المحتوى الرئيسى

قبل زيارته مصر.. معلومات لا تعرفها عن رئيس وزراء إثيوبيا

06/10 02:32

يعد أبي أحمد أول رئيس وزراء من عرقية "أورومو" حكم إثيوبيا منذ بداية حكم الائتلاف، الذي بدأ قبل 27 عام، وله مؤهلات أكاديمية وعسكرية مثيرة للإعجاب، وهو حاصل على شهادة الدكتوراة من جامعة أديس أبابا ويحمل درجة الماجستير من الولايات المتحدة وبريطانيا، وعمل سابقًا وزيرًا في الحكومة وكان له دور أساسي في تأسيس وكالة الاستخبارات في إثيوبيا.

ولد أبى أحمد فى منطقة أغارو بمدينة جيما بإقليم الأورومو، والتحق بالنضال المسلح عام 1990 مع رفاقه فى الجبهة الديمقراطية لشعب الأورومو، إحدى جبهات الائتلاف ضد حكم نظام منجستو هايلى.

والتحق رسميًا بقوات الدفاع الوطنى الإثيوبية عام 1991، فى وحدة المخابرات والاتصالات العسكرية، وتدرج بها حتى وصل رتبة عقيد عام 2007، ورغم تجوله ما بين المؤسسة العسكرية وتطوير إمكاناته العلمية والأكاديمية، ففى عام 2010 غادر وكالة أمن شبكة المعلومات الإثيوبية "إنسا" ليتفرغ للسياسة بصورة رسمية ومباشرة.

وبدأ أبى أحمد عمله السياسى التنظيمى عضوًا فى الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو، وتدرج إلى أن أصبح عضوًا فى اللجنة المركزية للحزب، وعضوًا فى اللجنة التنفيذية للائتلاف الحاكم فى الفترة ما بين 2010 إلي 2012، وانتخب عضوًا بالبرلمان الإثيوبى عن دائرته فى 2010، وخلال فترة خدمته البرلمانية، شهدت منطقة جيما بعض المواجهات الدينية بين المسلمين والمسيحيين، وتحول بعضها إلى عنف، وأسفرت عن خسائر فى الأرواح والممتلكات.

ولعب أبى أحمد دورًا محوريًا بالتعاون مع عددًا من المؤسسات الدينية ورجال الدين فى إخماد الفتنة الناجمة عن تلك الأحداث وتحقيق مصالحة تاريخية فى المنطقة، وفى عام 2015 أعيد انتخابه فى مجلس نواب الشعب الإثيوبي، كما انتخب عضوًا فى اللجنة التنفيذية لجبهة الديمقراطية لشعب أورومو.

وفى الفترة من 2016 إلى 2017 تولى أبى أحمد وزارة العلوم والتكنولوجيا بالحكومة الفيدرالية، قبل أن يترك المنصب ويتولى منصب مسؤول مكتب التنمية والتخطيط العمرانى بإقليم أوروميا، ثم نائب رئيس إقليم أوروميا نهاية 2016، ليترك كل هذه المناصب لتولى رئاسة الحزب.

روحانيات ونسائم اعتاد المصريون على الشعور بها وانتظارها من العام للآخر تاركة في نفوس الجميع بهجة ومشاعر مختلفة قُبيل انتهاء الشهر الكريم لتتحول شوارع القاهرة إلى محال وواجهات لم تنتظر قدوم عيد الفطر ...

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، أعضاء بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم المشاركة في بطولة كأس العالم (روسيا 2018)، بحضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة. أعرب الرئيس خلال اللقاء عن ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل