المحتوى الرئيسى

فعاليات مركز دبي العالمي تُسهم بـ 3.3 % في الناتج المحلي للإمارة

06/10 15:02

نمو عائد اقتصاد دبي من فعاليات المركز التجاري

حققت الفعاليات التي أقيمت في مركز دبي التجاري العالمي، خلال عام 2017 رقماً قياسياً جديدًا، إذ بلغت قيمة ما تبقى منها في اقتصاد دبي 12.7 مليار درهم،(نحو 3.5 مليار دولار) وهو ما يعادل 3.3 % من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة لعام 2017.  

وقدر أحدث تقرير لتقييم الأثر الاقتصادي صادر عن مركز دبي، إجمالي الناتج الاقتصادي الذي حققته الفعاليات الكبرى بنحو 22.5 مليار درهم بزيادة 8% عن عام 2015.

كما قدر التقرير أن 57 % من الإنفاق الذي تحدثه فعاليات مركز دبي التجاري العالمي بقي في الاقتصاد المحلي، ما يعكس قوة قطاع الفعاليات في دبي.

وسلّط التقرير الضوء على المبيعات الكبيرة التي حققها القطاع عام 2017، كنتيجة للإنفاق المتعلق بالمشاركة في الفعاليات الكبرى، والتي أدت إلى زيادة قيمته في اقتصاد دبي بنحو 4.3 أضعاف.

وأوضح التقرير الأثر المباشر للفعاليات التي استضافها ونظّمها مركز دبي التجاري العالمي على القطاعات الاقتصادية المختلفة، وما حققته من قيمة تراكمية في صناعة السياحة والسفر والفنادق والضيافة والترفيه، ودعمها 48.226 وظيفة.

وأشار التقرير إلى أن هذه الفعاليات ولّدت 4.1 مليار درهم في دخل الأسرة القابل للتصرف، ويشير هذا الرقم إلى أن قطاع الفعاليات والقطاعات المرتبطة به أسهما في خلق 71% من الوظائف في قطاع الفعاليات والقطاعات المرتبطة به، بينما خلق وظائف بنسبة 29% في القطاعات الأخرى في الاقتصاد المحلي.

استضاف المركز 103 فعاليات كبرى شكّلت شارك فيها أكثر من 2,000 مشارك، وأكدت هذه الفعاليات قابليتها للتطوير المستدام، وقدرتها على جذب جمهور متنوع من الأسواق المحلية والدولية.

بلغ إجمالي الناتج الاقتصادي للفعاليات الكبرى التي أقامها مركز دبي التجاري العالمي 22.5 مليار درهم، منها 16 مليارًا تحققت بشكل مباشر من إنفاق المشاركين في الفعاليات، والقطاعات المرتبطة بها كالسفر والسياحة والفنادق والضيافة والترفيه.

وأسهم ذلك في تحقيق الزيادة في القيمة الإجمالية زيادة في أعداد الشركات الدولية العارضة بنسبة 13% عن عام 2015، وكان الربع الأخير من عام 2015 قد شهد افتتاح 3 قاعات جديدة هي قاعات زعبيل 4 و5 و6، وذلك لتلبية الزيادة في الطلب على المساحات، وكذلك في أعداد العارضين.

وقال هلال سعيد المري، مدير عام سلطة مركز دبي التجاري العالمي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: "تتوافق أولويات مركز دبي التجاري العالمي بشكل كامل مع رؤية دولة الإمارات لعام 2021، وتشهد استراتيجية التنويع الاقتصادي للدولة، وتقرير الأثر الاقتصادي لعام 2017 على نجاح مركز دبي التجاري العالمي ككيان رائد في قطاع الفعاليات.

وقال المري: "إنه من خلال التركيز على زيادة المشاركات الأجنبية في الفعاليات، فإننا ملتزمون بدعم تحقيق الهدف السياحي باجتذاب 20 مليون زائر إلى دبي بحلول عام 2020". وأكد أن "الإنفاق المرتبط بقطاع الفعاليات عبر القطاعات ذات الصلة داخل سلسلة القيمة لسياحة الأعمال له تأثير مضاعف قوي يسهم في زيادة النمو الاقتصادي لدبي".

وأشار التقرير إلى أن المشاركين الدوليين ينفقون في المتوسط تسعة أضعاف المشاركين من داخل الدولة، وقد بلغ عدد المشاركين في الفعاليات الكبرى 2.6 مليون مشارك خلال عام 2017 منهم 42% من خارج الإمارات قاموا بإنفاق 75% من إجمالي الإنفاق المباشر. ويتميز المشاركون الدوليون بارتفاع معدل إنفاقهم اليومي لتلبية متطلبات سفرهم وإقامتهم.

وحقق المشاركون الأوروبيين أعلى نسبة بين المشاركين الدوليين (24%)، تلا ذلك المشاركون القادمون من دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 22%، ثم المشاركون من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ 18%.

وسجلت الأسواق الـ 10 الرئيسية المصدّرة للزوار، وهي المملكة العربية السعودية، والهند، وعمان، والمملكة المتحدة، والكويت، وإيران، ومصر، والصين، وألمانيا، وتركيا، زيادة في معدل إقامة المشاركين القادمين منها.

وقال المري: "إن النمو المتواصل في أعداد المشاركين من خارج الدولة الذين يحضرون فعاليات مركز دبي التجاري العالمي، ويشاركون في الأنشطة السياحية والترفيهية التي تقدمها دبي، يؤكد مجدداً على سمعة دبي كخيار رائد ومفضّل للعمل والترفيه".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل