المحتوى الرئيسى

مصر وإيطاليا في تصفيات 1954.. مباراة إعلان «الجنرال نجيب» للجمهورية (فيديو) - أهرام سبورت

06/10 20:29

تعود مصر للظهور في كأس العالم بروسيا بعد غياب 28 عامًا عن البطولة وسيدشنون العودة الجمعة المقبلة أمام أوروجواي. الفراعنة تصدروا المجموعة الخامسة بالتصفيات المؤهلة للمونديال التي كان لهم باع طويل معها بداية من أول مشاركاتهم في إيطاليا 1934.

شاركت مصر في عدد كبير من التصفيات المؤهلة لكأس العالم وانسحبت في مرات آخرى لكن ربما التصفيات المؤهلة للنسخة الخامسة من البطولة التي أقيمت في سويسرا 1954 كانت مميزة بعض الشيء لأنها لعبت ضد خصم أوروبي وهي تحمل لأول مرة اسم "جمهورية مصر العربية".

43 منتخبًا كان مقررًا له أن يشارك في التصفيات للتنافس على 14 مقعدًا بعد تأهل المستضيفة سويسرا وحاملة اللقب أوروجواي مباشرة. وقد انسحبت 10 منتخبات من المشاركين بالتصفيات.

منتخب مصر كان الوحيد المشارك من القارة الإفريقية ما أجبرهم على اللعب مع إيطاليا على بطاقة تأهل مباشرة للمونديال لتعود بالزمن 20 عامًا للوراء حيث كان الفراعنة سيواجهون منتخب رومانيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1938 لكن مصر انسحبت لتتأهل رومانيا.

جنرال مصر يشهد انطلاق الجمهورية رياضيًا

بين ملعب الأهلي وملعب بلدية ميلانو "سان سيرو" أقيمت مباراتا مصر وإيطاليا. ففي الثالث عشر من نوفمبر 1953 تغلبت إيطاليا بهدفين مقابل هدف على مصر التي حمل شارة قيادتها حنفي بسطان في ملعب الأهلي بعد جولة للفريق الإيطالي في الهرم.

مباراة القاهرة كان لها صدى كبير فقد كانت أول مباراة في التصفيات لمصر بعد نيل استقلالها عن إنجلترا وتحولها رسميًا من الملكية للجمهورية "4 أشهر تقريبًا من التحول للجمهورية" لتشارك جمهورية مصر العربية في التصفيات وسط حرص أول رئيس لها اللواء محمد نجيب على حضور اللقاء ومصافحة لاعبي المنتخبين قبل اللقاء.

وعاودت إيطاليا الكرة في 24 يناير 1954 بميلانو وهزمت مصر بخمسة أهداف مقابل هدف ليتأهل الطليان بمجموع المباراتين 7-2.

خرجت إيطاليا من الدور الأول  في بطولة سويسرا بعد حلولها ثالثة في المجموعة الرابعة التي ضمت إنجلترا وسويسرا "تأهلتا" وبلجيك. فيما استقبلت البطولة بطل جديد هو ألمانيا الغربية التي هزمت المجر في النهائي. وبقيت في التصفيات للمصريين ذكرى مباراة ربما لن تتكر في التصفيات ضد منتخب من أبناء القارة العجوز.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل