المحتوى الرئيسى

فى عيد ميلادها.. أبرز المعلومات عن الأديبة جيهان المكاوى

06/11 11:24

الدكتورة جيهان المكاوى، إحدى الأديبات والروائيات المعروفة التي قسى عليها الزمان، فهى حاصلة على الدكتوراة عام 1980 وعضو نقابة الصحفيين وعضو جمعية الصداقة الأمريكية ونادي القضاة والجزيرة والرياضات البحرية، ويصادف اليوم الإثنين الموافق 11 يونيو عيد ميلادها.

ونالت "جيهان" ليسانس في الآداب إنجليزي من جامعة القاهرة سنة 1963 وماجستر في الإعلام من الجامعة الأمريكية 1976، ثم دكتوراة عن حرية الصحافة من جامعة القاهرة 1980.

وفي 21 مايو عام 1980 حصلت "المكاوي" على درجه الدكتوراة في الإعلام عن رسالتها في النظرية الإنسانية لحرية الصحافة ودراسة مقارنة بين الاتحاد السوفييتى ومصر وتركيا والتي تعتبر من أشهر مؤلفاتها، وتحدثت فيها عن صورة المقارنة بين ثلاث دول هي الاتحاد السوفييتي ومصر وتركيا وذلك على ضوء متطلبات مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وقصدت "المكاوى" محاولة الرد على بعض التساؤلات حول تأثير العوامل السياسية الاقتصادية الثقافية والاجتماعية على حرية الصحافة والصحفيين في كل إطار قومي من الدول الثلاث.

وقامت" المكاوي" بتأليف العديد من الأعمال الادبية مثل: "أنت تعلم إذن أنت حر عام 1978 ـ حرية الفرد وحرية الصحافة عام 1980 ـ مشروع زواج عام 1987ـ هاوية السحر عام 1994 ـ مدرسة البنات ـ الباحثة عن الحرية ـ احتضان ـ هبوط الملكات"، وحصلت على شهادة تقدير كأفضل شخصية عام 2000 من مجلة "حواء"، حيث ذكرت في الموسوعة الأمريكية ضمن الشخصيات المهنية في العالم، وذكرت بالموسوعة "ألف شخصية نسائية مصرية" ضمن الشخصيات العامة عام 2001، كما شاركت في ندوة ثقافية بالولايات المتحدة الأمريكية.

غادرت في التاسعة صباحا طائرة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم على متن رحلة خاصة لمصر للطيران رقم MS3080 من مبنى الركاب الجديد رقم 2 بمطار القاهرة متجهة إلى مطار جرونزي حيث معسكر المنتخب الوطني خلال ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل