المحتوى الرئيسى

رمضان في السودان.. أجواء روحانية بمذاق خاص

06/11 06:15

تتميز دولة السودان، بأجواء رمضانية خاصة، كعادة الإفطار أمام المنازل، حتى يفطر سائقو العربات الذين لم يسعفهم الزمن للوصول إلى منازلهم، فضلًا عن فرق الإنشاد التي توقظ الناس للسحور، المعروفة باسم ''فرقة النوبة بالطبول'' أو ما يعرف ''بالمداح''.

يتناول أهل السودان في أجواء الأسحار الرمضانية المشروبات والأطعمة التقليدية الخاصة بهم دون غيرهم من الدول الإسلامية مثل (الحلو مر) والذي يسمى في بعض الأحيان (الآبري الأحمر) ويكتسب الحلو مر طعمًا خاصًا بعد أن يتم وضع السكر عليه وتحريكه ليصبح مشروبًا رائع الطعم يمتاز بخاصية إخماد العطش، كما أن هناك أيضًا رقائق دقيق الذرة البيضاء التي تسمى (الحلو مر الأبيض) أو (الآبري) ويتم وضعها على النار بنفس طريقة الحلو مر على صاج ولكنه يختلف عن الحلو مر في أنه ليس بنفس سمك الحلو مر ولا تتم تصفيته بل تحتسى الرقائق مع الماء الذي يضاف إليه مع السكر ويمتاز هذا المشروب بخاصية الإرواء والإشباع.

وإضافة إلى هذين المشروبين المصنعين يستخدم في رمضان شربات القونقليز وهو ثمار أشجار (التبلدي) التي تنقع في الماء وتصفى ويضاف إليها السكر مما يعطيها مذاقًا حلوًا يميل إلى الحموضة.

وعند الفجر تأتي فرق الإنشاد لتوقظ الناس للسحور وأهم الفرق الإنشادية السودانية المعروفة ''فرقة النوبة بالطبول'' أو ما يعرف ''بالمداح''.

وتذخر المائدة الرمضانية السودانية بصنوف من الأطعمة التي تشاركها فيها الموائد العربية والإسلامية الأخرى، لكن أهم المأكولات التي تعتبر تحفة المائدة السودانية هي ''العصيدة '' التي يضاف لها الويكا.

كما تضم المائدة السودانية ''سلطة الروبر'' والمكونة من الخيار وقطع صغيرة من الجزر تضاف إليه الزبادي.

ويتميّز السودان في الشهر الكريم، بخروج كل أسرة بإفطارها إلى خارج المنزل (موائد الرحمن)ـ حيث يجتمع الرجال في مكان مخصص لتناول وجبة الإفطار وهم يجلسون على (البروش) المعدة لذلك، وكل يأتي بزاده حسب استطاعته.

وتتمثل فائدة هذه العادة في أنها تعتبر ملاذًا لعابر سبيل، ولكـل شخص ظل خارج منزله إبان الإفطار، ولكل مسكين لا يملك ما يفطر به وهذا يكشف أصالة المجتمع السوداني ويجسد كل معاني التكافل والتآلف والرحمة والمساواة، وهي فرصة أيضا للتواصل مع الأهل والأصدقاء.

كما تنعدم المناسبات الاجتماعية في شهر رمضان كالأعراس وغيرها اعتقادًا من الناس أن هذا الشهر شهر للتوبة فقط ويقضون فيه أوقاتهم في جماعات لتلاوة آيات من كتاب الذكر الحكيم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل