المحتوى الرئيسى

حكايات اليوم.. هزيمة العرب أمام إسرائيل.. وميلاد أحمد خالد توفيق

06/10 16:48

شهد العالم عدة أحداث في مثل ذلك اليوم، 10 يونيو، كان لها دورًا في التاريخ العربي والعالمي الأمر الذي يستدعي استذكارها عندما يأتي ذكراها، نظرًا لأهميتها التي أثرت في التاريخ القديم والمعاصر.

ومن أبرز الأحداث التي وقعت في 10 يونيو، هزيمة العرب أمام إسرائيل في حرب الستة أيام، فضلًا عن  ميلاد الفنانة زهرة العلا.

 في مثل هذا اليوم عام 1967، انتهت حرب الأيام الستة بهزيمة العرب واحتلال إسرائيل للقدس الشرقية وهضبة الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية.

وحرب 1967 وتُعرف أيضاً في كل من سوريا والأردن باسم نكسة حزيران وفي مصر باسم نكسة 67 وتسمى في إسرائيل حرب الأيام الستة، وهي الحرب التي نشبت بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن بين 5 يونيو 1967 والعاشر من الشهر نفسه، وأدت إلى احتلال إسرائيل لسيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان وتعتبر ثالث حرب ضمن الصراع العربي الإسرائيلي.

تعديل دستوري من أجل بشار الأسد

و10 يونيو 2000، صوت مجلس الشعب السوري على تعديل الدستور من أجل انتخاب بشار الأسد رئيسًا لسوريا وذلك بعد الإعلان عن وفاه الرئيس حافظ الأسد.

وبشار حافظ الأسد من مواليد 11 سبتمبر 1965، هو رئيس الجمهورية العربية السورية وابن الرئيس السابق حافظ الأسد، وقد استلم الرئاسة في عام 2000 بعد وفاة أبيه عقب تعديل استثنائي لدستور الجمهورية العربية السورية متعلق بعمر رئيس البلاد واستفتاء صوري عام، وهو في ذات الوقت، قائد الجيش والقوات المسلحة السورية منذ عام 2000، والأمين القُطري لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في البلاد منذ 1963. قبل دخوله السياسة، كان طبيبا، وتخصص في طب العيون في لندن حتى عودته إلى دمشق عام 1994 بعد وفاة أخيه باسل الأسد في حادث سيارة.

والفنانة زهرة العلا من مواليد 10 يونيو 1934، وهي فنانة  قدمت أعمالاً وصلت إلى 120 فيلما و50 مسلسلا تليفزيونيا على مدى تاريخها الفني منها مسلسل إني راحلة مع محمود مرسي وليلى حمادة ومحمد العربي، ومسلسل على هامش السيرة مع الفنان أحمد مظهر، وكليهما عرضا في أواسط السبعينات.

والروائي أحمد خالد توفيق فراج من مواليد 10 يونيو 1962م ، وهو مؤلف وروائي وطبيب مصري. يعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب والأشهر في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي ولقب بالعراب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل