المحتوى الرئيسى

خالد الغندور: وجود شيكابالا أمام أوروجواي 'ضرورة'

06/10 06:07

- طالب بالقتال فى الملعب لتعويض النقص الفنى وخطف نقطة من المباراة الأولى

طالب خالد الغندور، لاعب الزمالك السابق، بضرورة التعامل بواقعية مع أداء المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم فى كأس العالم، معتبرًا أن اللعب بطريقة دفاعية هو الأنسب نظرًا لإمكانات اللاعبين.

وقال «الغندور»، فى حواره مع «الدستور»، إن صلاح محسن، لاعب الأهلى، كان الأنسب للعب دور رأس الحربة فى المنتخب، لاستغلال سرعاته ومهاراته، طالما لا نعتمد على الكرات العرضية التى يجيد مروان محسن التعامل معها.

■ كيف ترى مباراة أوروجواى فى مستهل مشوار المنتخب فى المونديال؟

- المباراة هى الأهم فى المجموعة، وبنسبة كبيرة سيفوز المنتخب الروسى على السعودية فى الافتتاح، وهو ما يزيد من صعوبة مواجهة أوروجواى ويضعنا أمام خيار واحد فقط وهو عدم الخسارة، لأنها ستقلص من فرص صعودنا.

■ لكن أليس أمامنا فرصة للتعويض أمام روسيا والسعودية؟

- دعنا نتحدث بواقعية، مباراة روسيا صعبة للغاية لأنهم يلعبون على أرضهم ووسط جماهيرهم وفرص فوزهم كبيرة، لذلك لا بد من الخروج بالتعادل مع أوروجواى على أقل تقدير للحفاظ على فرصنا فى التأهل حال الخسارة أمام روسيا، وانتظار مواجهة السعودية فى الجولة الأخيرة.

■ فى رأيك.. لماذا يشعر الجمهور المصرى بالقلق قبل البطولة؟

- السبب هو تواضع مستوى لاعبى المنتخب وعدم تقديم أداء مقنع فى الوديات الأخيرة، حتى بعض اللاعبين الذين كان مستواهم عاديًا أصبح أقل من العادى ولم يصلوا لـ٥٠٪ من أدائهم، بجانب ضعف اللياقة البدنية وغياب «الفورمة» الجيدة، وعدم التحول من الدفاع للهجوم بشكل مقنع.

■ ما أهم السلبيات الأخرى فى أداء المنتخب؟

- المنتخب لا يوجد به لاعب يصنع الفارق، ومعظم اللاعبين الموجودين «روتينيون» وأداؤهم كلاسيكى وعادى، بجانب عدم وجود صانع ألعاب قادر على نقل الهجمة بشكل سريع، باستثناء محمد صلاح فقط، وكل هذه أمور تجعلنا نخشى على المنتخب فى روسيا.

■ مَنْ الأجدر بالمشاركة فى حراسة المرمى محمد الشناوى أم عصام الحضرى؟

- لا أحد يعلم حتى الآن من سيكون الحارس الأول فى المونديال، وهذه النقطة سلبية للغاية بسبب تواضع مستوى الحراس، من الممكن أن تكون المنافسة قوية ولا تعلم من سيشارك أساسيًا عندما يكون مستوى الحراس قويًا ومبشرًا، لكن الأمر مختلف لدينا، لأنك لا تعلم من سيشارك بسبب تواضع الحراس. وأرى أن مركز حراسة المرمى من المراكز التى تكون محسومة فى العديد من المنتخبات ولا يوجد خلاف عليها، وكان من المفترض أن تكون معروفة للجميع.

■ مَنْ اللاعبون الذين كنت تتمنى انضمامهم للمنتخب؟

- هناك لاعبون كانوا يستحقون الحصول على فرصة وعلى رأسهم حسين الشحات ومحمود متولى ومحمود عبدالعزيز وعمرو مرعى وصلاح محسن وأحمد جمعة وكلهم قدموا مستويات مميزة مع أنديتهم وكانوا يستحقون المشاركة وتجهيزهم للمونديال.

■ هل مروان محسن يتناسب مع طريقة المنتخب فى الهجوم؟

- مروان محسن يعتمد على الكرات العرضية وضربات الرأس، فى الوقت الذى نفتقد فيه هذا السلاح، لأن غالبية هجومنا يكون عن طريق الهجمات المرتدة واستغلال السرعات بين اللاعبين، لذلك كان لا بد من الاعتماد على مهاجم سريع خصوصا أنه لا يوجد لدينا ظهيرا جنب ينطلقان هجوميا، سواء أحمد فتحى أو محمد عبدالشافى.

■ هل أنت راضٍ عن أداء المنتخب فى المباريات الودية؟

- لا يوجد أحد راضٍ عن أداء المنتخب فى الوديات بشكل نهائى، ورغم أن المباريات الودية من المفترض أن تكون مبشرة وتعطى رد فعل إيجابيًا وتحفيزيًا للجماهير قبل كأس العالم، لكنها على العكس كانت سيئة والأداء كان غير مرضٍ لقطاع كبير من الجماهير. من الممكن أن تؤدى وتخسر وتخرج راضيًا بسبب الأداء، لكن على النقيض لم نصل إلى أى شىء إيجابى فى الوديات، والمهمة صعبة للجهاز الفنى قبل انطلاق المونديال بأيام قليلة، وهم مطالبون بتصحيح الأخطاء فى أسرع وقت والوصول باللاعبين إلى الشكل الأمثل.

■ هل تتفق مع من يقول إن منتخبنا ضعيف؟

- فعلًا المنتخب ضعيف، وبشهادة كوبر نفسه الذى سبق وقال إنه مجبر على اللعب بخطة دفاعية وعدم الهجوم وترك مساحات، لأننا إذا فعلنا ذلك سنخسر بنتائج كبيرة وهو ما جعله مضطرًا للاعتماد على خطة دفاعية لتعويض الجانب الفنى مع باقى المنتخبات، لذلك يجب أن تكون نظرتنا واقعية ولا ننظر للمنتخب على أنه يتساوى مع بعض المنتخبات القوية فى كأس العالم.

■ فى حال الغياب المتوقع لـ«محمد صلاح» عن المباراة الأولى.. من البديل الأمثل؟

- شيكابالا هو الأنسب فى أداء المنتخب الوطنى، لأنه يمتلك موهبة كبيرة وثقة فى نفسه، بالإضافة إلى قدرته على الربط بين الوسط والهجوم والاعتماد عليه فى المرتدات السريعة.

■ ما التشكيل الأمثل للمنتخب من وجهة نظرك؟

- محمد الشناوى وأحمد فتحى وأحمد حجازى و«الونش» ومحمد عبدالشافى وطارق حامد ومحمد الننى، وعبدالله السعيد ومحمد صلاح وحال عدم شفائه يكون شيكابالا وتريزيجيه وفى الهجوم محمود كهربا أو مروان محسن.

■ أخيرًا.. ما رسالتك للاعبين؟

- لا مفر لدينا من الروح القتالية والإصرار وكل لاعب عليه أن «يموِّت نفسه» داخل الملعب، وأن تكون الدوافع كبيرة لهم، وهذا الأمر من الممكن أن يغطى النقص فى بعض الجوانب الأخرى بباقى المنتخبات، خصوصًا أن اللاعب المصرى تجده وقت الاختبارات الصعبة فى قمة عطائه.

نرشح لك

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل