المحتوى الرئيسى

صحف الأحد.. السيسي للمنتخب: ننتظر منكم إسعاد المصريين.. وقمة مصرية إثيوبية في القاهرة اليوم.. «الخدمة الوطنية» يبدأ خطة تأمين لبن الأطفال.. التعليم لطلاب الثانوية: قاطعوا صفحات الغش

06/10 10:32

الأهرام: السيسى للمنتخب: ننتظر منكم إسعاد المصريين الرئيس يلتقى بعثة كأس العالم.. ويطمئن على «صلاح»

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس عن خالص أمنياته بالتوفيق والنجاح لمنتخب كرة القدم الوطنى فى بطولة كأس العالم، مؤكدًا ثقته الكاملة فى إدراك بعثة المنتخب الوطنى لحجم المسئولية الملقاة على عاتقهم، ومطالبًا جميع أفراد البعثة ببذل أقصى الجهد لإسعاد الشعب المصرى الذى ينظر لمنتخبه الوطنى بكل الاحترام والتقدير. 

كما شدد الرئيس على أهمية تحلى أفراد المنتخب بالانضباط والسلوك الراقى، بما يعكس كونهم واجهة لحضارة مصر وعراقتها، ويبرز قيمة مصر وشعبها العظيم.

جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس أعضاء بعثة المنتخب الوطنى لكرة القدم المشاركة فى بطولة كأس العالم (روسيا 2018)، وذلك بحضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس اطمأن كذلك على الحالة الصحية للاعب «محمد صلاح»، الذى أكد أن حالته تتحسن على نحو ملحوظ وفى طريقه للتماثل للشفاء بإذن الله.

وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير الشباب والرياضة توجه خلال اللقاء بالشكر والتقدير للرئيس لحرصه على استقبال المنتخب قبل السفر لخوض فعاليات بطولة كأس العالم فى روسيا، مؤكدًا أن أبناء مصر فى بعثة المنتخب سيكونون على مستوى المسئولية وسيبذلون أقصى الجهد لإسعاد ملايين المصريين.

كما أشار المهندس خالد عبد العزيز إلى الجهود الجارية لتوفير شاشات عرض كبيرة فى مختلف الأندية ومراكز الشباب من أجل تسهيل متابعة مباريات منتخب مصر، موضحًا أن وزارة الشباب والرياضة على وشك الانتهاء من توفير ألف شاشة عرض فى جميع أنحاء الجمهورية.

وذكر السفير بسام راضى أن عددًا من اللاعبين تحدثوا خلال اللقاء حيث عاهدوا الرئيس على تقديم أفضل ما لديهم، كما أكد المدير الفنى «هيكتور كوبر» أن الفريق على أعلى درجات الاستعداد ويسوده الود والرغبة القوية فى إدخال الفرحة على قلوب الشعب المصرى.

من جانب آخر، أكد الرئيس خلال اللقاء الأهمية التى توليها الدولة للرياضة باعتبارها عاملًا مهما فى استثمار طاقات الشباب وتوجيهها نحو مجالات مفيدة لهم ولوطنهم، وأشار إلى أن الدولة تسعى خلال السنوات الأربع المقبلة إلى تحقيق طفرة نوعية فى المنشآت والبنية التحتية للرياضة المصرية فى جميع الألعاب الرياضية وليس كرة القدم فقط، وبحيث تكون مصر مؤهلة لاستضافة وتنظيم البطولات العالمية.

الأخبار: قمة مصرية إثيوبية في القاهرة اليوم

تنطلق اليوم في القاهرة أعمال القمة المصرية الاثيوبية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، الذي وصل إلي مصر مساء أمس.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: إن رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد علي وصل إلي القاهرة مساء أمس ضيفا علي مصر في زيارة رسمية لمدة يومين يجري خلالها مباحثات مع رئيس الجمهورية.

ومن المقرر أن يجري السيسي وآبي علي جلسة مباحثات ثنائية يتبعها جلسة موسعة تضم الوزراء وكبار المسئولين من الجانبين المصري والإثيوبي لمناقشة سبل دفع وتعزيز العلاقات في كافة مجالات التعاون بين البلدين بما يحقق خير وصالح الشعبين الشقيقين، كما يتم استعراض جميع الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وعلي رأسها قضية سد النهضة والمستجدات في هذا الملف الحيوي في ضوء ما أسفرت عنه الاجتماعات الاخيرة -علي مستوي وزراء الخارجية والري ومديري المخابرات في مصر والسودان وإثيوبيا- من اتفاقات لتجاوز النقاط الخلافية.

كما استقبل د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري نظيره الاثيوبي ووزير المياه والطاقة الاثيوبي سلشي بيكيلي الذي وصل الي القاهرة في زيارة رسمية لمدة يومين ومن المقرر أن يعقد اليوم اجتماع وزاري لبحث عدد من القضايا الثنائية المتعلقة بالتعاون في مجالات المياه وملف استكمال التعاون في مفاوضات سد النهضة الفني للوصول الي التوافق المطلوب بين الدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا، وكذلك دعم التعاون بين مصر وإثيوبيا في مجالات المياه والطاقة.

الجمهورية: 1300 طالب بالثانوية.. حصلوا علي الدرجة النهائية بـ "الفرنسي" النجاح باللغة الثانية تجاوز 95% والربع حصلوا علي 35 درجة فأكثر

يعتمد د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم اليوم نتيجة تصحيح العينة العشوائية لطلاب الثانوية العامة في اللغة الأجنبية الثانية. 

علمت "الجمهورية" أن النسبة العامة للنجاح في اليوم الأول لتصحيح العينة وصل إلي أكثر من 95% وكما علمت أن 20% من اجمالي طلاب العينة قد حصلوا علي درجات أكثر من 35 من 04 درجة من الدرجة الكلية المخصصة للمادة وأن حوالي 1300 طالب حصلوا علي الدرجة النهائية في المادة. 

وأكدت فاطمة الزهراء مستشارة اللغة الفرنسية إنه لا تعديل نهائيًا في نموذج الاجابة الخاص باللغة الفرنسية وأن جميع المصححين ملتزمون بتقدير الدرجات حسب النموذج الموضوع مسبقًا حيث تأكدت اللجنة الفنية لتقييم الامتحان أن الورقة الامتحانية جاءت مطابقة للمواصفات الفنية ولم تتضمن أي أخطاء وأن صياغة جميع الأسئلة صياغة علمية دقيقة وأن جميع الاختيارات المتاحة أمام الطلاب كانت واضحة وبلا تعقيد ومما تم دراسته ولا مجال لوجود أي انتقادات للكراسة الامتحانية. 

وعلمت "الجمهورية" أن النية تتجه نحو تقدير درجات الطلاب حسب النموذج الموضوع حاليًا حيث لم تصدر شكوي موضوعية واحدة من جانب الطلاب وتركزت فقط في السؤال الخاص بتحديد الساعة الثالثة وهل هي نفسها الساعة 15 وهو سؤال يقيس مدي فهم الطالب ولا يخرج عن المنهج. 

أما الشكوي من أسئلة اللغة الألمانية فقد تركزت في بعض كلمات قطعة الفهم التي لم تتضمن أية كلمات من خارج المنهج المقرر. 

أعلن الدكتور رضا حجازي أن كل الخيارات متاحة امامنا ولكنه سيتم اتخاذ القرار النهائي في ضوء نتيجة العينة العشوائية وأن كان المرجح استمرار التصحيح الشامل بنفس القواعد وحسب نموذج الاجابة الموضوع مسبقًا حيث لم يعترض أي من المصححين خلال اجتماع الفيديو كونفراس مع اللجنة الفنية لواضعي الأسئلة علي أي جزئية كما حدث في اللغة العربية. 

ويستأنف اليوم طلاب الثانوية أداء امتحاناتهم في أول أيام الأسبوع الثاني لهم بامتحاناتهم حيث يؤدي 110 آلاف و822 طالبا بشعبة العلمي رياضة الامتحان في مادة الرياضيات البحتة "الجبر والهندسة الفراغية" وذلك في 1777 لجنة علي مستوي الجمهورية. 

ويتكون امتحان الجبر والفراغية من 19 سؤالًا من 30 درجة يتم توزيعها للسؤال الأول والثاني والثالث والسادس والسابع والثامن والعاشر والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر والسابع عشر والثامن عشر درجة والرابع والتاسع والخامس عشر والتاسع عشر ثلاث درجات والخامس والحادي عشر والسادس عشر درجتان. 

وأكد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن عمليات التصحيح وتقدير الدرجات تتم في جميع الكنترولات بنفس القواعد وبعدالة كاملة لمنح كل طالب حقه كاملًا مما يستحقه من درجات. 

نفي حجازي نفيًا قاطعًا ما تردد من أن هناك بعض المصححين لم تصلهم التعديلات التي تم ادخالها علي نموذج إجابة العربي مؤكدًا أنه تم التأكد من أن جميع لجان تقدير الدرجات تلقت النموذج المعدل مع اليوم الأول للتصحيح الشامل للمادة وأن التصحيح يسير طبقًا لمعايير الجودة وهناك مراجع مخصوص للتأكد من تطبيق هذه المعايير من جانب المصححين. 

الوطن: «الخدمة الوطنية» يبدأ خطة تأمين «لبن الأطفال»

بدأ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أحد أجهزة القوات المسلحة، تنفيذ خطة التأمين الاستراتيجى لاحتياجات وزارة الصحة من ألبان الأطفال المُدعمة فى العام المالى 2018/2019، والتى تُطرح داخل 1093 منفذًا تابعًا للوزارة، لتجنب حدوث أزمات نقص حادة فى تلك الألبان.

وقالت الدكتورة نهلة رشدى، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأساسية بـ«الصحة»، لـ«الوطن»: «إن جهاز الخدمة الوطنية يتعامل مع شركات مُختلفة لضمان توفير احتياجات الأطفال من الألبان، وسط توافر احتياطى استراتيجى من الألبان يُقارب 3 أشهر».

ووصلت مصر قرابة 600 ألف عبوة من ألبان الأطفال منذ أيام، حيث يتم توجيهها إلى مخازن مديريات الشئون الصحية بالمحافظات لدعم الاحتياطى المتوافر لديهم، كما أوضحت «رشدى»، حيث تُعتبر تلك أول كمية يوفرها «الخدمة الوطنية» ضمن احتياجات الدولة من ألبان الأطفال فى العام المالى الجديد 2018/2019.

وتستهدف وزارة الصحة توفير قرابة 18 مليون عبوة لبن أطفال مُدعم، خلال العام الجارى، وسط استهلاك شهرى يقارب المليون و400 ألف عبوة شهريًا.

وأوضحت رئيس «الرعاية الأساسية»، أن هناك كميات إضافية من ألبان الأطفال ستصل مصر فى الأيام القليلة المقبلة، لافتةً إلى أنه تم شحنها بالفعل من بلد المنشأ، وأنها قادمة فى البحر باتجاه البلاد، معتبرة أن ملف ألبان الأطفال «أصبح يُدار باستراتيجية، وخطة منضبطة، بهدف تجنب حدوث أية أزمات».

وعما تردد عن نقص «الألبان»، أكدت «نهلة»، عدم وجود أى مشكلة فى «الألبان المدعمة»، مشيرة إلى أن النقص الذى يتحدث عنه البعض كان فى الصيدليات الخاصة، وشددت على أن الكميات التى توفرت خلال شهر رمضان، سترفع المخزون لأكثر من 3 أشهر بكثير.

وعن توفير ألبان الأطفال من الإنتاج المحلى، لفتت رئيس «الرعاية الأساسية» إلى أن التنسيق مع ألبان «لاكتو مصر» تمت مناقشته منذ فترة، وحاليًا فى حيز التنفيذ.

«التعليم» لـ«طلاب الثانوية»: قاطعوا صفحات الغش 

يؤدى اليوم 110 آلاف و882 طالبًا وطالبة امتحان «الجبر والهندسة الفراغية» فى جميع أنحاء الجمهورية لشعبة «علمى رياضة»، وأعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن زيادة فى أجور المعلمين مع بدء تطبيق نظام التعليم الجديد ابتداءً من العام الدراسى المقبل.

وأضاف «شوقى» أنه ردًا على مجموعة «واتس آب.. تمرد معلمى مصر»، أنه «حصل على دعم جيد للمعلمين فى الموازنة الجديدة لزيادة الأجور ضمن زيادات أجور موظفى الدولة بعد جهد كبير»، مؤكدًا أن «كافة المعلمين سيتلقون تدريبًا هذا الصيف بمن فيهم معلمو المدارس الخاصة».

وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إنه «تم البدء فى تصحيح العينة العشوائية أمس لمادة اللغة الأجنبية الثانية (الفرنساوى)»، مطالبًا الطلاب وأولياء الأمور بعدم متابعة صفحات الغش، لأن كل ما يتم نشره عليها ليس له أساس من الصحة، وأن المقصود من ورائها هو ابتزاز الأهالى ماديًا فقط».

وأكد «حجازى»، فى تصريحات صحفية أمس، أن «تجربة الامتحانات الماضية أثبتت كذب تلك الصفحات، وأن ما ينشر عليها مخالف تمامًا لأسئلة الامتحان الأصلية».

وقالت مصادر لـ«الوطن»، إن «نسبة النجاح فى العينة العشوائية للغة الفرنسية وصلت 97%، وسوف يتم الإعلان بالتفصيل عن باقى مواد اللغة الأجنبية الثانية اليوم فى مؤتمر صحفى.

وأدى 103 آلاف طالب وطالبة بالقسم الأدبى، بالثانوية الأزهرية، امتحانى مادتى القرآن الكريم، والبلاغة، وسط حالة من الهدوء، وفشلت صفحات الغش فى نشر أية إجابات أو أسئلة. وقال الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن غرفة العمليات المركزية لم تتلق أية شكاوى من الامتحانين، ولم ترصد الغرفة حتى الآن أى حالات تسريب بالمحافظات، وهو ما يؤكد أن الغش انتهى زمنه بالأزهر، مضيفًا أن المشيخة والقطاع وضعت مجموعة ضوابط صارمة بالتزامن مع تطبيق نظام البوكليت للقضاء على ظاهرة الغش تمامًا، وقد نجحنا إلى حد بعيد.

«التموين» تتلقى 3 ملايين طلب استخراج بطاقة «بدل فاقد وتالف»

كشف مصدر مسئول بوزارة التموين، عن تقدم نحو 3 ملايين مواطن بطلبات استخراج بطاقات «بدل فاقد وتالف وفصل اجتماعى» جديدة خلال الفترة الماضية، لافتا إلى استمرار مكاتب التموين على مستوى الجمهورية فى تلقى الطلبات من المواطنين.

وأشار المصدر، فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى أن عمليات استخراج البطاقات منذ بدء المنظومة الجديدة للبطاقات التموينية تعد أسرع بشكل كبير مقارنة بالمنظومة التى سبقتها وبخاصة وأن استخراج البطاقات كان يستغرق مدة تصل إلى أكثر من عام كامل نتيجة البطء الشديد فى التواصل بين أعضاء وفريق عمل المنظومة.

ولفت إلى أن الوزارة تسير فى اتجاه آخر بجانب إصدار البطاقات من خلال تنقية البطاقات من غير المستحقين عبر عمليات الحذف التى تقتصر على حالات الوفاة والأسماء المكررة على أكثر من بطاقة تموينية نظرا للفصل الاجتماعى.

وفى سياق آخر، بدأت وزارة التموين فى طرح منتجات الكعك والبسكويت بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك، بأسعار تنخفض عن مثيلاتها فى الأسواق الحرة بنسبة 30%.

وقال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن الوزارة وفرت كيلو البسكويت بـ61 جنيها، والكعك السادة 73 جنيها، والكعك بالملبن بـ73 جنيها، والكعك بالعجوة 73 جنيها، والكعك بالمكسرات 100 جنيه، وكيلو الغريبة السادة 67 جنيها، والغريبة باللوز 89 جنيها، والبيتى فور السادة بـ67 جنيها، والبيتى فور لوكس بالمكسرات 95 جنيها.

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الوزارة وفرت أيضا عبوة وزن 2 كيلو مشكل تتضمن «كعك وغريبة وبيتى فور وبسكويت سادة» بسعر 139 جنيها، وعبوة أخرى وزن 2 كيلو مشكل تتضمن نفس المنتجات لكن بالمكسرات بسعر 190 جنيها فى حين يتم طرح عبوة وزن 5 كيلو جرامات مشكل بالمكسرات سوبر لوكس تتضمن بسكويت سادة بالسمن البلدى لوكس وبيتى فور بالمكسرات وغريبة باللوز وبسكويت بالشيكولاتة بسعر 415 جنيها.

المصرى اليوم: الحكومة الجديدة: التغيير لن يتخطى 9 حقائب وزارية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل