المحتوى الرئيسى

العنانى يكشف تفاصيل المتحف المصرى الكبير

06/10 16:46

أكد الدكتور خالد العنانى، وزير الاثار، عن إطلاق لوجو المتحف المصرى الكبير الذى سيساعد فى بدء الحملة الترويجية، له فى مصر والعالم بشعار يرتبط بعمارة وتخطيط المتحف المصرى الكبير، موضحا أن

أن المتحف هو الهرم الجديد في منطقة آثار الجيزة، وأنه ليس فقط متحفا لعرض القطع الآثرية الخاصة بحضارة مصر القديمة.

وأضاف أن المتحف يعد صرحا ثقافيا ومجتمعيا، مشيرا إلى أنه أكبر متاحف العالم حيث تبلغ مساحته 500،000 متر مربع، يضم فيها آثار حضارة واحدة، فالمتحف يحتوى على 100،000 قطعة آثرية (50،000معروض و50،000بالمخازن) تمثل حضارة مصر القديمة، منذ ما قبل التاريخ وحتى العصرين اليوناني، والروماني فى مساحة 92،000 متر مربع.

وكاشف أنه من المتوقع الانتهاء هندسيا من المرحلة الأولى للمشروع نهاية عام 2018، تمهيدا لافتتاحها في غضون الربع الأول من عام 2019 لتعرض ولأول مرة أكثر من 5000 قطعة أثرية مجتمعة في مكان واحد، من كنوز مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون، وكذلك التمثال الضخم الشهير للملك رمسيس الثاني ببهو المدخل و87 تمثالا ملكيا وعناصر معمارية ضخمة على الدرج العظيم، ووصولًا إلى واجهة زجاجية مهيبة إرتفاعها 28 متر تطل على أهرامات الجيزة.

كما يضم مجمع المتحف متحفا للطفل، ومراكز للترميم وصيانة وتخزين الآثار مجهزة بأعلي مستوي من التقنية الحديثة، والبحث العلمي والتثقيف المتحفي، والمشروع مزود بأحدث وسائل العرض المتحفي والتأمين في العالم.

وأشار وزير الاثار أن المتحف يضم أيضا مجموعة من المحال التجارية، و10 مطاعم منها اثنان مطلين على أهرامات الجيزة، وقاعة للمؤتمرات تسع إلى ألف شخص، وصالة عرض سينمائي تسع إلى 500 فرد، ومركز لتعليم الحرف التراثية والفنون التقليدية، ومكتبات ومساحات لإقامة الفعاليات، ومبنى متعدد الأغراض.

واوضح العنانى أن وزارة الآثار ستتولى وحدها إدارة كل ما يتعلق بالقطع الآثرية، من معامل ومراكز ترميم ومخازن للآثار، وقاعات العرض المتحفي ومسؤولية تأمينها.

غادرت في التاسعة صباحا طائرة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم على متن رحلة خاصة لمصر للطيران رقم MS3080 من مبنى الركاب الجديد رقم 2 بمطار القاهرة متجهة إلى مطار جرونزي حيث معسكر المنتخب الوطني خلال ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل