المحتوى الرئيسى

حوار جول - منصور عبد الله: مصر تمتلك الأفضلية على السعودية وستتأهل للدور الثاني | Goal.com

06/11 02:49

مساء يوم الخميس المقبل، ينطلق العرس الرياضي الذي ينتظره عشاق كرة القدم حول العالم على الأراضي الروسية؛ كأس العالم 2018، عندما يواجه المنتخب الروسي نظيره السعودي.

ويشارك في المونديال 4 منتخبات عربية وهي "السعودية ومصر وتونس والمغرب"، وهو الأمر الذي سيزيد من أهمية المونديال لدى العرب.

جول حاور الناقد الرياضي الإماراتي منصور عبد الله، الخبير في شئون الكرة الآسوية، تحدث خلاله عن كأس العالم بشكلٍ عام، وحظوظ العرب بشكل خاص.

- كيف ترى حظوظ السعودية في كأس العالم؟

بالطبع المهمة ليست سهلة في مجموعة تنافسية بين الأوروجواي ومصر ومن ثم روسيا، روسيا لديها منتخب بمستوى عادي ولكن حظوظه مرتبطة بقوة دعم عاملي الأرض والجمهور.

الاوروجواي الأفضل فنياً ويملك عناصر مميزة تتفوق على لاعبي منتخبات الاخرى في المجموعة وأرى بأنها الأفور حظاً في التأهل عن المجموعة الأولى.  مصر أعادة هيبتها بفضل تماسك واستقرار عناصرها وتملك فرصة ثمينة في التأهل للدور الثاني، بالتالي حظوظ السعودية متوقفة على نتيجة مباراة الافتتاح، لان روسيا أسهل نسيباً من الأوروجواي ومصر. أرجوا أن يوفق المنتخبين المصري والسعودي ونراهما يتأهلان عن هذه المجموعة... لما لا؟

في نظري أن خوض مباراة الافتتاح في كأس العالم، تعد أفضل دعاية للمملكة العربية السعودية، فمباراة الافتتاح تحظى بمشاهدة واسعة في العالم أجمع، وتقديم مستوى يليق بالحدث يعزز الصورة الجميلة التي ترسم مكانة رفيعة للسعودية بين الدول القيادية على مستوى العالم. 

- توقعاتك لمباراة مصر والسعودية؟

دائما المباريات التي تجمع فريقان من نفس المنطقة ترتكز على عامل التنافسية بينهما، هناك اعتبارات خاصة، فكلا الفريقين يرى بأنه الأفضل وعليه أن يتفوق على الآخر، من حسن حظنا أن المباراة ستقام في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، بالتأكيد أن نتائج الفريقان في الجولتين التي تسبق المباراة ستكون مؤثرة على المباراة، فمثلاً لا أتوقع أن تجازف السعودية أمام مصر في حال جمعت نقاطاً قد تؤهلها إلى الدور الثاني، في المقابل أرى بأن مصر بالمجموعة التي تملكها من النجوم المحترفة ستلعب كافة المباراة برغبة الفوز ابتداً من الأوروجواي والتي أن فازت فيها فستكون بوابة مصر إلى الدور الثاني.

بخلاف ما ذكرته أعلاه، فالمباراة ستكون مفتوحة بين الفريقين لاثبات الذات، وأن كنت أرى بأن مصر الأوفر حظاً في الفوز بهذه المباراة.

- ما هو المنتخب الذي تتوقع أن يكون الحصان الأسود في كأس العالم؟

بحسب متابعتي، بلجيكا وكرواتيا وكولومبيا، أتوقع أن يصل أحدهم إلى دور نصف النهائي لكن لن يفوز باللقب. بلجيكا حالياً تملك أفضل العناصر في العالم كمجموعة.

كرواتيا وبالرغم من تأهلها الصعب عبر الملحق، الا انها تمتلك عناصر ذوي مستوى عال وخبرة ثقيلة في الدوريات الأوروبية. الحال نفسه ينطبق على كولومبيا والذي لن يقل شراسه عن بلجيكا.

- هل تتوقع تأثير غياب محمد صلاح عن مصر في حالة عدم تعافيه من الإصابة؟

أرجوا من الله عز وجل أن يشفيه وأن نراه في المونديال سالماً ومعافاً، حقيقةً إذا كانت هناك عادلة في كرة القدم، فيجب أن يتوج المجهود الخرافي لمحمد صلاح في هذا الموسم بالتألق في مونديال روسيا.

بالطبع صلاح عنصر مؤثر سواء في ناديه ليفربول أو المنتخب الوطني، لكن أرى أن تأثيرغيابه سيكون نفسياً على اللاعبين، فالجانب السلبي الذي أراه في نجومية صلاح أن الجميع يربط نجاح المنتخب المصري بوجود صلاح، صحيح بأنه نجم نجوم الدوريات الأوروبية هذا الموسم، الا أن المنتخب المصري يزخر بعناصر مميزة ولأول مرة يضم المنتخب مجموعة كبيرة من المحترفين.

- كيف ترى حظوظ العرب في المونديال؟

بالنسبة للمنتخب المصري، أرى بأن حظوظه قوية في التأهل للدور الثاني، وأتوقع أن نشاهد مواجهة معادة بين صلاح ورونالدو في الدور الثاني، أما السعودية، فحظوظها متوقفة على مباراة الافتتاح في روسيا، ويحتاج إلى أن يخدمه الحظ في نتائج مباريات المنتخبات الاخرى في المجموعة.

بالنسبة للمنتخب المغربي فهو في مجموعة صعبة، حتى إيران ليس منتخباً سهلاً بالنسبة للمغرب، لكن فوز الأخير سيعطيه فرصة أكبر في التاهل إلى الدور الثاني. فيما أرى القرعة لم تخدم المنتخب التونسي فهو سيقابل أقوى فريقين في الجولتين الأولى والثانية، إن جمع نقطتين منها فسيكون الأوفر حظاً بين العرب للوصول إلى دور ربع النهائي.

- هل تتوقع تألق لاعب بعينه في المنتخبات العربية ككل؟

بالطبع محمد صلاح ومحمد النني وأحمد حجازي ورمضان صبحي من الجانب المصري، والمهدي بن عطية ونور الدين امرابط وحكيم زياش وكريم الاحمدي من الجانب المغربي، ووهبي الخزري وعلي معلول وأمين بن عمر وإلياس السخيري من الجانب التونسي. أرى بأن عقلية هؤلاء اللاعبين تتجاوز فكرة اللعب في مونديال ورسيا من أجل المشاركة، بل المنافسة بقدر ما هو متاح.

- ما رأيك في تجربة احتراف اللاعبين السعوديين فى اسبانيا؟

أهم ما في التجربة هو استيعاب حياة اللاعب المحترف المرتكز على الانضباطية داخل وخارج الملعب وزيادة الجرعات التدريبية، وأيضاً هناك تأثير معنوي في نفوس اللاعبين واكتساب الثقة عندما يواجهون لاعبون اعتادوا على مشاهدتهم عبر شاشة التلفاز.  في نظري أن معايشة أجواء المحترفين في أوروبا والالتزام بأنظمتها تعادل المباريات الرسمية في السعودية. 

نرشح لك

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل