حسن ونعيمة"، ومهرجان فالنسيا بفيلم "ليلة القبض علي فاطمة"، ونيودلهي بفيلم "في بيتنا رجل"، ونال جائزة الدولة التقديرية في الفنون سنة 1995.

غادرت في التاسعة صباحا طائرة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم على متن رحلة خاصة لمصر للطيران رقم MS3080 من مبنى الركاب الجديد رقم 2 بمطار القاهرة متجهة إلى مطار جرونزي حيث معسكر المنتخب الوطني خلال ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل