المحتوى الرئيسى

كيفية صلاة التهجد

06/10 06:41

ذكر العلماء في كيفية صلاة التهجد أنه لا يوجد عدد ركعات محدد لها فبقدر استطاعة الإنسان أن يصلي ما شاء من الركعات، وتصلى مثني مثني حيث يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «صلاة الليل مثنى مثنى».

ويبدأ وقت صلاة التهجُّد بعد العشاء ويستمر وقتها إلى آخر الليل، فيكون الليل كلّه من بعد العشاء إلى الفجر وقتًا للتهجُّد، إلا إنَّ أفضل وقت لصلاة التهجُّد هو آخر الليل أو ما قارب الفجر ودخل في الثلث الأخير من الليل، لحديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) «ينزلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ، حينَ يبقى ثلثُ الليلِ الآخِرُ إلى السَّماءِ الدنيا، فيقولُ: من يدعُني فأستجبَ لهُ؟ من يَسْتَغْفِرُنِي فأغفر لهُ؟ مَنْ يسألُني فأُعطيَهُ».

وقال الدكتور محمود عاشور وكيل الأزهر السابق، إن صلاة التهجد وقيام الليل هي صلاة دائمة على مدار العام كله وليست مقتصرة على العشر الأواخر من رمضان فقط، بل تصلى يوميًا لو استطاع الإنسان أن يؤديها، مشيرًا إلى أنها تكون بالليل قبل الفجر بساعتين أو بساعة وتصلى 8 ركعات كل ركعتين منفصلتين عن بعضهما.

وأضاف «عاشور» في تصريح له أن صلاة التهجد وقيام الليل أقلها ركعتين وإلى ما لا نهاية من الركعات ويستحب أن تصلى 8 و12 وقابلة للزيادة لو أمكن.

من جابنه، أكد الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، أن صلاة التراويح هي الصلاة المخصوصة بليل رمضان وصلاة التهجد تصلي في كل وقت في رمضان أو في غير رمضان ويطلق على الاثنين قيام الليل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل