المحتوى الرئيسى

استقبال بالورود وهدايا وتكريمات.. ملخص حفل إفطار "محاميي الإسكندرية"

06/11 08:55

استقبلوه بالورود واهدوه درع النقابة، ومن جانبه هو قام بتكريم شيوخ المحامين ورموز العمل النقابي، والفائزين في الدورة الرمضانية في دورة كرة القدم، فهو ليس احتفال بعام جديدة وليس ايضًا احتفال بالفوز فى الانتخابات على مقعد النقيب، بل هو حفل افطار جماعي نظمته نقابة المحامين الفرعية بالأسكندرية، بحضور ورئاسة سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، حضره يحيي التوني، أمين صندوق النقابة، وأبوبكر الضوه الأمين العام المساعد، وعبد الجواد أحمد، ومصطفى البنان، وأدهم العشماوي، وماجد حنا، وإبراهيم أبوزيد، والسيد نايف، أعضاء مجلس النقابة العامة، ومحمود الأمير نقيب شرق الإسكندرية، وعلى بيومي، وكيل نقابة غرب الأسكندرية، ورزق الهواري، ومحمد متولى، أعضاء مجلس نقابة غرب الأسكندرية، وخلف شعيب رئيس لجنة الحريات وحقوق الانسان بالاسكندرية وعدد من كبار وشيوخ وشباب المحامين والمحاميات بالإسكندرية.

وأكد سامح عاشور، خلال حفل الافطار علي أهمية المشاركة وتنمية المعرفة والدراية لدى شباب المحامين، كشأن شيوخ المهنة، وحملت كلمته، العديد من موضوعات الساحة النقابية، بجانب توجيه حديثه للشباب، والإجابة على ما يمكن أن يثار في عقولهم من تساؤلات.

"عاشور" لشباب المحامين: أنتم أصحاب الرسالة

أولى النقيب العام خلال كلمته إهتماما بالشباب، فعندما أكد أن المحاماة رسالة في الدفاع عن الحق والعدل والكرامة والحرية والديمقراطية والاستقلال ضد الظلم والجبروت، أوضح أن شباب المحامين هم أصحاب هذه الرسالة وعليهم أن يصبحوا على مستوى هذه الرسالة ماديا ومعنويا من حيث الشكل والموضوع، ولا ينبغي أن تترك لأحد يخلعها أو ينتزعها، مستشهدا بقول الله تعالى "إن الله يدافع عن الذين آمنوا".

كما عبر عاشور عن سعادته بحرص شيوخ المحامين على الحضور، واصفا إياهم بالزملاء في المهنة والأصدقاء متمنيا أن يزداد تعداد الأصدقاء لديه، شاكرا حرصهم على الحضور ومشاركة الشباب في احتفالهم ومشاركتهم الهم العام للمحاماة والوطن.

ليس من السهل إرضاء جميع الأطراف

وأوضح النقيب، أنه من الصعب إيجاد موضوع يناسب جميع الأطراف، لأن مصدر الصعوبة هو التعارض في المصلحة، لافتًا إلى أن التنقية والضوابط وشروط تجديد القيد من إحضار شهادة تحركات وتقديم مستندات وغيرها، محل تساؤل لدى شباب المحامين بوجه خاص.

"عاشور" يجيب على تساؤلات شباب المحامين

وقدم "عاشور" إجابات على ما قد يدور في أذهان شباب المحامين من تساؤلات، قائلا:"نحن نبدأ مرحلة جديدة لإعادة تفعيل ملكية نقابة المحامين للمشتغلين فعليا فنحن أصحاب النقابة وشركاء فيها"، مضيفًا بأن هناك معادلة صعبة فالدولة لا تقدم للنقابة مايعد موردًا، بل النقابة قائمة على أتعاب المحاماة، والدمغة، ورسوم التصديق، والعقود.

وأوضح أن الاشتراكات هي أضعف نقطة في موارد النقابة، حيث متوسط ما يدفعه المحامي من اشتراكات طول حياته لا يتعدى 10 الاف جنيه فقط، وهو ما لا يكفي الخدمات التي تقدمها النقابة من علاج ومعاش وغيرها.

الكشف عن أعداد المجددين لعام 2018

وكشف عاشور، عن عدد المجددين للعام الحالي، حيث بلغ عددهم 140 ألف محام، وبالمقارنة بمن جددوا عام 2016 قبل خطوات التنقية، والبالغ عددهم 386 ألف محام، فهناك استبعاد ما يقارب 250%.

موارد النقابة لم تتأثر باستبعاد غير المشتغلين

وأكد أن موارد النقابة لم تتأثر باستبعاد غير المشتغلين، بل ظلت كما هي منذ 2016، الأمر الذي يعني أن المجددين للعام الحالي هم من كانوا يدرون أموال النقابة منذ 2016، كما أكد أنه لايوجد مستحق للتجديد لم يجدد خلال هذا العام، قائلًا: "لا يصح أن يشارك في الأرباح من لم يشارك في الانتاج، فكما أن الأرض لمن زرعها فالمحاماة لمن يشتغل بها".

"النقيب": الحفاظ على أموال المشتغلين مسئوليتي

وقال عاشور، أن المشتغلين فعليًا هم 140 الف محام وهم أصحاب الحق حسابيا وموضوعيا، وهناك ضرورة للتنقية وهي الحفاظ على الأموال لمستحقيها، والتي لم تقل منذ 2016، مضيفا أن مسئوليته الأولى هي الحفاظ على أموال المشتغلين من الدخلاء بأي شكل، حتى لو استخدموا رداء قانوني أو أدوات قانونية للخروج بنصيب غير مستحق لهم.

لن نتراجع عن التنقية تحت أي ضغوط

وتابع: "لن نتراجع تحت ضغوط انتخابية، أو التلويح بها، أو تحت الضغط العددي أو الرقمي، ومصممين على هذا، ومن خلفي مجلس النقابة، ويجب أن يكون مال المحامين للمحامينن فقط.

وعرض إنجازات مجلس النقابة، والتي بدأها بالحديث عن وثيقة التأمين، والتي تدعمها النقابة بخمسائة جنيها لجميع المحامين المتوافر لديهم الشروط.

كما تحدث عن الطفرة التي حدثت في المعاش من رفع الحد من 1600 جنيه إلى 2000 جنيه بداية من يناير القادم، وكذالك رفع الحد الأدنى من 500 جنيه إلى 750 جنيها مع زيادة دورية 5% سنويا، ورفع معاش الدفعة الواحدة، متمنيًا المزيد من الخطوات الإيجابية في سبيل لتطوير الخدمات المختلفة.

زيادة المعاش ضرورة للشباب قبل الشيوخ

وأضاف عاشور، أن هناك الكثير من شباب المحامين لا يدرك الأهمية الحقيقية للمعاش، وما يتضمنه من أمان لهم في الظروف الطارئة، فالأيتام والأرامل أولى برعاية النقابة من غيرهم، وزيادة المعاش ضرورة للشباب قبل الشيوخ، مدللا على ذلك بما حدث للزميل يحيى مصطفى الذي وافته المنية مؤخرا، واستحقت أسرته المعاش عن ثلاث سنوات اشتغال فقط، مؤكدا أن رفع سقف المعاش هو الأمر المستهدف ويجب ضغط الأموال في إطاره، ولابد من التنقية ليعاد توزيع الأنصبة توزيع عادل.

400 مليون جنيه موارد النقابة والفائض 350 مليون جنيه

وكشف عاشور، عن موارد النقابة والتي بلغت 400 مليون جنيه تغذي صندوق العلاج والمعاش، وأشار إلى وجود فائض مالي لأول مره في تاريخ النقابة يصل إلى 350 مليون جنيه، ويتم استخدام الفوائد لتغذية صندوق المعاش الذي يضاف له كل عام ما يقارب 1200 حالة.

مشاريع المحامين الجديدة استثمارية.. والعوائد هي الضمانات

كما تحدث عاشور عن مشروعات النقابة الجديدة، من إنشاء ثلاث مستشفيات ومول تجاري، قائلا: بأنه مشروع استثماري بحت لتمويل وتجهيز ثلاث مستشفيات بالمقاييس الدولية الاستثمارية ومول تجاري بتكلفة 160 مليون يورو تسدد علي عشرين سنة بفائدة 1.43 % مع السماح بثلاث سنوات للانشاء.

وأضاف أن النقابة ليس لديها ما تقدمه ضمانًا لهذه المشروعات، ولكن عوائد المشروع هي التي تضمن السداد دون المساس بأموال وأصول النقابة، مضيفا بأنه تم مخاطبة الجهات المختصة بهذا الأمر وجاء الرد بالموافقة على أن يكون العوائد هي الضمانات.

"عاشور": لن نترك أي تفصيلة قابلة للتنمية دون استغلالها

وعدد نقيب المحامين أمثلة للخطوات الإيجابية التى اتخذها المجلس الحالي فى استثمار وتعظيم موارد النقابة قائلا: "لن نترك أي تفصيلة قابلة للتنمية دون استغلالها لأننا نحتاج كل مليم لنقابة المحامين".

وأوضح أن النقابة ليست مقبلة على الاستثمار، لكن لا ينبغي أن يصرف على بناء أو غيره دون أن يدر عائدًا، دون تعارض مع مصالح المحامين، لافتًا إلى أن التعارض هو أن يتحول المكان إلى مستباح ويهدر فيه أموال المحامين.

عرض خطة تعظيم استثمار اموال النقابة

واستنكر عاشور، على المهاجمين سكوتهم عن عدم بناء نادي جليم إبان حكم الإخوان المسلمين، وما أن تولى المجلس الحالي النقابة بدأوا يطالبون بالنادي، ومع ذلك تم إنهاء جميع التراخيص.

وعرض النقيب خطوات تعظيم الاستثمار، ذاكرًا قرية المحامين فى الغردقة، قائلًا: "توصلنا إلى تحقيق الاستفادة بكامل الأرض بعد الاتفاق مع أحد المكاتب الاستشارية لفتح المساحة على الممشى السياحى لاستغلاله محلات وبازارات يحقق دخل للنقابة".

وضرب مثالًا آخر لهذه الخطوات الاستثمارية، بالمركب السياحى الذى اشترته النقابة أمام نادى المعادى، والذى تبين أن تكلفة تطويره وتشغيله ستصل إلى ١٢ مليون جنيه، فتم عرض المركب على شركات قامت إحداها بعرض لاستئجاره سنويا بما يعادل قيمته.

ومثال آخير تحدث فيه النقيب عن تفاصيل مشروع دمغة المحاماة الاليكترونية، وكيف كان التعاقد مع إحدى شركات المخابرات لحماية الدمغة من التزوير والسرقة، واعادة توريد حقيقة مدخولات الدمغة الحقيقة التى تستخدم بدلا من المبالغ الضعيفة التى تصل من وزارة العدل موضحا بأنه يمكن ان تطبع برقم قيد المحامي ورقم الدعوى وبالتالي تتوافر دلائل اشتغال بدء المرحلة الاولي لمشروع الدمغة

ونوه النقيب على بدء تفعيل المرحلة الاولي من شروع الدمغة الجديدة في الاسكندرية والبحيرة ودمياط منتصف يوليو المقبل ثم في مدن القناة كمرحلة ثانية وباقي المحافظات كمرحلة ثالثة.

تواصل مع الإسكان لتوفير وحدات أخرى للمحامين

وكشف النقيب عن حصول نقابة المحامين في الفترة الماضية على وحدات سكنية لم يتم استنفاذه من وزارة الاسكان الاجتماعي، وأعلن عن إجراء محاولة مع وزارة الإسكان لتوفير وحدات أخرى للمحامين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل