المحتوى الرئيسى

"ربع رومي".. الكوميديا الخفيفة في رمضان 2018 - E3lam.Org

06/10 17:32

السباق الرمضاني على وشك الانتهاء، والمنافسة في مختلف مناطق الدراما جاءت مشتبكة ومتصارعة وأحيانًا متشابهة أيضًا. وبعيدًا عن الصراعات شديدة الوطأة في مساحات الأكشن والرومانسية والدراما الثقيلة، جاء الصراع في ملعب الكوميديا هادئًا، نظرًا لاختلاف الموضوعات التي طرحت واختلاف حالة كل عمل من تلك الأعمال.

نرشح لك – كواليس مشاركة أيمن إبراهيم في إعلان “أورانج”

ومن هذا الملعب الكوميدي حضر الثنائي محمد سلام ومصطفي خاطر بـ”ربع رومي” بمشاركة النجوم “بيومي فؤاد، هالة فاخر، عايدة رياض، ميرنا جميل، هاجر أحمد، هدير الشريف” وعدد من الوجوه الشابة، وبمشاركة ضخمة لضيوف الحلقات من نجوم السينما المصرية.

1-  المسلسل كان واضحًا منذ البداية مع الجمهور، فالرسالة الأولى كان اسم المسلسل “ربع رومي” حاملاً أبعاد فكرة “الوجبة الخفيفة” بعيدًا عن “طبيخ الدراما المسبّك” وحالات الإثارة وعض الأنامل خلف الثأر والقتل والمطارادات الدامية.

2-  جميع أبطال العمل من أصحاب الحس الكوميدي العالي الذي لا تشوبه تجربة النقل من ملعب آخر إلى ملعب الكوميديا حديثًا.

3-  حمل جميع أبطال العمل والمشاركين فيه أسماء مشاهير الفن، الفكرة ليست جديدة، لكن الطرح جاء مختلفًا في سياق هذا العمل، فجاءت كل الأسماء على هذا النحو حتى ضيوف الحلقات فالأبطال مثلا حملوا أسماء “يوسف الشريف، نور الشريف وعُمر الشريف، هياتم، ليلى مراد، مريم فخر الدين..” وهي فكرة أظنها تعطي مبررًا أكبر للانطلاق والتحرر من أي قيد خاصة من الناحية النقدية، فالمسلسل يتحرر من خلال فكرة “الألش” على أسماء الأبطال، وبالتالي تم استخدام القاعدة الشهيرة “كُل نفسك”.

4-  المسلسل خفيف، وجبة كوميدية خالية من أي تعقيدات ترهق ذهن المشاهد، يُعتبر فاصل فكاهي طويل وسط كل الأعمال الدرامية الثقيلة المعروضة.

5-  يعيد الثنائي “مصطفى خاطر ومحمد سلاّم” حالة النجاح بعد “نيللي وشريهان” وهذه المرة بتحدٍ أكبر، فالثنائي هنا الأبطال الرسميين للعمل وفي مقدمته، صحيح يشارك معهم بيومي فؤاد وهالة فاخر وعايدة رياض، لكن يظل سلام وخاطر في الواجهة، والمشاركة النسائية الشبابية جاءت بنجمات واعدات وليس نجمات من الصف الأول مثل دُنيا سميرغانم أو شقيقتها إيمي التي تشارك زوجها حسن الرداد بطولة مسلسل “عزمي وأشجان”، مما زاد من المخاطرة التي نجحت في النهاية.

6-  محمد سلام نجم من المتقدمين نحو المستقبل بخطوات ثابتة وهادئة، موهوب بالدرجة التي تشعرك أنه يقوم بجولة ترفيهية أمام الكاميرا، وبدونه أعمال كثيرة ستفقد الروح والطعم.

7-  جاءت مشاركة النجمات الصاعدات “ميرنا جميل وهاجر أحمد وهدير الشريف” متميزة للغاية، وقدمن أداءً مُبشرًا في ظل أن الكوميديا لها صعوبتها، ولا تعترف بالألوان الرمادية والـ”بين بين” والأداء المتوسط، فالكوميديا إما موهوب ومحبوب ومقبول لدى الجمهور من البداية أو لا.

8-  العدد الكبير من ضيوف الشرف لم يكن عبئًا على المسلسل بل في الغالب جاء في مصلحته، بل إن بعض المشاهد مثل مشهد فتحي عبد الوهاب “حمدي الوزير رئيس المباحث” كان من أفضل مشاهد العمل.

9-  ما يؤخذ على المسلسل هو “آفة المط والتطويل” شأنه شأن أغلب مسلسلات هذا العام، فربما حدثًا فرعيًا من الممكن أن يستغرق دقائق من حلقة واحدة، يمتد ليصبح فجأة حدثًا رئيسيًا يشغل من حلقة إلى ثلاث حلقات، ثم نعود بعدها لخط المسلسل الرئيسي !

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل