المحتوى الرئيسى

وزير اقتصاد إيطاليا الجديد يتعهد بالبقاء فى منطقة اليورو

06/10 16:45

قال وزير الاقتصاد الإيطالي الجديد جيوفاني تريا اليوم الأحد إنه لا نية لدى الحكومة الإيطالية الجديدة للتخلي عن اليورو وإنها تخطط للتركيز على خفض مستويات الدين في مسعى منه لطمأنة الأسواق القلقة.

وفي أول مقابلة له منذ توليه منصبه قبل أسبوع، قال تريا لصحيفة كورييري ديلا سيرا إن التحالف يريد تعزيز النمو عبر إصلاحات هيكلية وأخرى للاستثمار بدلا من الإنفاق بمعدل يفوق الإيرادات ما يؤدي لتسجيل عجز في الميزانية.

وقال تريا "هدفنا (دفع) النمو والتوظيف، لكننا لا نخطط لإنعاش الاقتصاد عبر الإنفاق المؤدي إلى العجز".

وقال "سيكون هذا متسق بالكامل مع هدفنا بمواصلة مسار خفض نسبة الدين الناتج المحلي الإجمالي" مؤكدا أنه يسعى لتحقيق مستهدفات خفض الدين الحالية في 2018 و2019.

وتعرضت السندات الحكومية الإيطالية لضغوط بيعية جماعية في الأسابيع الأخيرة بفعل مخاوف من أن الحكومة الجديدة ستبدأ في إنفاق كبير للأموال لا يمكنها تحمله، كما ثار قلق المستثمرين من أن المشككين في منطقة اليورو داخل الإدارة قد يسعون إلى إخراج إيطاليا المثقلة بالديون من منطقة اليورو.

وقال تريا، وهو خبير اقتصادي لا يحظى بالشهرة لا يرتبط بأي حزب، إن التحالف ملتزم بالبقاء في العملة الموحدة.

وأضاف تريا "موقف الحكومة واضح وموحد، لا مجال للتخلي عن اليورو".

وتابع، "الحكومة مصممة على منع ظروف السوق التي من شأنها أن تقود بأي وسيلة إلى الخروج، الأمر ليس فقط أننا لا نريد الخروج، سنقوم بالتصرف على نحو لا تصل فيه الأوضاع لأي مكان قريب من موقف قد يشكل تحديا لوجودنا في اليورو".

غادرت في التاسعة صباحا طائرة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم على متن رحلة خاصة لمصر للطيران رقم MS3080 من مبنى الركاب الجديد رقم 2 بمطار القاهرة متجهة إلى مطار جرونزي حيث معسكر المنتخب الوطني خلال ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل